Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريبات عزفية مبتكرة
مستوحاه من بعض أعمال سيد درويش الغنائية
والإستفادة منها لدارسى آلة العود/
المؤلف
شنوده، ميريت فتحى ايوب
هيئة الاعداد
باحث / ميريت فتحي أيوب
مشرف / منتصر القللي أحمد
مناقش / داليا حسين فهمي
مناقش / أمل محمد توفيق
الموضوع
موسيقه-تدريبات
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
181ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/1/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية موسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة:
يعتبر هذا البحث امتداداً لتجديد أساليب وطرق تدريس المهارات الفنية الخاصة بآلة العود للطلاب وصولاً إلى أفضل النتائج، وذلك من خلال وضع مجموعة من التدريبات العزفية المبتكرة المستوحاه من بعض أعمال ”سيد درويش” الغنائية باعتبارها مادة موسيقية جذَّابة عميقة الاحساس، بسيطة متنوعة الأفكار، مما يزيد من دافعية الطلاب نحو دراسة الآلة وما لذلك من أثر إيجابى فى ارتفاع مستوى الدارس.
مشكلة البحث:
لاحظت الباحثة من خلال دراستها فى مرحلة البكالوريوس لبعض أعمال الموسيقار ”سيد درويش” أنها ألحان معبرة عن البيئة وعن المواقف الحياتية التى عاشها الشعب المصرى بالإضافة إلى أنها تشتمل على العديد من الخصائص الفنية مثل التنوع في المقامات والضروب والجمل اللحنية التى تتميز بالبساطة والتنوع فى الأفكار وسرعة انتشارها بين الناس، لذا تم الاستفادة منها فى مقررات عديدة كالغناء العربى والصولفيج العربى والارتجال الموسيقى، ولكن لم يتم الاستفادة منها في تدريس آلة العود لذلك فكرت الباحثة فى وضع تدريبات عزفية مبتكرة مستوحاه منها كوسيلة مساعدة لتسهيل تدريس المهارات العزفية الخاصة بآلة العود للطلاب.
أهداف البحث:
1- تحديد الخصائص الفنية فى بعض أعمال ”سيد درويش” الغنائية.
2- وضع مجموعة من التدريبات العزفية المبتكرة لآلة العود مستوحاه من بعض أعمال ”سيد درويش” الغنائية.
3- الإستفادة من أعمال سيد درويش الغنائية فى رفع مستوى أداء الطالب على آلة العود.
وقد عرضت الباحثة فصول هذا البحث على النحو التالى:
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات السابقة المرتبطة
تم تقسيم الفصل الأول إلى مبحثين:
المبحث الأول: تناول فيه مشكلة البحث والأهداف التى سعى إلى تحقيقها ثم أهمية البحث.
وقد صاغت الباحثة أسئلة البحث كما يلى:
س1 ما الخصائص الفنية لبعض أعمال ”سيد درويش” الغنائية ؟
س2 ما مدى إمكانية وضع مجموعة من التدريبات العزفية المبتكرة لآلة العود مستوحاه من بعض أعمال ”سيد درويش” الغنائية ؟
س3 ما مدى الإستفادة من بعض أعمال ”سيد درويش” الغنائية؟
المبحث الثاني: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث
وقد تم تصنيف الدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع البحث كما يلى:
المحــور الأول: دراسات وبحوث تناولت آلة العود.
المحور الثانى: دراسات وبحوث تناولت الموسيقار ”سيد درويش”.
الفصل الثانى: الإطار النظرى
تناولت الباحثة فيه المفاهيم النظرية التربوية المرتبطة بموضوع البحث.
هذا وقد تم تقسيم الفصل الثانى إلى مبحثين:
المبحث الأول: تم فيه عرض تاريخ آلة العود.
المبحث الثانى: تم فيه عرض لآلة العود (صناعة- مساحة صوتية- مكونات- أساليب عزف).
المبحث الثالث: تم فيه عرض للسيرة الذاتية للفنان ”سيد درويش” وتاريخه الفنى.
الفصل الثالث: الإطار التطبيقى
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى (تحليل محتوى)، وقد تم اختيار عينة البحث باستخدام الأدوات التالية:
1. المدونات الموسيقية لعينة البحث المختارة.
2. التسجيلات الصوتية لعينة البحث المختارة.
3. استمارة استطلاع رأى الخبراء فى التدريبات المبتكرة المستوحاه من ألحان ”سيد درويش” الغنائية.
وبعد أن قامت الباحثة بتطبيق هذه الأدوات تم وضع التدريبات المبتكرة المستوحاه من ألحان ”سيد درويش” الغنائية في صورتها النهائية مرفقة بكل عمل من عينة البحث المختارة.
الفصل الرابع: نتائج البحث تحليلها وتفسيرها
يتناول هذا الجزء نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها، وعلى ضوء النتائج جاء توصيات ومقترحات البحث على النحو التالى:
1. الإهتمام بدراسة أعمال رواد المدارس المختلفة فى العزف على آلة العود، مما يثرى الموسيقى العربية وبخاصة الأداء على آلة العود.
2. الإهتمام بتطوير أساليب وطرق التدريس على آلة العود.
3. الإهتمام بوجود مراجع ودراسات لأساليب تدريس آلة العود وعلاج الصعوبات التى تواجه الطلاب.
4. ضرورة تحليل العمل الفنى لإعطاء فكرة عامة عن التحويلات المقامية التى تحتويها قبل البدء فى عزفها.
5. وضع تدريبات عزفية مبتكرة لتحسين مهارات العزف على آلة العود تكون مستوحاه من كبار الملحنين.