![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة من المشكلات المهمة التي تواجه المجتمعات إذ لا يخلو مجتمع من المجتمعات من وجود نسبة لا يستهان بها من أفراده، يعانون من نوع أو أكثر من أنواع الإعاقة التي تقلل من قدرتهم على القيام بأدوارهم في المجتمع كما ينبغى، حيث لاقت هذه الفئة من ذوى الاحتياجات الخاصة الكثير من المعاملات التي اختلفت باختلاف فلسفة كل مجتمع من المجتمعات، فتدرجت المعاملة مع هذه الفئة من الازدراء والقسوة ومحاولة التخلص منهم إلى الإشفاق عليهم، والتوجه إلى رعايتهم تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الأسوياء. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على 1) إستراتيجية المجموعات المرنه لدى الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم. 2) أهم مهارات التمييز البصرى التى يحتاج الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم إلى تنميتها. 3) فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيه المجموعات المرنة في تنميه مهارات التمييز البصري لدى الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم. فى ضوء المعالجات الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مهارات التمييز البصرى بين رتب درجات القياس القبلى والبعدى لعينة الدراسة من الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم لصالح القياس البعدى تغزى لإستخدام البرنامج القائم على استراتيجية المجموعات المرنة. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مهارات التمييز البصرى بين رتب درجات القياس البعدى والتتبعى لعينة البحث ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم. |