Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية المجموعات المرنة لتنمية مهارات التمييز البصري لدى الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم /
المؤلف
عبداللطيف، شيماء محمود عبدالحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمود عبدالحكيم عبداللطيف
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / وفاء رشاد راوي
الموضوع
المعوقون - تعليم. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
16/3/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

تعد رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة من المشكلات المهمة التي تواجه المجتمعات إذ لا يخلو مجتمع من المجتمعات من وجود نسبة لا يستهان بها من أفراده، يعانون من نوع أو أكثر من أنواع الإعاقة التي تقلل من قدرتهم على القيام بأدوارهم في المجتمع كما ينبغى، حيث لاقت هذه الفئة من ذوى الاحتياجات الخاصة الكثير من المعاملات التي اختلفت باختلاف فلسفة كل مجتمع من المجتمعات، فتدرجت المعاملة مع هذه الفئة من الازدراء والقسوة ومحاولة التخلص منهم إلى الإشفاق عليهم، والتوجه إلى رعايتهم تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الأسوياء.
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على
1) إستراتيجية المجموعات المرنه لدى الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم.
2) أهم مهارات التمييز البصرى التى يحتاج الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم إلى تنميتها.
3) فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيه المجموعات المرنة في تنميه مهارات التمييز البصري لدى الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم.
فى ضوء المعالجات الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مهارات التمييز البصرى بين رتب درجات القياس القبلى والبعدى لعينة الدراسة من الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم لصالح القياس البعدى تغزى لإستخدام البرنامج القائم على استراتيجية المجموعات المرنة.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى مهارات التمييز البصرى بين رتب درجات القياس البعدى والتتبعى لعينة البحث ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم.