Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشباب الجامعي للمواقع الأدبية على الإنترنت ودورها في إشباع الحاجات الثقافية /
الناشر
وداد محمود معروف عبدالله،
المؤلف
عبدالله، وداد محمود معروف.
هيئة الاعداد
باحث / وداد محمود معروف عبد الله
مشرف / حســـن علـــي محمــــد
مشرف / عبد الرحيم أحمد درويش
مشرف / روحية محمـد عبد الباسط
الموضوع
التفاعل الاجتماعي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
12/9/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

بعد أن أصبحت شبكة الإنترنت من أكثر وسائل الإعلام استخداما من الجمهور, وتنوعت المواقع الإلكترونية التي تهم مستخدمي هذه الشبكة, وجدت الباحثة أن المواقع الأدبية تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة للتعرف على استخدام الشباب الجامعي لها، والإشباعات الثقافية التي تحققها لهم.
نوع الدراسة وعينتها:
تنتمي هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية الاستكشافية، والتي تعتمد على منهج المسح الإعلامي. وقامت على عينة من 420 مفردة من الشباب الجامعي من ثلاث جامعات هي: (القاهرة، الدلتا، دمياط).
الهدف من الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الشباب الجامعي للمواقع الأدبية والإشباعات الثقافية المتحققة منها
تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:
ما مدى استخدام الشباب الجامعي للمواقع الأدبية؟
ترجع أهمية الدراسة إلى:
تعد هذه الدراسة من أوائل الدراسات التي تناولت المواقع الأدبية واستخدام الشباب الجامعي لها, وأيضا تناولت محتوى المواقع الأدبية والأجناس الأدبية الجديدة, التي كان الفيس بوك سببا في خلقها وإبداعها.
وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول:
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة، الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة، الفصل الثالث والرابع: للإطار المعرفي للدراسة، الفصل الخامس: تناول الأدب التفاعلي باعتباره جنسا أدبيا من نتاج وسائل التواصل الاجتماعي، الفصل الساس: للدراسة الميدانية واستطلاع آراء الشباب الجامعي وتفاعله مع الأدب الإلكتروني. وعرض نتائج الدراسة والتوصيات.
نتائج الدراسة:
أثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن 70,5٪ من أفراد العينة يستخدمون المواقع الإلكترونية العامة، أن نسبة 41,9٪ من أفراد العينة يتصفحون المواقع الأدبية أحيانا. أن نسبة 51,6٪ من أفراد العينة يتصفحون المواقع الأدبية أقل من ساعة في اليوم, وأن 56,6٪ يفضلون المواقع الأدبية التي تجمع بين الأدب القديم والجديد، 61,6٪ يستعينون بها على أغراض الدراسة.