الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على عادات العقل لتنمية التعقل وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بالمرحلة الثانوية. وتكونت العينة من مجموعة الدراسة الاستطلاعية من (50) طالبا من الطلاب المتفوقين عقليًا بالمرحلة الثانوية بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية بكفر الشيخ بالصف الثاني الثانوي، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (16 – 18) عاماً، بغرض التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات المستخدمة. ومجموعتي الدراسة التجريبية: تكونت مجموعتي الدراسة التجريبية من (40) طالب بالصف الثاني الثانوي من الطلاب المتفوقين عقليًا بالمرحلة الثانوية بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية بكفر الشيخ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (16 – 18) عاماً بمتوسط عمر (17.0150) وانحراف معياري (0.41457)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية )تتلقى البرنامج) (ن= 20)، مجموعة ضابطة (تدرس بالطريقة المعتادة( )ن= 20). وتتضمن أدوات الدراسة مقياس التعقل (إعداد/ الباحث)، ومقياس جودة الحياة (إعداد/ الباحث)، وبرنامج قائم على عادات العقل للمتفوقين عقليا من طلاب المرحلة الثانوية (إعداد/ الباحث). وقد أظهرت نتائج هذا الدراسة التحقق من كفاءة البرنامج القائم على عادات العقل في تنمية التعقل وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بالمرحلة الثانوية. |