Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تربية حركية على اكتساب بعض المهارات العددية والتواصل الاجتماعي لدى أطفال التوحد /
المؤلف
عرفه، محمد سمير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سمير محمد عرفه
مشرف / هشام محمد عبـدالحليم
مشرف / رشا ناجح على
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
24/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

اهميه البحث والحاجه اليه:
1- الأهمية النظرية
(أ‌) يوجه نظر المهتمين والباحثين الى اهميه استخدام التربية الحركية وبعض المهارات العددية والتواصل الاجتماعي في تأثيرها على الطفل التوحدي.
(ب‌) يعتبر هذا البحث مدخلا تربويا يساهم في تعليم وتدريب اطفال التوحد.
2- الأهمية التطبيقية:
(أ‌) يعتبر البحث بما يتضمنه من برنامج تربيه حركيه لتنميه بعض المهارات العددية والتواصل الاجتماعي لأطفال التوحد هو لأعداد منهج تعليمي قائم على النشاط الحركي.
(ب‌) يعتبر البحث الحالي هو محاوله لتخفيف الطفل المتوحد من بعض الأعراض المرتبطة باضطراب التوحد والتي تتمثل في ضعف المهارات الحركية من خلال تطبيق البرنامج.
ثالثا :هدف البحث:
يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج تربية حركية ومعرفة تأثيره على اكتساب بعض المهارات العددية ومهارات التواصل الاجتماعي عن طريق البرنامج لدى أطفال التوحد من 5 الى 9 سنوات.
رابعا: فروض البحث:
فى ضوء هدف البحث يضع الباحث الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة في مستوى المهارات العددية قيد البحث.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة في مستوى مهارات التواصل الاجتماعي قيد البحث.
3- توجد فروق في نسب تحسن أفراد العينة في المهارات العددية ومستوى مهارات التواصل الاجتماعي قيد البحث.
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث :
قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة وذلك بإتباع القياس القبلى والبعدى لها نظرا لملاءمته لطبيعة البحث .
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على الأطفال التوحديين التي تتراوح أعمارهم ما بين (5: 9) سنوات بالمركز .المصري لرعاية ذوى الإحتياجات الخاصة بمحافظة المنيا والبالغ عددهم (27) سبعة وعشرون طفلاً وقد تم اختيار عدد (17) طفل بالطريقة العمدية لتكون هي المجموعة تجريبية، ومجموعة استطلاعية عددها (10) عشرة أطفال.
وسائل جمع البيانات :
استخدم الباحث لجمع بيانات البحث الأدوات الآتية :
الأجهزة والأدوات .
الاختبارات :
• اختبار الذكاء (ستان فورد بنية النسخة الخامسة) .
• مقياس تشخيص الطفل التوحدي – الإصدار الثانيCARS2 –ST .
• قائمة مهارات التواصل الاجتماعي.
• استمارة تقييم اداء المهارات العددية.
• برنامج التربية الحركية قيد البحث .
خطوات تنفيذ البحث:
الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث بإجراء دراسـة استطلاعية في الفترة من 25 /9/2019م إلى يوم 14/10/ 2019م على اطفال العينة الاستطلاعية وذلك للتعرف على مدى ملائمة الاختبارات قيد البحث للتطبيق على العينة الاساسية من خلال حساب المعاملات العلمية لها ، وكذلك مدى ملائمة البرنامج المقترح للتطبيق على العينة قيد البحث . وقد أسفرت الدراسة الاستطلاعية عن:
- صلاحية الأجهزة والأدوات والمكان المستخدم للتطبيق .
- تناسب الأنشطة مع قدرات الأطفال وإمكاناتهم .
اجراءات تنفيذ التجربة :
القياس القبلي :
قام الباحث بإجراء القياس القبلي لعينة البحث في الفترة من يوم 15/10/2019م إلى يوم 20/10/2019م في متغيرات ” معدلات النمو ” العمر الزمني ، الطول ، الوزن ” ، الذكاء ، العمر العقلي ، اختبار المهارات العددية ، مهارات التواصل الاجتماعي ” ، وقد راع الباحث تطبيق القياسات بطريقة موحدة لجميع الأطفال .
التجربة الأساسية :
قام الباحث عقب الانتهاء من القياس القبلي بتطبيق البرنامج المقترح على الأطفال عينة البحث وذلك في الفترة من يوم 24/10/2019 م إلى يوم 24/1/2020م بواقع (3) وحدات أسبوعيا ، وزمن الوحدة (45) دقيقة ولمدة (12) أسبوع بواقع (36) وحدة تعدل ثلاثة شهور، وقد التزم الباحث أثناء تنفيذ التجربة بأن يقوم بالتطبيق على عينة البحث أيام (الأحد ، الثلاثاء ، الخميس) طوال فترة سير التجربة .
القياس البعدي :
تم إجراء القياس البعدي لعينة البحث في الفترة من يوم 25/1/2020م إلى يوم 30/1/2020م في اختبار المهارات العددية ، مهارات التواصل الاجتماعي قيد البحث وقد تم ذلك مباشرة بعد انتهاء تطبيق البرنامج ككل وبنفس الشروط التي أتبعت فى القياس القبلي.
الأستخلاصات والتوصيات:
أولا الأستخلاصات:
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث استخلص الباحث ما يلي:
1. برنامج التربية الحركية المقترح له تأثير ايجابي على تنمية المهارت العددية قيد البحث لدي أطفال طيف التوحد عينة البحث.
2. برنامج التربية الحركية المقترح له تأثير ايجابي على تنمية مهارات التواصل الإجتماعى تحت ابعاد (مهارات التفاعل الاجتماعي ، مهارات اللغة الاستقبالية ، مهارات اللغة التعبيرية والتواصل اللفظي ، مهارات التواصل غير اللفظي) لدي أطفال طيف التوحد عينة البحث.
3. تحسنت درجات أفراد عينة البحث من الأطفال التوحديين درجات محاور مقياس المهارات العددية درجات لديهم بشكل ملحوظ، حيث تراوحت نسب تحسن هؤلاء الأطفال بين (33,33% :69,57%). وبهذا تحسنت درجاتهم في مجموع درجات المقياس بنسبة (06,44%)، كما تحسنت درجات أفراد عينة البحث من الأطفال التوحديين في مهارات التواصل الاجتماعي قيد البحث بنسبة قدرها (57,68%).
ثانيا التوصيات :
فى ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلى :
1. دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية فى مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح فى تحسين المهارات العددية لدي الأطفال التوحديين .
2. ضرورة الاهتمام بالمهارات الحركية الأساسية للطفل التوحدي حيث أن استخدام البرامج المعدة لها تأثير إيجابي فى تحسين تلك مهارات التواصل الإجتماعى والمهارات العددية لديهم .
3. توعية الأسر التى لديها طفل توحدي بأهمية هذه برامج التربية الحركية وأثرها عليهم حتى يمكنهم التردد على المؤسسات التربوية والتعليمية .
4. ضرورة توفير جميع الإمكانات اللازمة من أجهزة وأدوات لتنفيذ البرامج المقننة والتأكد من سلامتها وصيانتها باستمرار .
5. ضرورة الاهتمام بالمتابعة الدورية والمستمرة للمؤسسات للتحقق من استمرارية البرنامج وكذلك تقويمه أو تعديله من آن إلى أخر بما يتناسب مع طبيعة وإمكانيات وقدرات الأطفال بالمؤسسة .
6. صقل القائمين على مهارات الأطفال التوحديين بكيفية تعليم المهارات العددية من خلال عقد دورات لصقلهم بتلك المهارات .
7. استخدام الأساليب العلمية الحديثة فى وضع برامج التدريب للأطفال التوحديين بما يتناسب مع قدراتهم واستعداداتهم .