Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير التدريب العقلى علي المستوى الرقمى لسباحى 100 متر حرة/
المؤلف
محمد، محمد احمد المنير انور.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد المنير انور محمد
مشرف / جليلة حسن محمد
مشرف / طارق محمد بدر الدين
مشرف / باسنت محمد عيسى عبد الفتاح
الموضوع
السباحة - تدريب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى و علوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث.
يذكر أحمد إبراهيم ( 2008) إن التقدم العلمي في تكنولوجيا التعليم والتدريب الرياضي في الدول المتقدمة من بداية اعداد الناشئين الرياضيين وحتى وصولهم إلى المستويات العالية في البطولات العالمية والدورات الَأولمبية لا يأتي جزافا أو بالصدفة بل من خلال التخطيط العلمي السليم والاعتماد علي نتائج الباحثين والخبراء والعلماء المتخصصين في مجالات العلوم المختلفة والمرتبطة بميادين التربية البدنية والرياضة، ومما لا شك فيه أن المستوي الرياضي قد حقق خطوة كبيرة للامام في النصف الثاني من القرن العشرين، وقد انعكس ذلك في تحطيم العديد من الأرقام القياسية يوما بعد يوم والتي كان تحطيمها يعد حلما للعاملين بالمجال الرياضي ويرجع الفضل في هذا التطور الهائل إلي التقدم العلمي الكبير في طرق تدريب وإعداد اللاعبين ، وهذا التقدم الذي تم استنادا إلي الحقائق العلمية التي قدمتها مختلف العلوم سواء في المجال الرياضي أو النفسي أو البيولوجي، والهدف الرئيسي من التدريب الرياضي هو محاولة الوصول بالفرد إلي أعلي مستوي رياضي ممكن في نوع النشاط الممارس، ولكي يمكن تحقيق هذا الهدف فان التدريب الرياضي يسعي إلي تنمية وتطوير كل من الصفات البدنية كالقوة العضلية والسرعة والتحمل والنواحي الفنية كالمهارات والقدرات الخططية.
( صبرة، أحمد إبراهيم أحمد، 2008، ص 36 – 37 )
ويذكر ”طارق محمد بدر الدين” (2002) أن الاعداد النفسي أصبح واقعا منظورا بجانب الاعداد المهارى والخططي في المنظومة المتكاملة لعملية التدريب للاعبي المستويات الرياضية العالية كما اصبح من اهم اهداف الاعداد النفسي للاعبين تدريب وتطوير وتوظيف المهارات العقلية واستثمارها لأقصي مدي للقيام بأفضل وأنسب أداء حركي خلال مواقف التدريب والمنافسات الرياضية.
(”بدر الدين، طارق محمد ” ،2002، ص814)
ويوضح كل من محمد إبراهيم شحاتة و عادل زين (2009م) أن تدريب المهارات العقلية يوازي تدريب المهارات الحركية حيث أن كل منهما مهارات يمكن التدرب عليها ، وتؤدي في النهاية الي قمة الأداء كما أنها تساعد علي تكوين أساس عقلي قوي وهي مكونات هامة لتدريب أي نشاط رياضي ، فبدونها ممكن أن يضيع علي اللاعب فرص النجاح عندما يكون مستعد بدنيا وغير مستعد عقليا. (شحاتة، محمد إبراهيم ، زين، عادل ،2009م، ص9)
ويري” اسامة كامل راتب” (2000) ان الكثير من المدربين يحرصون علي تصحيح أخطاء الاداء بان يطلبوا من اللاعبين المزيد من التمرين بينما في الغالب تكون المشكلة الحقيقية ليس نتيجة النقص في القدرات البدنية وانما نتيجة نقص المهارات العقلية حيث أن المنافسة الرياضية هي موقف اختبار لكل من القدرة البدنية والنفسية للاعب.
(” راتب، اسامة كامل ،2000، ص79)
وذكر خالد عبد الرؤوف (2013م) أن السباحين يتقاربون لدرجة كبيرة من حيث قدراتهم البدنية والحركية إلا أن هناك عاملا هاما يحدد نتيجة الفروق بينهم أثناء عملية التدريب علي المهارات المختلفة والذي يتأسس عليه النجاح و التفوق وهو عامل قدراتهم ومهاراتهم النفسية والتي تحتاج الي تدريب حيث أن المهارات النفسية ترتبط أيضا بعملية التدريب لمهارات السباحة المختلفة ، وعلاجها وتنميتها يكون سببا في تحسين مستوي الأداء الحركي وتخطي صعوبات الأداء الحركي والمهارى المرتبط برياضة السباحة وبالناحية النفسية والعقلية. (الرؤوف، خالد عبد ،2013، ص 14)
ويؤكد ” اسامة كامل راتب” (2000م) ان معظم رياضي المستوي العالي اكدوا علي أن سر تفوقهم في مواقف المنافسة الرياضية يعتمد اساسا علي مدي استفادتهم من قدراتهم العقلية بجانب قدراتهم البدنية ، وذلك لان الاداء الرياضي الناجح هو نتاج للقوي البدنية ، وذلك لان الاداء الرياضي الناجح هو نتاج للقوي البدنية والعقلية وهي كوجهي العملة لا نستطيع ان نفصل بينهما.
(اسامة كامل راتب ، 2000 ، ص13)
ولذلك فقد اهتم الباحثون في الفترة الحالية بالتعرف علي الاساليب والطرق التي تسهم في تنمية وتطوير العامل النفسي لدي السباحين وذلك من خلال حسن توظيف ما لدي السباح من مهارات نفسية وعقليه وانفعالية بهدف تحسين زمن الاداء حيث ان الزمن هو محور الاهتمام خلال المسابقات التي يشارك فيها السباح.
ويعتبر التدريب العقلي هو احدي الطرق التدريبية المستحدثة التي اتجه اليها المدربون في مجال التدريب وذلك لتحسين زمن طرق السباحة المختلفة.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التدريب العقلي، وبعض القدرات الحس حركية على مستوي الأداء لسباحي الحرة، وذلك من خلال الأهداف الاّتية:
- التعرف على تأثير التدريب العقلي على المهارات العقلية الأساسية (الاسترخاء –التصور العقلي – الانتباه) لسباحى100متر حرة.
- التعرف على تأثير التدريب العقلي على بعض القدرات الحس حركية (الإحساس بالمسافة – الإحساس بالزمن) لسباحى100متر حرة.
- التعرف على تأثير التدريب العقلي على المستوى الرقمي لسباحى100متر حرة.
فروض البحث:
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المهارات العقلية الأساسية (الاسترخاء - التصور العقلي - الانتباه) لصالح القياس البعدي لسباحى100متر حرة.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض القدرات الحس حركية لصالح القياس البعدي لسباحى100متر حرة.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المستوى الرقمي لسباحي 100 متر حرة لصالح القياس البعدي.
المدة الزمنية للبرنامج :-
مدة تطبيق البرنامج (10) اسبوعا بواقع ثلاث وحدات تدريبية اسبوعيا بمعدل (30) دقيقة لكل وحدة ، وبذلك يبلغ اجمالي عدد الوحدات التدريبية في البرنامج المقترح ككل (30) وحدة تدريبية ، كما يبلغ عدد ساعات التدريب العقلي في البرنامج ككل (15) ساعة (900) دقيقة.
تطبيق البرنامج :
قام الباحث بتطبيق برنامج التدريب العقلي على عينة البحث من طلبة كلية التربية الرياضية سباحي 100 متر حرة في نادي سوهاج الرياضي في الفترة من 1/1/2020الى 15/3/2020 وذلك بعد الحصول على الموافقات الادارية .
القياس القبلي :
تم إجراء القياس القبلي على عينة البحث في الفترة من 1/1/2020 الى 2/1/2020
القياسات البعدية :
تم إجراء القياس البعدي على عينة البحث بنفس إجراءات وترتيب القياس القبلي خلال الفترة من 14/3/2020 الى 15/3/ 2020 ثم تجهيز البيانات تمهيداً لمعالجتها إحصائياً.
المعالجات الإحصائية :
في ضوء هدف وفروض البحث تم استخدام البرنامج الإحصائي للحصول على المعالجات الإحصائية التالية :
- المتوسط الحسابي .
- الوسيط .
- الانحراف المعياري .
- معامل الالتواء .
اختبار ( ت ) .
- النسب المئوية لمقدار التحسن .
- معامل الارتباط .
استخلاصات البحث :-
فى ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة المستخدمة ومن خلال المعالجات الإحصائية توصل الباحث إلى الاستخلاصات الاّتية:
- أدى برنامج التدريب العقلي المقترح إلي التأثير الإيجابي علي تحسين بعض المهارات العقلية (الاسترخاء – التصور العقلي – تركيز الانتباه) للمستوي الرقمي لسباحي 100 متر حرة قيد البحث.
- أدى برنامج التدريب العقلي المقترح إلي التأثير الإيجابي علي تحسين بعض المهارات العقلية (الإحساس بالزمن – الإحساس بالمسافة) للمستوي الرقمي لسباحي 100 متر حرة قيد البحث.
- فاعلية برنامج التدريب العقلي المقترح في تحسين المستوي الرقمي لسباحي 100 متر حرة قيد البحث.
- اكثر المهارات العقلية تحسناً بعد تطبيق برنامج التدريب العقلي كانت مهارة التصور العقلي (التحكم في التصور) ثم مهاره الاسترخاء (استرخاء عام) ثم مهارة تركيز الانتباه.
- اكثر القدرات الحس حركيه تحسناً بعد تطبيق برنامج التدريب العقلي كانت القدرة علي ادراك الزمن داخل الماء ثم ادراك المسافة داخل الماء.
توصيات البحث :-
في ضوء الإجراءات التي تمت في هذه الدراسة وفى حدود عينة البحث المختارة استناداً إلى النتائج التي أدت إليها هذه الدراسة يمكن أن يوصى الباحث بما يلي: -
- استخدام برنامج التدريب العقلي على السباحين الناشئين لأنه أحد الأبعاد الأساسية في التدريب الرياضي الحديث.
- الاهتمام بتدريب اللاعبين على كيفية أداء مهارة الاسترخاء العضلي والعقلي بهدف مواجهة اعراض القلق لتحقيق أفضل النتائج في التدريب أو المنافسة.
- الاهتمام في تدريبات التصور العقلي علي تنمية أهم أبعاد التصور العقلي المرتبطة بطبيعة الأداء في السباحة الحرة .
- الاهتمام بتدريبات تركيز الانتباه واعطائها وقت اكبر نظرا لأهميتها في تحسن المستوي الرقمي لمسابقات السباحة.
- تشجيع المدربين علي استخدام برنامج التدريب العقلي مع التدريب البدني والتدريب المهارى وذلك لتحسين المستوي الرقمي لسباقات السباحة.
- الاهتمام باستخدام برنامج التدريب العقلي لتدريب الناشئين في سن مبكر حتي يتمكن السباح من الوصول للمستويات الرياضية العليا واتقان الاسترخاء والتصور العقلي والإحساس بالزمن والمسافة.
- ضرورة اهتمام الاتحاد المصري للسباحة بعمل دورات تدريبيه علي كيفية ادخال برنامج التدريب العقلي ضمن برنامج التدريب لتحسين المستوي الرقمي للسباحة .
- إجراء دراسات تستخدم برنامج التدريب العقلي على السباحات الأربعة المختلفة.