Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم أنماط متعددة للموشن جرافيك بمقرر التربية الرياضية لتنمية القيم ومهارات حل المشكلات البيئية لطلاب المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيًا/
المؤلف
حسام حسن محمد طلبة
هيئة الاعداد
باحث / حسام حسن محمد طلبة
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / تهاني محمد عثمان
مناقش / أحمد فهيم بدر
مناقش / حنان السيد عبد القادر زيدان
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ت؛350ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

مشكلة البحث: وجود بعض الصعوبات في تنمية القيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدي الطلاب المعاقين سمعيا بالطرق التعليمية التقليدية.
هدف البحث: استهدف البحث استخدام أنماط متعددة للموشن جرافيك بمقرر التربية الرياضية لتنمية القيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدي الطلاب المعاقين سمعيًا، ومعرفة مدى فاعلية تلك الأنماط في تنمية القيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدي هؤلاء الطلاب.
مجموعة البحث: تكونت عينة البحث من (180) من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المعاقين سمعيًا بمحافظة أسيوط، وتم تقسيمهم في ثلاث مجموعات تجريبية كل مجموعة (60) طالب.
الحدود الموضوعية: أقتصر البحث الحالي علي: النشاط الصفي: وحدة ألعاب القوى، وحدة كرة القدم، وحدة اختيارية ألعاب المضرب (تنس الطاولة -الريشة الطائرة- التنس الأرضي)، والنشاط اللاصفي (برامج الكشافة المدرسية) لمقرر التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية، وبيئة تعلم إلكترونية: (ميكروسوفت تيمز (Microsoft teams قائمة على نظرية التعلم البنائية في التصميم التعليمي للبحث.
أدوات البحث: أعد الباحث قائمة بالقيم البيئية وقائمة بمهارات حل المشكلات البيئية التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً، ومقياس للقيم البيئية للطلاب المعاقين سمعيًا (إلكتروني)، ومقياس لحل المشكلات البيئية للطلاب المعاقين سمعيًا (إلكتروني)، واعداد قائمة معايير لتصميم أنماط الموشن جرافيك، وتصميم ثلاث أنماط للموشن جرافيك (المتحرك-التفاعلي – المختلط) ورفعهم مع المحاضرات الافتراضية على المنصة الإلكترونية التعليمية ميكروسوفت تيمز Microsoft Teams، لتنمية القيم ومهارات حل المشكلات البيئية للطلاب المعاقين سمعيًا.
نتائج البحث : أسفرت النتائج عن نمو القيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدى العينات التجريبية الثلاثة بعد التطبيق البعدي، وتوصل البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لكل من مقياس القيم ومقياس مهارات حل المشكلات البيئية لدى الطلاب المعاقين سمعيا وذلك لصالح التطبيق البعدي، وهذا يتفق مع ما توقعه الباحث في الفرض الأول مما يؤكد حدوث نمو في هذا الجانب نتيجة استخدام أنماط الموشن جرافيك الثلاث، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية الثلاث على مقياس القيم ومهارات حل المشكلات باستخدام الأنماط الثلاثة المختلفة لصالح أفراد المجموعة التجريبية ذات النمط المختلط، وهذا يتفق مع ما توقعه الباحث في الفرض الثاني والثالث حيث يساعد النمط المختلط في زيادة الفاعلية في التعلم عبر منصة التعلم الإلكتروني مايكروسوفت تيمز مما يؤكد حدوث نمو أكثر لدي طلاب المجموعة المختلطة، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين تنمية القيم ومهارة حل المشكلات البيئية لدى المتعلمين وارتفاع مستوى السلوك الإيجابي نحو البيئة، يوصي البحث بضرورة التوجه نحو توظيف تطبيقات الموشن جرافيك في دعم عمليات التعلم المتنوعة للطلاب المعاقين سمعيا.