Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجات تشكيلية مستحدثه بالمينه فى مجال اشغال المعادن مستلهمه من أعمال التصوير للفنان بابلو بيكاسو
المؤلف
أبوزيد، سحر احمد ماهر عبد الحميد
هيئة الاعداد
باحث / سحر أحمد ماهر عبدالحميد
مشرف / محمد جلال علي
مناقش / وجدي رفعت
مناقش / محمد محمد العرب
الموضوع
اشغال معادن.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
195ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

الملخص العربي
يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في الاستفادة من المعالجات اللونية للمينا كمدخل لإثراء المشغولة المعدنية المستلهمة من أعمال الفنان بيكاسو في التصوير, ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة الكشف عن المعالجات اللونية الجديدة للمينا علي أسطح المشغولة المعدنية, للوصول إلي أبعاد تشكيليه مستحدثه لإثراء أسطح المشغولة المعدنية المستلهمة من أعمال الفنان بيكاسو.
ونرى أن هذا البحث في إثراء مجال التجريب في أشغال المعادن من خلال الكشف جماليات تلوين المعدن باستخدام المينا لإثراء المشغولة المعدنية المستلهمة من أعمال الفنان بيكاسو في التصوير.
وذلك عن طريق استخدام المعالجات اللونية المستلهمة من أعمال بيكاسو بشكل أساسي مع الاستفادة من التقنيات اليدوية في إثراء المشغولة المعدنية, استخدام خامات معدنية غير ثمينة مثل(النحاس، سبيكة النحاس الأصفر), استخدام تقنيات متعددة للمينا الحرارية بألوانها المختلفة, وتقتصر الممارسات والتطبيقات علي ما تجربه الدارسة.
ونرى أن يتبع البحث منهج وصفي تحليلي لنماذج من أعمال الفنان بابلو بيكاسو ودراسة تفصيلية لخصائص المينا واستخدامها قديماً وحديثاً دراسة تجريبية للمعالجات اللونية للمينا في المشغولات المعدنية لبعض الفنانين الغريبين والمصريين.
ونرى أن الدارسة توصلت إلى من خلال الممارسات التجريبية واللونية والاستشكافية وتحليل الأعمال للفنان بابلو بيكاسو وذلك لإثراء المشغولة المعدنية, قامت الدارسة, بدراسات تحليليه لمختارات من أعمال الفنان بيكاسو, دراسات شبه تجريبية تصميمية مستلهمة من التحليلات السابقة لأعمال بيكاسو, دراسات تجريبية على المعدن من خلال (لون المينا-درجة شفافية المينا أو الأعتام) مع الإستفاده من خطوط وألوان لوحات الفنان بيكاسو لمعالجة المشغولات المعدنية, تطبيقات تجريبية للدارسة لتصميم وتنفيذ المشغولات المعدنية بالمعالجات اللونية للمينا مستلهمه من أعمال الفنان بيكاسو, تحليل ما توصلت إليه الدارسة من النتائج والتوصيات.
وقد شمل الفصل الأول علي خلفية البحث, مشكلة البحث, فروض البحث, أهداف البحث, أهمية البحث, حدود البحث, منهجية البحث, الخطوات الإجرائية للبحث, مصطلحات البحث, الدراسات المرتبطة.
وقد تناول الفصل الثاني عرضاً لدراسة تاريخية لأعمال الفنان بابلو بيكاسو, مولده ونشأته, نظرة تاريخية مختصرة علي حياة بيكاسو الفنية, تأثير بابلو بيكاسو, مراحل بيكاسو الفنية, مراحل بيكاسو الفنية, كيف اتجه بيكاسو إلى الحركة التكعيبية, سنوات بيكاسو الأخيرة, وفاة بيكاسو.
كما تناول الفصل الثالث دراسة لأهم أساليب تطبيق المينا على المعدن بمجال أشغال المعادن, المينا, تعريف المينا, لمحة تاريخية عن المينا, مكونات المينا, خصائص ومميزات المينا, معدات وأدوات المينا, أساليب وأنواع المينا, طريقة خلط الراتنج والمينا الباردة, الصحة والسلامة, طرق تطبيق المينا على سطح المعدن.
وكما تناول الفصل الرابع هدف التجربة, محاور التجربة, الخامات والأدوات المستخدمة في التجارب, أساليب التشكيل, التجربة الذاتية للباحثة, محاور التجربة:
محور تقني: دراسات تجريبية علي المعدن من خلال تحويل التحليلات الخطية الي مسطحات معدنية عن طريق تقنيات القطع (التثقيب – النشر – القص), دراسات تجريبة لونية من خلال استخدام (لون المينا، درجة شفافية المينا أوالاعتام ) مع الاستفادة من خطوط وألوان لوحات الفنان بيكاسو لمعالجة المشغولات المعدنية تشكيلياً وإبراز جمالها من خلال إستخدام المينا, محور فني: دراسات تجريبية تصميمة مستلهمة من التحليلات المختلفه لمجموعة متنوعه لمختارات من اعمال الفنان بيكاسو، مع تطبيقات ذاتية متعدده للدراسه لتصميم وتنفيذ المشغولات المعدنية بالمعالجات اللونية للمنيا المستلهمه من أعمال الفنان بيكاسو ومن خلال تحليل عناصر بعض اعمال الفنان بابلو بيكاسو والتي تعبر عن أسلوبه الخاص في صياغه معاصرة للباحثه تعبر بها عن رؤيتها الخاصه في المشغوله المعدنية.
ولقد كشفت نتائج البحث التي توصلت إليها الدارسة من خلال هذه الدراسة النتائج الآتية, إنتاج مشغولات معدنيه مستحدثه باستخدام أساليب المينا المتنوعه مستلهمه من أعمال التصوير للفنان بيكاسو, تنوعت المعالجات التشكيليه المستحدثه باستخدام أساليب المينا المتنوعه في مجال أشغال المعادن, التطبيق بأساليب المينا المتعدده يثرى تصميم المشغولات المعدنية المستلهمة من أعمال التصوير للفنان بابلو بيكاسو, تم الإستفادة من القيم الخطيه لعمل حواجز بين الألوان باستخدام المينا الساخنة على أجزاء من النحاس وترك أجزاء أخرى وذلك لإظهار جمال خامة المعدن, تم توظيف شرائح النحاس كما هي بهدف التوصل لدرجة لونية من خلال المظهر الفيزيائي للنحاس باستخدام المينا الباردة, في النهاية التجربة تم التوصل إلي إمكانية استخدام المينا الساخنة والباردة بكل أو بعض مقوماتها وخصائصها الكيميائية والفيزيائية لإنتاج عمل فني له صفته للإستدامة بالإستعانة الي الإنتاجات الفنية أو بعضها للفنان بيكاسو.