Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على القبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى ذوي الإعاقة السمعية البسيطة /
المؤلف
عبد الرحمن، هبة حمزة عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / هبة حمزة عثمان عبد الرحمن
مشرف / ولاء ربيع مصطفى عليّ
مشرف / أسماء مُحمد زين العابدين
مناقش / آمال إبراهيم الفقي
مناقش / مُحمد مصطفى طه
الموضوع
المعوقون - علم نفس. المعوقون بصرياً.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
23/2/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

إن الاهتمام بالأفراد ذوي الإعاقة السمعية أصبح من الضروريات الحتمية لبناء المجتمع, حيث تشكل هذه الفئة شريحة عريضة من المجتمع, وهذا الاهتمام يؤثر بفاعلية كبيرة لأنه يساعد هذه الفئة من مرحلة التحول لطلب المساعدة والمساندة من الآخرين إلى المشاركة في عمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بوصفهم مواطنين عاديين, لذا فالإعاقة السمعية تعتبر أشد أنواع الإعاقات أثرًا على حياة المعاق: لما ينتج عنها من عزلة, انطواء, خجل, خوف, قلق, اكتئاب, ضعف ثقة بالنفس, وعدم الاتزان الانفعالي...إلخ, وتؤثر هذه الأعراض بدورها على مستوى الصمود النفسي لدى ذوي الإعاقة السمعية, فظهرت الحاجة إلى استخدام فنيات البرنامج القائم على القبول والالتزام في تحسين مستوى الصمود النفسي لديهم.
مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة في التعرف على فاعلية برنامج قائم على القبول والالتزام لتحسين الصمود النفسي لدى ذوي الإعاقة السمعية البسيطة.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- التحقق من فاعلية البرنامج القائم على القبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى ذوي الإعاقة السمعية البسيطة.
2- التعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج القائم على القبول والالتزام الـ(ACT) في تحسين الصمود النفسي لدى ذوي الإعاقة السمعية البسيطة.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الحالية من ناحيتين:
 الأهمية النظرية:
1- تتضح أهمية الدراسة في تناولها لفئة مهمة جدًا في المجتمع الطلابي وهم المراهقين من ذوي الإعاقة السمعية البسيطة والتي يتزايد أعدادهم بطريقة ملحوظة.
2- تتضح أهمية الدراسة الحالية في تناولها لمتغير الصمود النفسي والذي له فوائد في تحسين الصحة النفسية للفرد.
3- ترجع أهمية الدراسة في تناول الأسلوب الإرشادي المستند على الـ(ِACT) والذي أثبت كفاءته في حل الكثير من المشكلات النفسية كاضطراب ما بعد الصدمة وتنمية المرونة النفسية والشفقة بالذات والتجهيز الانفعالي ...إلخ.
 الأهمية التطبيقية:
1- ترجع أهمية هذه الدراسة إلى ندرة البحوث التي تناولت هذا النوع من البرامج ويستند إلى عدد من الفنيات التي يمكن توظيفها في تحسين الصمود النفسي وإكساب ضعاف السمع بعض المهارات.
2- تدريب الطلاب المعاقين سمعيًا على تطبيق هذا البرنامج ليساعدهم على التفوق وتحديد الأهداف والقيم والالتزام بهذه القيم والاهتمام بالدراسة.
3- يمكن تفعيل هذا البرنامج في مدارس التربية الخاصة لتدريب ذوي الإعاقة وغيرهم من الإعاقات على تحسين الصمود النفسي لديهم.
4- فتح الطرق أمام دراسات وبحوث أخرى لدراسة هذا البرنامج الـ ACT)) وتطبيقه.
المصطلحات الإجرائية:
1- الصمود النفسي.
2- العلاج بالقبول والالتزام.
3- البرنامج الإرشادي.
4- ذوي الإعاقة السمعية البسيطة.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين القبلي والبعدي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين(البعدي والتتبعي).
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من(9) مراهقين من ذوي الإعاقة السمعية البسيطة(8) إناث و(1) من الذكور.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- مقياس الصمود النفسي (إعداد الباحثة).
2- البرنامج القائم على القبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى ذوي الإعاقة السمعية البسيطة (إعداد الباحثة).
المعالجات الإحصائية:
استخدمت الباحثة بعض الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات واختبار صحة الفروض وتمثلت في الآتي:
المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري:
- معامل ألفا كرونباخ: للتحقق من مقدار الاتساق الداخلي لأداة الدراسة(مقياس الصمود النفسي).
- معامل الارتباط: يستخدم لاختبار صدق الاتساق الداخلي.
- اختبار ويلكوكسون: Wilcoxon Signed Ranks Test)) لدلالة الفروق لعينتين مرتبطتينTow Relate Samples)) وذلك لحساب دلالة الفروق بين مُتوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي.
نتائج الدراسة:
1- تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2- لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين (البعدي والتتبعي).