Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إشكالية البيئة والفقر بمدارس المرحلة الابتدائية :
المؤلف
عبد الرؤف ، أسماء صبحى ابراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء صبحى ابراهيم عبد الرؤف
مشرف / أحمد وفاء حسين زيتون
مشرف / إيناس زكريا عبدالسلام
مشرف / صبرى إبراهيم منصور شاهين
الموضوع
المدارس الابتدائي. الفقر.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
181ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
21/9/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم التنميه المتواصله للبيئه واداره مشروعاتها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

- تهدف الدراسة الى هدف رئيسى وهو: النظام التعليمى بالمرحله الابتدائية يسعى الى تكريس التفاوت بين الفقراء والاغنياء من خلال البيئة المدرسية .
- منهج البحث : طريقة المسح الاجتماعى الشامل للمدارس الابتدائية الحكومية وال
- خاصة بمجتمع مدينة السادات.
الموجهات النظرية للدراسة :
1- المدخل الايكولوجى:
تقوم هذه النظرية على اساس مشترك من نظريه الانساق والايكولوجيا البشرية ،التى تعنى بالتفاعلات المتبادلة بين العوامل الفيزيقية المحيطة والكائنات الحية ،وهكذا تنظر الايكولوجية البشرية الى اطار الكون الشامل الذى يكون البشر جزءا اسايا منه ويعتبر النسق الايكولوجى هو النسق الوظيفى الناتج عن التفاعل بي الكائنات الحية والعوامل المحيطة وتساعد نظرية الانساق الايكولوجية على تنمية منظور جديد يوصف بأنة تطورى تكيفى يعتمد على التفاعلات المتبادلة والمستمرة بين كل عناصر البيئة ،فاذا كانت البيئة تؤثر فى البشر ،فان البشر ايضا يؤثرون فى البيئة سواء بمفهومها الفيزيقى او الاجتماعى من خلال التفاعلات المستمرة للتكيف المتبادل الذى قد يؤدى الى نمو الافراد او تغيرهم ،ومن ناحية اخرى فقد يغير من خصائص البيئة .
وتهتم النظرية الايكولوجية بكل من العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة فى النسق الايكولوجى
ولا يقتصر مفهوم الايكولوجية على المفهوم البيئى فقط ،بل يتسع ليشمل مفاهيم اكثر عمقا مثل الايكولوجية الاجتماعية والثقافية ،ومفهوم الايكولوجية الاجتماعية لا يعنى فقط بالاثار المباشرة للبيئة ،ولكنه يعنى بتوزيع وتكوين الجماعات التى تعيش فى هذه البيئة ،والبيئة والسكان هما العنصران الرئيسيان لتحليل النسق الايكولوجى ،فهما عنصران من نسيج ممتد ودائم يتحركان معا لتحقيق التوازن والتأثير المتبادل فالبيئة هى مشكلة التكيف او موضوعية والسكان هم العنصر الحيوى ،والنسق الايكولوجى هو ميكانيزم التكيف ،وبمعنى اخر فان استجابة السكان للبيئة وتفاعلهم معها هو الذى يشكل العلاقة الانسانية بالبيئة ( ).
2- نظرية الوظيفة الكامنة للرعاية الاجتماعية:
اهتم ميرتون بمفهومى الوظائف الظاهرة Manifest Function،والوظائف الكامنة Latent Function ،فالاولى تشير الى النتائج الموضوعية التى تحدثها سمة اجتماعية او ثقافية معينة ،تلك النتائج التى تفرض على الافراد تبنيها والتكيف معها ،فهى اذن نتائج متوقعة ،اما الكامنه فتشير الى النتائج غير المقصودة وغير المتوقعة ،وكمثال على ذلك :الرقص الجمعى هو جلب المطر ،لكن الوظيفة المستترة (الكامنة )، هى التضامن الاجتماعى بين افراد القبيلة بسبب خوفهم من الجفاف والمجاعة ،كذلك ايقاد الشموع بقصد الاستهلاكالظاهرى حيث ان الوظيفة الظاهرة لها هى الجانب الانارى او الاضاءى لكن الوظيفة المستترة هى الجانب الجمالى وتقليد بعض السلوكية الاستقراطية والتعبير عن المكانة الاقتصادية للاسرة( ) .
يقول بيرس F.J.Peirce ( ) إن من الخطأ التركيز على الوظيفة الكامنة Manifest Function للرعاية الاجتماعية تلك المتعلقة بحماية الضعفاء وإحداث التغير المجتمعى ،ونعتقد خطأ أن للمجتمع تحركة دوافع الاحسان ودواعى الأثرة بينما للرعاية الاجتماعية وظيفة أخرى كامنة Latent Function هى الحفاظ على استقرار المجتمع والضبط الاجتماعى وان نظم الرعاية الاجتماعية وفقا لذلك تقاوم إحداث التغير الاجتماعى .
وهذا ما أكدة جانز عندما ذكر ان الفقر كغيرة من الظواهر الاجتماعية الاخرى تستمر فى الوجود نظرا لما تحملة من فوائد للمجتمع او لبعض أجزائه .
مفاهيم الدراسة :
مفهوم البيئة :
البيئة فى الاتفاقيات الدولية :
اعطى مؤتمر ستوكهولم للبيئة معنى واسع بحيث تدل على انها رصيد الموارد المادية والاجتماعية المتاحة فى وقت ما وفى مكان ما لاشباع حاجات الانسان وتطلعاتة ( ).
عرفت المعاجم القانونية البيئة بأنها الموقع او المكان او المنطقة التى تتوافر فيها الاسباب الملائمة لعيش الكائنات الحية كما يمكن اعتبارها مجموعة العناصر التى تسهم فى تكوين المناطق الطبيعية ( ).
علم البيئة هو العلم الذى يهتم بدراسة أساليب تكيف الكائنات الحية مع بيئاتها ،كما يهتم ايضا بالوسائل التى تصل بها هذة الكائنات الى حالة من الاتزان الديناميكى والتبادلية المشتركة بيها وبينهذة البيئات .
اما فى علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية فيقتصر استخدام مفهوم الايكولوجيا على دراسة العلاقات القائمة بين المجموعات البشرية(أو السكان) والبيئة الخاصة بكل منهما ولا سيما بيئتها المادية ( ).
مفهوم الإشكالية :
يحمل جذرها العربى جانبا اساسيا من معناها الاصطلاحى يقال أشكل الامر عليه بمعنى التبس عليه وأختلط ،وهذا مظهر من المعنى الاصطلاحى المعاصر للكلمة حيث تعنى (الإشكالية ) منظومة من العلاقات التى تنسجها داخل فكر معين مشاكل عديدة مترابطة لا تتوافر إمكانية حلها منفردة ولا إطار حل عام يشملها ( ).
مفهوم المرحلة الابتدائية:
هى مرحلة من التعليم الاساسى الالزامى يبدأ من الصف الاول حتى الصف السادس( ) .
ذلك النوعية من التعليم الرسمى الذى يتناول التلميذ من السادسة الى الثانية عشرة ، فيتعهدة بالرعاية الروحية والجسمية والفكرية ، والانفعالية والاجتماعية على نحو يتفق مع طبيعتة كطفل ومع اهداف المجتمع الذى يعيش فية( ) .
المقصود بالمدارس الابتدائية فى هذا البحث الخاصة والحكومية فى مدينة السادات .
المدارس الحكومية :
تخضع لميزانية الدولة ووزارة التربية والتعليم وتكون مجانية .
المدارس الخاصة :
ميزانية وادارة خاصة بمصروفات .
المدارس التجريبية :
انشاتها الدولة بأجر وهى اقل من الخاصة لتحقيق حد ادنى من تكافؤ الفرص التعليمية.