Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات ماقبل الأكاديمية وتحسين التفاعل الإجتماعى لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية/
المؤلف
البشارى، هبه سعيد محمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / هبه سعيد محمد إسماعيل البشاري
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني عثمان منيب
مشرف / محمد فؤاد عبدالسلام
مناقش / أحلام حسن محمود
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ج-ن، 267ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية.
مقدمة الدراسة:
تؤثر الإعاقة السمعية في جوانب النمو المختلفة للطفل وبطرق مختلفة، ويظهر التأثير في النمو اللغوي والنفسي والاجتماعي والمعرفي والتحصيل الأكاديمي وفي الخصائص الصوتية للقدرة على الكلام.
هذه القدرات يلزم نموها لدى الطفل كي يصبح قادرًا على أداء مهمة أو عمل معين، فالتربية في الطفولة المبكرة تركز على المهارات اللازمة أو الضرورية لعملية التعلم الأكاديمي في المراحل التالية لها.
ومن الأسباب الرئيسية للتدخل المبكر للأطفال ضعاف السمع هو أن السنوات الأولى من عمر الطفل يكون فيها معدل نمو المخ سريعًا لذلك فإن تنمية مهارات الطفل في هذه المرحلة هي الأساس لما بعد وكذلك يحميهم من الصعوبات وأيضًا مساعدة أسرهم وتقديم العون والإرشاد النفسي والتربوي ويكسبهم الخبرات التي تنمي قدراتهم.
ونتيجة لذلك فزراعة القوقعة الإلكترونية مصممة لإثارة العصب السمعي مباشرة. حيث تزرع أقطاب كهربائية في القوقعة. القطب الكهربائي الذي يكون ملحقًا أو مربوطًا مع دورة كهربائية مزروعة في العظم الصدغي. والإشارات الصوتية تستقبل بواسطة ميكروفون ملحق أو مربوط مع مضخم بالغ التعقيد. المضخم عندئذ يرسل إشارات للقطب بواسطة القوقعة الإلكترونية، وبالتالي إثارة العصب السمعي.
مما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:
إلى أي مدى يمكن تنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية وتحسين التفاعل الاجتماعي من خلال برنامج تدريبي؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالة إلى تنمية بعض المهارات ما قبل الأكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج تدخل مبكر.
أهمية الدراسة:
(أ) الأهمية النظرية: حيث تسهم في:
1- إلقاء الضوء على مفهوم القوقعة وخصائص الأطفال مستخدمي القوقعة ومشكلاتهم واحتياجاتهم.
2- إلقاء الضوء على المهارات ما قبل الأكاديمية وطبيعتها لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية.
3- توضيح أهمية تنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعي وطبيعتها لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية.
(ب) الأهمية التطبيقية: حيث تسهم في
1- تنمية المهارات الأكاديمية لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية.
2- تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية.
3- مساعدة المعلمين وأولياء الأمور في التعامل مع أطفالهم مستخدمي القوقعة.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المفاهيم الأساسية للأطفال الصم لصالح القياس البعدي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس المفاهيم الأساسية للصم.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة لصالح القياس البعدي.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة بجزئية.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مستوى النمو اللغوي لصالح القياس البعدي.
6- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس مستوى النمو اللغوي.
حدود الدراسة:
تتحد الدراسة بما يأتي: حدود الدراسة:
موضوع الدراسة:
فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية في مرحلة ما قبل المدرسة.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وبعد البرنامج هو المتغير المستقبل في حين يكون المهارات ما قبل الأكاديمية والتفاعل الاجتماعي هي المتغيرات التابعة.

المشاركون في الدراسة (عينة الدراسة):
تكونت العينة النهائية للدراسة من مجموعة واحدة تتألف من (12) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين 5-8 سنوات، بمتوسط عمر (6,32) وانحراف معياري (0,872)، ونسبة ذكاء تتراوح بين (90 إلى 110).
أدوات الدراسة:
تتمثل أدوات الدراسة الحالية في:
1- مقياس مستوى النمو اللغوي للأطفال.
(إعداد/ عبدالعزيز السيد الشخص والسيد التهامي، 2014)
2- مقياس المفاهيم الأساسية لدي الأطفال الصم.
(إعداد/ عبدالعزيز الشخص، السيد ياسين التهامي، ياسر إبراهيم محمد، 2013)
3- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة.
(إعداد/ محمود السيد أبو النيل، 2011)
4- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
(إعداد/ عبدالعزيز الشخص، 2014)
5- برنامج مقترح للتدخل المبكر لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكتروني (إعداد/ عبدالعزيز الشخص، تهانى عثمان منيب، محمد فؤاد عبدالسلام، هبه سعيد البشاري ، 2021).
6- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة.
(إعداد: عبدالعزيز الشخص، 2013)

الأساليب الاحصائية المستخدمة:
- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسط راتب درجات القياسين القبلي والبعدي ومتوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي.
- معامل الارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للاختبار التحصيلي.
- معادلة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية لحساب ثبات الاختبار التحصيلي.
- الوسط الحسابي (المتوسط)، والانحراف المعياري والإرباعيات.
الحدود المكانية:
قام الباحث باختيار الأطفال عينة الدراسة من مركز النطق والكلام (الخانكة- القليوبية).
الحدود الزمنية:
استغرق تطبيق البرنامج عشرة أشهر تقريبًا، حيث يتضمن البرنامج (82) جلسة إجمالية مفصلة إلى: (64) جلسة للمفاهيم و (18) جلسة للتفاعل الاجتماعي، يتراوح زمن الجلسة من 45: 60 دقيقة.
نتائج الدراسة:
تم التحقيق من فروض الدراسة والتأكد من فعالية البرنامج لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال مستخدمي القوقعة الإلكترونية.