Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A Literature-based Enrichment Program for Developing EFL Creative Writing and Critical Thinking Skills among Secondary
Stage Students /
المؤلف
Youssif, Maha Y. A.
هيئة الاعداد
باحث / مها يوسف
مشرف / حسناء سعيد عبد الحميد
مشرف / منى سعد الظاظا
مناقش / نسرين عبد العزيز السويدى
الموضوع
English language. Literature.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
127 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 307

from 307

Abstract

This study aimed at investigating the effectiveness of using a literature-based enrichment program in developing secondary stage students’ EFL creative writing and critical thinking skills. The study followed a pre-post experimental one group design. The participants were 33 first year secondary school students at El-Shomout El-Moshtaraka Secondary School, Benha, Qalioubiya Governorate, Egypt during the first term of the school year 2020-2021. To determine the most required EFL creative writing skills for the participants, a checklist of EFL creative short story writing skills was developed and validated. An EFL creative short story writing skills pre-post test and a scoring rubric were prepared. Besides, to determine the most required critical thinking skills for the participants, a checklist of critical thinking skills was developed and validated. A critical thinking skills pre-post test was prepared. Students were pre-tested to identify their entry level of EFL creative short story writing skills and critical thinking skills. Then they were taught through a literature-based enrichment program. Finally, the post-test was applied to the participants to assess the progress in their level in EFL creative short story writing and critical thinking skills. The study results were analyzed both quantitatively and qualitatively. Results of the study revealed that the literature-based enrichment program was effective in developing EFL creative writing and critical thinking skills among secondary stage students.
يُعد الأدب وسيلة لتعلم اللغة الأصلية فاستخدام الأدب فى اللغة الإنجليزية بإمكانه أن يُعزز تنمية المهارات الأربع: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة إضافة إلى مهارات التفكير الناقد. فتدريس أنواع مختلفة من النصوص الأدبية وقراءتها يمكن أن يُحَسِّن مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والتفكيرالناقد لدى الطلاب. ولكى يكتب الطلاب كتابة إبداعية؛ فعليهم أن يتمكنوا من مهارات التفكير الناقد.

ويشير مصطلح الكتابة الإبداعية فى الأدبيات عادة إلى الكتابة التى تأحذ أشكال القصص والقصائد و المسرحيات. فكلمة ”إبداعي” تتعلق بنوع الكتابة التى تشمل إنتاج شىء جديد، سواء من حيث الأفكار و المعانى المبتكرة التى تشملها أو من حيث أسلوب الكتابة أو كليهما. ولذلك ينظر للإبداع على أنه من خصائص الأدب (Muthusamy, Mohamd, Ghazali & Michael, 2010:38). وأضاف Lengelle, Meijers, Poell and Post (2013) أن الكتابة الإبداعية تسهم فى التعلم المهنى وتساعد الطلاب فى تأليف قصصهم.ووفقًا لما ذكره Van (2009) فإن دراسة الأدب مفيدة فى دروس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للعديد من الأسباب، منها: أنه يزودها بسياقات ذات معنى؛ يتضمن ذلك مدى واسعًا من المفردات اللغوية وتبادل الآراء والأفكار بالإضافة إلى النثر، كما أنه يطلق العنان للخيال ويحسِّن الإبداع، كما أنه يشجع على التفكير الناقد، ويتفق ذلك مع مبادئ تدريس اللغة تواصليًّا. ويوجد عدد من الدراسات التى تناولت استخدام الأدب فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مثل: Broekkamp, Janssen and Bergh (2009); Muthusamy, Mohamd, Ghazali and Michael (2010) and Adam and Babiker (2015).
وللقراءة القائمة على الأدب تأثير مهم فى تنمية مهارات التفكير الناقد؛ فعلى القارئ التعرف على الأساليب الأدبية الموجودة بالنص، والانسجام مع تفاصيلها، ومن ثم ربطها بنصوص أخرى وبخبراته الحياتية السابقة (Institute for Academic Excellence, 1997:1). وبناءً عليه، فالأدب وسيلة لتنمية التفكير الناقد لدى متعلمي اللغة (Ghosn, 2002 and Van, 2009).

وأشارت العديد من الدراسات إلى أهمية الأدب فى تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى متعلمي اللغة مثل:Tung and Chang (2009); Arslan and Yildiz (2012); Khatib and Alizadeh (2012); Khatib and Shakouri (2013); Alameddine (2016); Bobkina and Stefanova (2016); Stefanova, Bobkina and Pérez (2017).

وهناك العديد من استراتيجيات تدريس الأدب التى تركز على قراءة الطلاب واستجاباتهم الشخصية على النصوص الأدبية. ومن هذه الاستراتيجيات: مدخل إستجابة القارئ واستراتيجية دوائر الأدب.
بالرغم من أهمية مهارات الكتابة فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بوجه عام ومهارات الكتابة الإبداعية فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بوجه خاص، فإن هناك قصورًا فى مهارات الكتابة فى اللغة الإنجليزية لدي طلاب الصف الأول الثانوى؛ حيث أشارت العديد من الدراسات المصرية السابقة إلى أن الطلاب يعانون من ضعف فى مهارات الكتابة بوجه عام مثل:Alshater (2006); Elwe (2011); El-Sayed (2012); Ali (2013); Fathi (2013); Abdel-Rahim (2014); Gaml (2014); Shadi
(2015); Hamed, Mohammed and Seleim (2016); and Idrees (2017).

كما أشار عدد من الدراسات المصرية السابقة إلى أن الطلاب يعانون من ضعف فى مهارات الكتابة الإبداعية بوجه خاص مثل: Kaoud (2015); Abdel Barry (2016); Al-Sayed (2016); Ebrahim (2016); Zidan (2016); Abdel Barry, Edrees, El-Maghraby & El-Masrsafy (2017); Abdel-Hakeem (2017); Hassan, Edris and Amer (2018); El-Mahdy (2018);Qoura, El Hadidy and El-Mahdy (2018) and Mohammed, Abd-Alaziz and El-Banna (2018).
وعلى الرغم من أهمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوى، فإن هناك قصوراً فى مهارات التفكير الناقد لدى هؤلاء الطلاب؛ حيث أثبتت الدراسات المصرية السابقة وجود ضعف فى تلك المهارات مثل:Abbady (2002); Shahin (2008); Moustafa (2009); Abdel-Hack and Helwa (2014); Khalek (2014) Sheir, El Nabawy and Abd Alkhalek (2014); Mohamed (2016); Bendary (2018); El Safory (2018); El Safory, Aly and Ibrahim (2018) and Abdel Fattah (2020).
وعلاوة على ذلك، فإن The National Curriculum Framework for English as a Foreign Language (EFL) (Ministry of Education, 2012:8)
ضمنت فى أهداف منهج اللغه الإنجليزية للمرحلة الثانوية العديد من الأهداف منها قدرة الطالب على:
1. قراءة عدد من النصوص الخيالية وغير الخيالية وفهم الأفكار والمعلومات التى تحتويها.
2. القراءة الناقدة وتعرُّف الأساليب الأدبية والبلاغية.
3. الكتابة بثقة و بدرجة عالية من الدقة فى الهجاء وعلامات الترقيم والنحو.
4. الكتابة إبداعيا فى عدد من الأشكال المختلفة باستخدام الخيال وتسجيل ما كتبه.
وإضافة إلى ذلك، فإن The National Curriculum Framework for English as a Foreign Language (EFL) (Ministry of Education, 2012: 58-71) حددت عددًا من مخرجات التعلم لطلاب الصف الأول الثانوى منها قدرة الطالب على:
1. عمل استنتاجات للأحداث المتوقعة فى القصة وتطور الشخصيات والمعلومات المتوقع حدوثها فى نص إيضاحى أو تفسيرى.
2. مقارنة الجدليات المتعارضة مكوناً رأيه الخاص ودعمه بالدليل.
3. تقييم تطور الشخصيات و المشاعر والنوايا والسلوكيات.
4. كتابة قصص قصيرة ومقالات عن جمل الموضوع وبعض الأدلة للتتابع المنطقى.
5. استخدام اليوميات للتعبير عن أحاسيسهم ومشاركتها لتعكس خبراتهم الشخصية فى جمل ذات معنى.
كما أشارت بعض الدراسات مثل Abdel-Maksoud (2007); Salem (2007); Abdel-Hack (2009); El-Marsafy (2009) and Gaml (2014) إلى أن الواقع التعليمي المصري به العديد من العوامل التى أدت إلى قصور فى مهارات الكتابة وأرجعت تلك العوامل إلى ما يلى:
1. تبَنِّي بعض المعلمين ممارسات تقليدية لتدريس الكتابة (مداخل قائمة على المدرس).
2. نَظَرْ بعض المعلمين إلى الكتابة على أنها نشاط ثانوى، مستهلك للوقت وغير تفاعلي