Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التدوين الصوتي لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى./
المؤلف
عبد الباري، شيماء صلاح محمود
هيئة الاعداد
باحث / شيماء صلاح محمود عبد الباري
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / هناء رزق محمد
مناقش / ريم أحمد عبد العظيم
مناقش / إبراهيم علي شريف
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-س،280.،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف فاعلية برنامج قائم على التدوين الصوتي؛ لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ، واتبعت الباحثة في ذلك المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ الأول، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي لدارسي اللغة العربية المستوى المبتدئ، واختبار لقياس مهارات الفهم الاستماعي في ضوء القائمة والتأكد من صدقه وثباته وبناء البرنامج القائم على التدوين الصوتى في ضوء أحد نماذج التصميم التعليمي، وتم تدريس البرنامج عن بعد (Online) بشقيه المتزامن وغير المتزامن لعينة قوامها (7) دارسات للغة العربية من الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ من جنسيات متعددة وتطبيق آداة الاختبار قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطى درجات اختبار مجموعة البحث في كل من القياسين القبلي والبعدي لمهارات الفهم الاستماعي ككل وكذلك مهارات الفهم الاستماعي المباشر، والفهم الاستماعي الاستنتاجي، والفهم الاستماعي الناقد لصالح القياس البعدي، ومن ثم فاعلية البرنامج المقترح.