Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الألعاب اللغوية لتحسين نمو اللغة لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
على، جمال فوزي عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / جمال فوزي عبدالحميد على
مشرف / مصطفى عبدالمحسن الحديبي
مشرف / مصطفى عبدالمحسن الحديبي
مشرف / وليــد فاروق حســـن
الموضوع
0
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/3/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين نمو اللغة لدى أطفال ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على الألعاب اللغوية، وبلغ المشاركون بالدراسة (10) أطفال من أطفال ما قبل المدرسة ممن يعانون من تأخر في اللغة (6 ذكور، 4إناث) بمركز أحلام أبوالعلا للتدريب وتنمية المهارات، بمركز منفلوط، محافظة أسيوط في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات بمتوسط عمري (5,1) سنوات ، واستخدام المنهج شبه التجريبي ذوي المجموعتين (المجموعة الضابطة،المجموعة التجريبية)، وتمثلت الأدوات في: مقياس ستنافورد بنيه للذكاءالصورة الخامسة، واختبار اللغة لأبوحسيبة (2013)، والبرنامج االقائم على الألعاب اللغوية (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس القبلي لاختبار اللغة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب القياس القبلي - البعدي للمجموعة التجريبية في اختبار اللغة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبار اللغة لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب القياس البعدي – التتبعي للمجموعة التجريبية في اختبار اللغة.
الكلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية، نمو اللغة، أطفال ما قبل المدرسة.