Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية
القابلين للتعلم وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي
المؤلف
تامر محسن محمد عيسي بكير /
هيئة الاعداد
باحث / تامر محسن محمد
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مشرف / فاطمه فتحى
مناقش / نجلاء السيد عبد الحكيم
الموضوع
تنميه المهارات اللغويه . الاعاقه العقليه . التواصل الاجتماعى .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
223 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربويه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم كمجموعة تجريبية واحدة، تتراوح أعمارهم من 5- 8 سنوات، وتكوَّنت أدوات الدراسة من اختبار الذكاء (مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة)، ومقياس المهارات اللغوية، ومقياس التواصل الاجتماعي، وبرنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقليًّا القابلين للتعلم, ولقد أستخدم الباحث كلاً من الأساليب الإحصائية التالية: إختبار ولكوكسن, وإختبار سبيرمان, المتوسطات والإنحرافات المعيارية, معامل ألفا كرونباخ, لحساب نسبة الكسب المعدل؛ ولقدأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم, كما أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات اللغوية والتواصل الاجتماعي لدى المعاقين عقليًّا القابلين للتعلم.