الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التدريس الإبداعي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى مدرسي التاريخ بالمرحلة الثانوية بجمهورية العراق من خلال برنامج تدريبي تشاركي قائم على الويب. ولتحقيق هذا الغرض تم إعداد المواد وأدوات التالية قائمة مهارات التدريس الإبداعي، بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، اختباراً معرفياً لمهارات التدريس الإبداعي، مقياس لفاعلية الذات الأكاديمية. وكشفت نتائج البحث عن : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات مدرسي التاريخ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات مدرسي التاريخ في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس الابداعي لصالح التطبيق البعدي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات مدرسي التاريخ في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات وأهمها: ضرورة إعادة النظر في المحتوى التدريبي لبرامج التنمية المهنية بحيث تنمي مهارات التدريس الإبداعي لمدرسي التاريخ، باستخدام أساليب واستراتيجيات التدريب التشاركي القائم على تطبيقات الويب. ضرورة تدريب المدرسين أثناء الخدمة على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، واستراتيجيات وأساليب التدريس الحديثة، حتى يتمكنوا من تطوير أدائهم التدريسي. الاهتمام بتنمية فاعلية الذات الأكاديمية لدى المدرسين من خلال الدورات والبرامج التدريبية. في ضوء نتائج البحث وتوصياته، يقترح إجراء البحوث التالية: دراسة فاعلية برنامج تدريبي تشاركي قائم على الويب في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني واستخدام المصادر الإلكتروني لدى مدرسي التاريخ بالمرحلة الثانوية. إجراء دراسة للتعرف عن معوقات التدريس الإبداعي التي تواجه مدرسي التاريخ في المراحل التدريسية المختلفة. دراسة تستهدف إعداد دليل للتدريس الإبداعي، وتدريب المدرس على استخدامه. دراسة فاعلية برنامج تدريبي تشاركي لتنمية مهارات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس وتنمية فاعلية الذات الأكاديمية لمدرسي التاريخ بالمرحلة الثانوية. |