Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في رياضيات اللا يقين وتطبيقاتها المتجددة في التمكن من أساسياتها وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية/
المؤلف
على، محمود أحمد عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد عبد القادر على
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / رضا سعد السعيد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ب-م، 303ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في رياضيات اللا يقين وتطبيقاتها المتجددة في التمكن من أساسياتها وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية من خلال وحدة في المنطق الفازي وتطبيقاتها في إدارة نظم التحكم والنظم الخبيرة الطبية ووحدات في النيوتروسوفك من خلال الاحتمال والإحصاء النيوتروسوفك وتطبيقاته في الاقتصاد، وقياس فاعليته في التمكن من أساسيات رياضيات اللايقين mathematics of uncertainty وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية.
وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: البرنامج المقترح في رياضيات اللا يقين من خلال وحدتي المنطق الفازي والاحتمال والإحصاء النيوتروسوفك.
وقد قام الباحث ببناء الأدوات التالية:
1) اختبار تحصيلي في وحدة المنطق الفازي.
2) اختبار تحصيلي في وحدات النيوتروسوفك.
3) اختبار مهارة اتخاذ القرار.
وتكونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية واحدة من 34 طالباً من طلاب الفرقة الثالثة رياضيات عام من طلاب كلية التربية بجامعة عين شمس للعام الدراسي 2020-2021، ونظراً لتعليق الدراسة في الجامعات بسبب انتشار فيروس كوفيد 19 كان التطبيق عن بعد online باستخدام برنامج zoom.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
1) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في المنطق الفازي كدرجة كلية وأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في المنطق النيوتروسوفك كدرجة كلية وأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي.
3) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اتخاذ القرار كدرجة كلية وأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي.