Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام ديناميكا الألعاب في تحفيز الطلاب في استوديو التصميم المعماري/
المؤلف
عبد السميع ،سامح إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / سامح إبراهيم عبد السميع
مشرف / شيماء محمد كامل
مناقش / ياسر حسني صقر
مناقش / مراد عبدالقادر عبدالمحسن
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
104ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - عمارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

إن الجيل الحالي من المتعلمين هو جيل يتصف بمهارات خاصة تختلف عن سابقيه، تلك المهارات تولدت لديه كنتيجة للواقع الرقمي المعاصر الذي يحيط به. وعليه فإن من الضروري على العاملين في مجال التعليم إعادة دراسة الوضع الراهن للعملية التعليمية بهدف جعلها أكثر ملاءمة مع سمات هذا الجيل وسبل تناوله للمعلومات وتعامله معها. كما أن التطور الذي لمس التعليم بعد تطبيق ديناميكا الألعاب به قد رسم مستقبلاً واعداً لعملية التعليم المعماري، وذلك إذا تم تدارك هذا التطور عن طريق التحديث المستمر لبنية وبيئة أستديو التصميم وأيضا للمناهج وطرق التدريس عامة وفي التعليم المعماري خاصة بما يتناسب مع هذا التطور. يقدم هذا البحث دراسة وتطبيق لأساليب ديناميكا الألعاب باستوديو التصميم المعماري بما يناسب الجيل الحالي من المتعلمين، ثم قياس تأثير ذلك التطبيق على تحفيز ومشاركة طلبة التصميم المعماري. أعتمد البحث على المنهج الإستقرائي التحليلي لما تم تناوله سابقا في هذا المجال. ثم عمل تحليل مقارن لمعرفة أنسب اطار تطبيقي لديناميكا الألعاب يمكن تطبيقه على استوديو التصميم. وبناءً على ذلك، تم تصميم و تطبيق أساليب ديناميكا الألعاب الخاصة بالإطار المُختار في استوديو التصميم المعماري على طلبة المستوى الخامس في قسم العمارة بكلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة المستقبل في مصر في خريف 2019، ثم تم عمل استبيان لمعرفة مدى التحفيز لدى الطلاب عند تطبيق أساليب ديناميكا الألعاب. وقد أظهرت النتائج تأثيرا ملحوظا لتطبيق ديناميكا الألعاب على التحفيز والمشاركة بتفعيل عدة دوافع عند الطلاب (مثل دوافع الإبداع والتطور والفضول) وعدم تفعيل البعض الآخر (مثل دوافع حب التملّك والعمل الجماعي)، ومن ذلك خرج البحث برسم بياني يوضح مدى تأثير كل دافع على العينة، ثم أختتم البحث بالتوصيات بناءً على المحددات والعوائق في التجربة.