الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تربية جنسية قائم على التعليم المدمج لتنمية الوعي الجنسي للأطفال المعاقين عقليًا وأسرهم والتحقق من فاعليته. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واشتملت العينة على (10) أطفال معاقين عقليًا تتراوح نسب ذكائهم بين (55-75) وأعمارهم الزمنية بين (6-10) سنوات والعمر العقلي (4-6) سنوات وكذلك (10) أولياء أمور من مركز رعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة التابع لجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع بالزيتون/ القاهرة/ مصر، وتمثلت أدوات الدراسة في: استطلاع رأي الوالدين ومعلمي التربية الخاصة عن أبعاد التربية الجنسية الهامة للأطفال المعاقين عقليًا (إعداد الباحثة)، مقياس الوعي الجنسي المصور للأطفال المعاقين عقليًا (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة سلوكيات الوعي الجنسي لدى الأطفال المعاقين عقليًا (إعداد الباحثة)، برنامج التربية الجنسية القائم على التعليم المدمج للأطفال المعاقين عقليًا (إعداد الباحثة)، استبيان الوعي الجنسي لأولياء أمور الأطفال المعاقين عقليًا (إعداد الباحثة)، برنامج تثقيفي لأولياء أمور المعاقين عقليًا عن أهمية التربية الجنسية لأبنائهم (إعداد الباحثة). وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج التربية الجنسية المقترح القائم على التعليم المدمج في تنمية الوعي الجنسي للأطفال المعاقين عقليًا وأسرهم، ويدعو هذا لضرورة الإهتمام بإعداد برامج لتدريب المعاقين عقليًا على طرق الوقاية من المشكلات الجنسية تتناسب وخصائصهم لتدريبهم وإكسابهم العديد من المعارف والمهارات، وكذلك ضرورة الإهتمام بدمج التكنولوجيا في تعليم هذه الفئة من الأطفال بإستخدام الوسائط المتنوعة. - التربية الجنسية. - الأطفال المعاقين عقليًا. - التعليم المدمج. - البرامج التدريبية للوالدين. - الوعي الجنسي. - الاعتداء الجنسي على الأطفال. - التعلم الإلكتروني. الكلمات المفتاحية: |