Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريبات الرشاقة التفاعلية وتأثيرها على فاعلية أداء بعض أساليب الهجوم لدى ناشىء رياضة الكاراتيه /
المؤلف
الربيشى، أحمد رجب ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رجب ابراهيم الربيشى
مشرف / أحمد أمين الشافعى
مشرف / عمرو محمد جعفر
مناقش / محمد سعيد أبو النور
مناقش / ابراهيم على الابيارى
الموضوع
المنازلات الرياضية. رياضة الكاراتيه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
كلية التربية الرياضية
قسم نظريات وتطبيقات
المنازلات والرياضات المائية

تدريبات الرشاقة التفاعلية وتأثيرها على فعالية آداء بعض أساليب الهجوم لدي ناشئي رياضة الكاراتيه
بحث مقدم من
أحمد رجب ابراهيم الربيشي
المعيد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات
ضـمن متطلبــات الحصـول على درجة
الماجستير في التربية الرياضية
إشراف
دكتور
أحمد أمين الشافعي
أستاذ التدريب الرياضى بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات دكتور
عمرو محمـد جعفر
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات
والرياضات المائية بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات
1443 هـ ـ 2022 م
- مقدمة ومشكلة البحث:
رياضة الكاراتيه من الرياضات النزالية التي تعتبر ذات مواقف نزال متعددة ومتغيرة والتي يظهر فيها الكثير من الاساليب المهارية للاعب والتي يتنوع أداء الاعب لها من خلال البطولات وما تحتويه من مبارايات بأدوار اللعب المختلفة، وامتلاك اللاعب قدرة التنوع بين الاساليب المهارية الفردية والمركبة يعتبر ميزة تفوقه على المنافس وكذلك امتلاك اللاعب القدرة على ترشيد ذلك وتغير مسار استخدام الاساليب الهجومية تؤثر على محددات النشاط الهجومي بداخل مجريات المباراة وقد يكون ذلك مؤثر في اتاحة فرص للاعب في التفوق على المنافس.
ومسابقات الكومتيه فى رياضة الكاراتيه تعتبر من المسابقات ذات التطوير والتحديث المستمر والقائم على أساس الدراسة العلمية والتطبيقية في الجوانب (البدنية ،والمهارية، والنفسية، والعقلية، والخططية) ،حيث تتعدد وتتنوع الاساليب الهجومية والدفاعية الفردية والمركبة التي يؤديها الاعب فى مختلف المواقف التنافسية والتي تختلف في محتواها وادائها من لاعب لأخر وتعتبر بمثابة جوهر فنون رياضة الكاراتيه كما أنها تحتل المكانة الأولى في اهتمام خبراء هذه الرياضة خاصة بعد التعديلات الجديدة لمواد قانون الكاراتيه.
كما تتميز مسابقات الكوميتيه بالتغير الدائم لمواقف اللعب التنافسية الدائرة بين اللاعب ومنافسة، لذلك فقد اهتمت الدراسة بتطوير القدرات البدنية بالهجوم المضاد (جونوسن، جوجونو سن) لتحسين فعالية استخدام اللاعبين لهذين الأسلوبين من الهجوم المضاد خلال المباريات حتى يكونوا قادرين على تطوير أداءهم الخططي باستخدام أساليب الهجوم المضاد (جونوسن، جوجونو سن) في رياضة الكاراتيه.
والرشاقة من أهم القدرات البدنية الخاصة التى تتيح للاعب الكاراتيه تنفيذ المهارات الهجومية والدفاعية بصورة جيدة أثناء مباريات الكوميتيه حيث تظهر الرشاقة في رياضة الكاراتيه من خلال تحركات اللاعبين في الملعب وذلك باتخاذ أوضاع هجومية تتيح له قوة التسديد علي الخصم وكذلك القدرة علي تغير الاتجاه من الهجوم الي الدفاع والعكس لفتح الثغرات عند الخصم وإصابة الهدف .
والرشاقة التفاعلية أحد المفاهيم الحديثة في التربية الرياضية التي غيرت النظرة المتعارف عليها للرشاقة إلي نظرة حديثة تدمج الرشاقة بالإدراك وعوامل صنع القرار، وأوضحت أنها حركات مفتوحه تهتم بالمهارات الإدراكية واتخاذ القرارات المناسبة خلال المباراة طبقا للمثير الجديد سواء كان بصري أو سمعي.
وهناك اتجاه حديث يقسم الرشاقة الي رشاقة مخطط لها مسبقاً ومفهوما أنه هناك تخطيط مسبق للحركات المغلقة التي يؤديها الرياضي، فهو يعرف متي وأين يتحرك قبل البدء في التحرك ليغير اتجاهه، ونظرا لان مواقف اللاعب تتسم بالتغيير الدائم والسريع يظهر نوع آخر سمي بالرشاقة التفاعلية (Reactive Agility) يستوجب من اللاعب سرعة إعادة تغيير اتجاهه (إعادة تفعيل الرشاقة) مرة أخرى أثناء الحركة لتتناسب تحركاته مع تغيير المثيرات (حركة المنافس، الزميل، أو وضعيته في الملعب المحيطة به والتي يدركها المخ من خلال المستقبلات الحس حركية الموجودة في العين والتي تمثل (٧٠٪) من مجموعها في جسم الأنسان، كما يضيفون أن (٨٠٪) من المعلومات المحيطة باللاعب تنتقل عن طريق العين فيستطيع تنفيذ الواجبات الحركية .
ويرى الباحث أن الرشاقة التفاعلية لها أهميتها في الكاراتيه حيث تسمح للاعب بسرعة إعادة تغيير اتجاه تحركه تبعاً لردود فعل وتغير تحركات منافسه ويدرك اللاعب ذلك من خلال الإدراكات الحس حركية بالإحساس بجسد المنافس ورؤيته ومن ثم سرعة اتخاذ القرار وتنفيذ الواجبات الهجومية والدفاعية بنجاح مع اختيار انسب المهارات بناءا علي الإدراك المكاني والزمني أيضا.
ومن خلال ممارسة الباحث لرياضة الكاراتيه كلاعب سابق وكمدرب بمركز شباب كمشيش ومركز شباب السوالمية والمقيد بالاتحاد المصري للكاراتيه وعمله كمعيد بشعبة الكاراتيه بالكلية ومتابع لكثير من البطولات المحلية والدولية قام الباحث بتحليل الأدوار النهائية بقطاع بطولة غرب الدلتا بشبين الكوم يوم ١٢ ،١٣ ، ١٤ /٣/ ٢٠٢٠ لموسم (٢٠١٩ - ٢٠٢٠ ) لمرحلة الناشئين من (14- 15) سنة بصفة خاصة لأجراء البحث لأن هذه المرحلة تعتبر من المراحل التي تتميز بالمنافسات الخاصة وتنوع أساليب الهجوم والتفاعل المستمر طوال فترة المباراة واستخدام التكنيكيات والفنيات المختلفة والتغير المستمر في وتيرة المباراة.
واعتمد الباحث في ذلك علي الملاحظة لأدوار هذه البطولة باستخدام أشرطة الفيديو وقد لاحظ الباحث أن معظم لاعبي هذه المرحلة يقومون بأداء العديد من الهجمات والتحركات التي غالبا لا تأتي بثمارها أي لا يحقق منها نقاط مما يزيد من العبء البدني علي اللاعب وانخفاض مستوى أداؤه في التكنيكيات أو الفنيات المؤداه وبطء الهروب من سيطرة المهاجم لتنفيذ تكنيك يحصل به علي نتيجة محسوبة.
لذا حاول الباحث التغلب على هذه المشكلة لهذه المرحلة السنية بتطوير سرعة تحركات اللاعب للخروج من تأثير هجوم منافسه مع الأداء الهجومي المضاد باستخدام بعض أساليب الهجوم وذلك لتحسين سرعة رد الفعل باستخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية لإظهار تأثيرها على تحسين الجانب البدنى والمهارى لناشئي الكاراتيه حيث يري الباحث أهميتها لمشكلة البحث إضافة الى ندرة تناولها بالبحث والتجريب فى الكاراتيه ورياضات النزال.
ونتيجة لما سبق كان دافعا للباحث للقيام بهذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على تدريبات الرشاقة التفاعلية وتأثيرها علي فعالية آداء بعض أساليب الهجوم لدي ناشئي رياضة الكاراتيه حيث سيقوم الباحث بتصميم بعض التدريبات البدنية الخاصة والمتركزة علي الرشاقة التفاعلية بهدف تنمية الحالة البدنية للاعبين ومن ثم فاعلية الآداء الهجومي ووضع هذه التدريبات في برنامج زمني مقنن ومحدد المدة.
- أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الي:
1 - تصميم برنامج باستخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية لناشئي الكاراتيه من (14- 15) سنة.
2 - التعرف على تأثير استخدام برنامج تدريبات الرشاقة التفاعلية على فاعلية أداء بعض أساليب الهجوم لدى ناشئي الكاراتيه من (14- 15) سنة.
¬- فروض البحث:
1 - توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية
في عدد تكرارات استخدام الأساليب الهجومية (قيد البحث)، ولصالح القياس البعدي.
2 - توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية
في فاعلية استخدام الأساليب الهجومية (قيد البحث)، ولصالح القياس البعدى.
- منهج البحث:
إستخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم القياسين القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث.
- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (34) لاعب ناشئ حاصلين على درجة الحزام الأسود (دان1) كحد أقصى والحزام البنى (1) كحد أدنى وقد بلغ عدد أفراد الدراسة الأساسية (10) ناشئ يمثلون لاعبي مركز شباب كمشيش وقد تم استبعاد (4) لاعبين لعدم الانتظام في حضور الوحدات التدريبية، وبينما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة الاستطلاعية ( 20) لاعب.
- أدوات ووسائل جمع البيانات:
استخدم الباحث في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث الأدوات والوسائل التالية:
 جهاز رستا ميتر (Rest meter ) لقياس الطول الكلى بالسنتيمتر والوزن بالكيلوجرام.
 ساعة إيقاف (Stop Watch).
 كرة يد
 شريط قياس (20) متر.
 كاميرا فيديو لتصوير المباريات ( كوميتيه ).
 جهاز لاب توب لعرض المباريات والتحليل المرئي لها.
 استمارات (جمع بيانات، استطلاع آراء الخبراء، تفريغ النتائج).
 استمارة تحليل الخطط الهجومية.
- الدراسة الاستطلاعية:
- تم إجراء التطبيق الأول لاختبارات القدرات البدنية المهارية الخاصة قيد البحث يوم الجمعة الموافق 30/4/2021م
- تم عرض استمارة تحليل أساليب الهجوم المضاد قيد البحث على الخبراء المحكمين في الفترة من 1/5 / 2021م حتى 5/5 / 2021 م للتأكد من صدق الاستمارة.
- تم إجراء التطبيق الثانى لاختبارات القدرات البدنية المهارية الخاصة قيد البحث يوم الثلاثاء الموافق 4/5/2021م
- تم إجراء التطبيق الأول لاستمارة تحليل أساليب الهجوم المضاد قيد البحث يوم السبت الموافق 1/5/2021م.
- وتم إجراء التطبيق الثاني لاستمارة تحليل أساليب الهجوم المضاد قيد البحث يوم الأربعاء الموافق 5/5/2021م.
- القياس القبلي:
تم إجراء القياس القبلي على عينة البحث الأساسية فى المتغيرات البدنية وذلك يوم الاثنين
الموافق10 /5/2021م كما تم إجراء القياس القبلي لقياس فاعلية الهجوم قيد البحث من خلال مباريات وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11 /5/2021م.
- البرنامـج التدريبي المقتـرح:
قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي على عينة البحث الأساسية في الفترة من يوم السبت
الموافق 15/5/2021م إلى يوم الأحد الموافق 15/8/2021م
- القياس البعدي:
تم إجراء القياس البعدى على عينة البحث الأساسية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17 /8/2021م كما تم إجراء القياس البعدى لقياس فاعلية الهجوم قيد البحث من خلال مباريات وذلك يوم الأربعاء الموافق 18 /8/2021م
- المعالجات الإحصائية:
تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات إحصائياً ، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
 المتوسط الحسابي Mean Arithmetic.
 الانحراف المعياري Standard Deviation.
 الوسيط Mode.
 مُعامل الالتواء Skewness coefficient.
 اختبار ” ت ” T، test.
 اختبار (Z test )
 نسبة التحسن بواسطة النسب المئوية Improvement rates by percentage.
- الاستخلاصات والتوصيات:
- أولاً: الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى للمُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه نتائج البحث .. أمكن استخلاص ما يلي:
1 - وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية( ناشئي الكاراتيه من (14- 15) سنة في عدد تكرارات استخدام الأساليب الهجومية (قيد البحث)، ولصالح القياس البعدي.
2 - فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية
(ناشئي الكاراتيه من (14- 15) سنة في فاعلية استخدام الأساليب الهجومية (قيد البحث)، ولصالح القياس البعدي.
3 - وجود مُعدلات تحسن حاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية (ناشئي الكاراتيه من (14- 15) سنة في عدد تكرارات استخدام الأساليب الهجومية (قيد البحث)، ولصالح القياس البعدي، حيث جاءت مُعدلات التحسن على الترتيب التالي:
• الأسلوب الهجومي جو نو سن المركب في الترتيب الأول بمُعدل تحسن (70.59 %).
• الأسلوب الهجومي جو نو سن البسيط في الترتيب الثاني بمُعدل تحسن (66.67 %).
• الأسلوب الهجومي جوجو نو سن المركب في الترتيب الثالث بمُعدل تحسن (63.64 %).
• الأسلوب الهجومي جو نو سن البسيط في الترتيب الرابع بمُعدل تحسن (50.00 %).
4 - وجود مُعدلات تحسن حاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية (ناشئي الكاراتيه من (14- 15) سنة في فاعلية استخدام الأساليب الهجومية (قيد البحث)، ولصالح القياس البعدي، حيث جاءت مُعدلات التحسن على الترتيب التالي:
• الأسلوب الهجومي جو نو سن البسيط في الترتيب الأول بمُعدل تحسن (121.43 %).
• الأسلوب الهجومي جو نو سن المركب في الترتيب الثاني بمُعدل تحسن (116.67 %).
• الأسلوب الهجومي جوجو نو سن المركب في الترتيب الثالث بمُعدل تحسن (100.00 %).
• الأسلوب الهجومي جو نو سن البسيط في الترتيب الرابع بمُعدل تحسن (71.43 %).
ثانياً: التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال تدريب الكاراتيه، وذلك على النحو التالي:
1 - ضرورة إجراء دراسات مشابهة فى ضوء برنامج تدريبات الرشاقة التفاعلية على متغيرات أخري.
2 - إستخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية قيد البحث عند تدريب لاعبى الكاراتيه.
3 - تدريب اللاعبين علي أسلوبي الهجوم المضاد (جو نو سن - جوجو نو سن).
4 - إجراء دراسات متشابهة على مراحل سنية مختلفة .
5 - إجراء أبحاث جديدة تقيس مدى ارتباط الرشاقة التفاعلية بالأداء الخططي.
6- إهتمام المدربين بتقييم مستوى الأداء المهاري للاعبيهم بصفة دورية فى ضوء معايير احتساب النقاط المقررة من الإتحاد الدولي للكاراتيه (WKF) للوقوف على نقاط القصور فى مستوى الأداء والعمل على تحسينها.