Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمر الطلابى ضد معلمى المرحلة الثانوية وعلاقته بالانهاك النفسى وخصائصهم الشخصية /
المؤلف
البلجيهي، السعيد زينهم عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / السعيد زينهم عبدالعظيم البلجيهي
مشرف / فوقية محمد محمد راضي
مشرف / نادية السعيد عبدالجواد
مناقش / فؤاد حامد الموافي الشوري
مناقش / كوثر قطب محمد أبوقوره
الموضوع
التنمر في المدارس. إدارة وتنظيم المدارس. التنمر في المدارس - العراق. الطلبة - علم نفس - العراق. التعليم الثانوي - العراق. التنمر في المدارس - جوانب اجتماعية - العراق.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (207 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق في التنمر الطلابي ضد معلمي المرحلة الثانوية تعزى إلى متغيرات الجنس وسنوات الخبرة التدريسية للمعلمين، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين التنمر الطلابي ضد المعلمين وشعور المعلمين بالإنهاك النفسي وخصائصهم الشخصية، تكونت عينة الدراسة من (240) معلماً ومعلمة بمدارس محافظة الدقهلية، منهم (141) معلماً، (99) معلمة، استجابوا لمقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين (إعداد الباحث)، مقياس ماسلاش للإنهاك النفسي ” الصورة الخاصة بالمعلم” (Maslach, Jackson & Leiter, 1996) تعريب وتقنين فوقيه راضي (2014)، قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد(Costa & Mc Crae, 1992) تعريب وتقنين بدر الأنصاري (2002)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين (التنمر النفسي، التنمر اللفظي، التنمر الجسمي، التنمر الإلكتروني، الدرجة الكلية)، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين ذوي سنوات الخبرة (10 سنوات فأقل/ أكثر من 20سنة)، وكذلك بين المعلمين ذوى سنوات الخبرة التدريسية (10 سنوات فأقل/ 11-20 سنة) على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين وذلك في صالح المعلمين ذوى سنوات الخبرة التدريسية الأقل، وجود معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائياً بين درجات المعلمين على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين ودرجاتهم على مقياس الإنهاك النفسي (الإرهاق الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الإنجاز الشخصي، والدرجة الكلية)، وجود معاملات ارتباط موجبة ودالة إحصائياً بين درجات المعلمين على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين ودرجاتهم على عامل العصابية، بينما اتضح وجود معاملات ارتباط سالبة ودالة إحصائياً بين درجات المعلمين على مقياس التنمر الطلابي ضد المعلمين ودرجاتهم على عوامل الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير، وقد أوصى الباحث بإعداد برامج إرشادية لتقليل التنمر الطلابي ضد المعلمين.