الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات البيولوجية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن تطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات البيولوجية؟ وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي، مجموعة تجريبية بمدرسة ” ثانوية وردك للبنات، وأخرى ضابطة بمدرسة ثانوية كبرلي للبنات ” التابعتين لقسم تربية قضاء الحمدانية. وقد قامت الباحثة بإعداد (قائمة بالمستحدثات البيولوجية التي ينبغي تضمينها في مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية، وأداة تحليل المحتوى لمناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات البيولوجية، ووحدتين مطورتين في ضوء المستحدثات البيولوجية والقضايا البيوأخلاقية، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، واختبار الجانب المعرفي للوعي بالقضايا البيوأخلاقية، ومقياس الجانب الوجداني للوعي بالقضايا البيوأخلاقية). وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود حاجة لتطوير مناهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات البيولوجية والقضايا البيوأخلاقية؛ فضلًا عن فاعلية منهج الأحياء المطور في ضوء المستحدثات البيولوجية البيوأخلاقية للصف الرابع العلمي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي، وتنمية الوعي بالقضايا البيوأخلاقية لديهم. وقدمت الباحثة في ضوء هذه النتائج بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |