Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج انشطة تعبيرية لتنية القدرات الاد راكية الحرية واثرة علي السلوك التكيفي للاطفال المدمجين/
المؤلف
راضى، رنا جمال محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رنا جمال محمدعبدالعزيز راضي
مشرف / آمال حامد محمود البطاوى
مناقش / نبيلة أحمد محمود أحمد
مناقش / جمال أحمد محمد سلامة
الموضوع
التربية البدنية - تعليم و تدريس .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
121 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

يعدالاهتمام بالطفولة من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمعات وتطورها فهذاالاهتمام هو فيالواقع اهتمام بمستقبل الأمة فإعداد الأطفال ورعايتهم في الجوانب كافة هو إعداد لمواجهة التحدياتالحضارية التي تفرضها مقتضيات التطور والتغيرالسريع الذي نعيشه اليوم، وتعدمرحلة التعليم الأساسيحجر الزاوية في البناءالتعليمي والتي تركز عليها الدول وذلكلكونها مناسب المراحل السنية لتنمية قدرات الطفل الادراكية وتطويرهاالتي تستند إليهاالمراحل التعليمية اللاحقة وهذه المرحلة أهم مراحل التعليم نظراً إلى وجود مجموعة منالخصائص البيولوجية والنفسية والحركية التي تميز الطفل في هذه المرحلة.
كما يعد اضطراب النمو الفكري (الاعاقة العقلية) مشكلة إنسانية واجتماعية وأسرية وتربوية خطيرة ، حيث أنها تنصب على الكفاءة العقلية للأفراد الذين تقوم عليهم المجتمعات في بنائها وتطورها وازدهارها ومن ثم فالمشكلة حظيت بإهتمام عالمي متزايد في الفترة الأخيره ويتضح ذلك من تزايد عدد مؤسسات الرعاية والتأهيل لهذه الفئات وكذلك اهتمام المنظمات العالمية بهم.
وتمثل الانشطة التعبيرية الحركية تعطى للطفل الفرصة للابتكار وتنمية الخيال وهو احد الاساليب الهامة لتفريغ الطاقة الزائدة لدى الاطفال والتعبير عن مشاعرهم واحاسيسهم وانفعالاتهم ، تساعد الطفل من خفض حدة التوتر والقلق لديه والتعبير عن افكاره وتساعده على الاستقرار النفسي وتوافقه وتفاعله مع نفسه ومع الاخرين وذلك لكونها تحتوى على مجموعة من الأنشطة المحببة لدى الطفل كالقصص الحركية والايقاع الحركي والارتجال الحركي والالعاب التمثيلية والالعاب الشعبية والالعاب البدنية والحركات الابتكارية .
وتعتبر القدرات الادراكية الحركية جانبا هاما من جوانب نمو الطفل لارتباطها وعلاقتها بالجوانب المختلفة للتعلم والاداء الحركي وايضا تعتبر احد اهم الخصائص التى يعتمد عليها في انتقاء و توجيه الاطفال نحو النشاط البدني والرياضي الذى يتناسب مع كل طفل وفقا لاستعداداته وقدراته الادراكية الحركية ، تلك القدرات تكشف عن جوانب القوة والضعف في استعدادات الطفل للتعلم الحركي واكتساب المهارات الحركية وان حرمان الطفل من الخبرات الادراكية الحركية في عمر مبكر يعوق نمو قدراته الادراكية .
ونجد ان السلوك التكيفي يمثل عملية مشاركة بين الاطفال من خلال مواقف حياته تفيد في اقامة علاقات مع الاخرين في محيط المجال النفسي ، القصور في مهارات السلوك التكيفي للطفل ذوى اضطراب النمو الفكري يترتب عليه العديد من المشكلات السلوكية مثل ( السلوك العدواني – الاكتئاب – اليأس – الشعور بالوحدة – الرفض- عدم التقبل من الاخرين – الانسحاب والعزلة) ، وتدريب الطفل ذوى الضطراب النمو الفكري على مهارات السلوك التكيفي يساعد على تحقيق : (التكيف الاجتماعي – تحقيق الاستقلال الذاتي – الاعتماد على النفس – اكتساب الثقة بالنفس – ادارة ومفهوم الذات – مشاركة الاخرين في الاعمال التى تتفق مع قدراتهم وامكانياتهم) .
ولعل الدمج يتيح للأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري النشأة في بيئة طبيعية تمكنهم من التفاعل والمشاركة في تجارب الحياة بمكونتها ومشاكلها والاستفادة من خبرات النجاح والفشل حتي يكتسب الطفل المعاق الخبرات اللازمة لكي يستطيع أن يعيش داخل المجتمع.
هدف البحث :
إعداد وتصميم برنامج باستخدام أنشطة تعبيرية حركية ومعرفة أثره على :
1. تنمية القدرات الادراكية الحركية للأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري .
2. تحسين السلوك التكيفي للأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري.
فروض البحث:
1. توجد فروق إحصائيًا بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في مستوى القدرات الإدراكية الحركيةلصالح القياسالبعدى.
2. توجد فروق إحصائيًا بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في مستوى السلوك التكيفي لصالح القياسالبعدى.
3. توجد علاقة ارتباطيه بين مقياس القدرات الادراكية الحركية ومقياس السلوك التكيفي للمجموعة التجريبية.
اجراءات البحث:
أ‌. منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وقد تم التصميم شبه التجريبي بإتباع القياس القبلي البعدي للمجموعة واحدة تجريبية .
ب‌. مجالات البحث :
1- المجال المكاني:
مدرسة الرسالة الحديثة للغات – إدارة شرق التعليمية – محافظة بورسعيد.
2- المجال الزمني:
تم التنفيذ الفعلي للبرنامج في الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي (2020-2021) خلال
الفترة الزمنية من الأحد الموافق 1/11/2020م الى الخميس الموافق 24/12/2020م.
ج. عينة البحث:
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مدرسة الرسالة الحديثة للغات بمحافظة بورسعيد لمناسبتها مع طبيعة عمل الباحثة ولتيسير التطبيق بها وتعاون إدارة المدرسة معها ، حيث ان العينة الاساسية ” اطفال ذوى اضطراب النمو الفكري ” من سن (6-9) سنوات وهم كالاتي :
- (7) اطفال للمجموعة التجريبية الذى طبق عليهم البرنامج.
- (12) طفل للدراسة الاستطلاعية من ذوى اضطراب النمو الفكر من مدرسة الجواد حسني ومدرسة ابن سيناء الابتدائية ، مقسمين إلي(12) طفل من ذوى اضطراب النمو الفكري كعينة استطلاعية أولي، (6) أطفال من ذوى اضطراب النمو الفكري كدراسة استطلاعية ثانية.
د. أدوات البحث:
أولا :اختبارالذكاء لستانفورد بنيه الصورة الخامسة :إعداد (جال.هـ. رويد ).
ثانيا : اختبار القدرات الإدراكية الحركية : إعداد كل من ( نيويل كيفارت ، وأيوجين روتش ).
ثالثا : اختبار السلوك التكيفي : إعداد (عبد العزيز الشخص 2019م ) .
• اعداد البرنامج المقترح للأنشطة التعبيرية لتنمية القدرات الادراكية الحركية وأثره على السلوك التكيفي للأطفال المدمجين :
1- قامتالباحثةبحصرشاملللمراجعوالكتبوالرسائلالعلميةالخاصةبموضوعالبحثللإستفادهمنهافيوضعالمعلوماتوالمعارفالخاصةبمحتوىالبرنامجالمقترح.
٢-‏أعدتالباحثةاستمارةاستطلاعرأيالخبراءفيتحديدمحتوىالبرنامجالمقترحوفقالاهدافالبحث.
٣-‏بناءوتصميمالبرنامجالمقترحفيصورتهالأولية.
٤-‏تحديدالمواعيدالخاصةبإجراءالدراسة.
٥-‏الحصولعلىالموافقةلتطبيقالبحث.
قامت الباحثة بمعالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية spss’ ” وذلك لإيجاد التالي :
• 1- المتوسط الحسابي. • 2- الإنحراف المعياري.
• 3- الوسيط. • 4- معامل الإلتواء.
• 5- ألفا كرونباخ. • 6- معامل الإرتباط.
• 7- اختبار ويلكوكسون لرتب الإشارة. • 8- مقدار التحسن بالنسبة المئوية.
الاستنتاجـات:
تحقيقا لهدف البحث وفي اطار ماتوصلت الية الباحثة من نتائج وفي حدود المنهج المستخدم ، وأدوات جمع البيانات ، تم التوصل الى الاستنتاجات التالية:
1. توجد فروق إحصائيًا بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في مستوى القدرات الإدراكية الحركيةلصالح القياسالبعدى كلياً
2. توجد فروق إحصائيًا بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في مستوى السلوك التكيفي لصالح القياسالبعدى كلياً
3. توجد علاقة ارتباطيه بين مقياس القدرات الادراكية الحركية ومقياس السلوك التكيفي للمجموعة التجريبيةكلياً .
التوصـيات:
استنـاداً إلـي مـا توصلت إليه الباحثة من خلال بحثها ، وفي ضوء نتائج وأهداف البحث توصي الباحثة بمـا يلي:
1. إعداد البرامج التدريبية والإرشادية متنوعة المثيرات التي تتناسب مع قدرات الأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري وميولهم وتدفعهم للنجاح.
2. عقد دورات وندوات تثقيفية وفق بروتكول مشترك مع كليات التربية والتربية الرياضية لتقديم كافة الخدمات الممكنة للأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري حتي يحيي حياة كريمة.
3. زيادة فرص الاشتراك بين الأطفال الأسوياء والأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري لدعم العلاقات الاجتماعية.
4. إجراء دراسات وبحوث مشابهه تسمح بتناول أنشطة تعبيرية حركية ومستخدمة فنيات ووسائل ومناهج مختلفة عن الدراسة الحالية .
5. استخدام برنامج الانشطة التعبيرية الحركية المقترح في المدارس والمراكز العلاجية لتطوير القدرات الإدراكية الحركية والسلوك التكيفي للأطفال ذوى اضطراب النمو الفكري.