الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إختبرت الدراسة دور المراجعة التسويقية في دعم التوجه الريادي للشركات الصناعية بالكويت, بالتطبيق علي عينة مكونة من 299 مفردة من مديري التسويق ومسؤولي المبيعات ومساعديهم في الشركات الكويتية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المراجعة التسويقية (مراجعة البيئة التسويقية, مراجعة إستراتيجية التسويق, مراجعة الهيكل التنظيمي للتسويق, مراجعة أنظمة التسويق, مراجعة إنتاجية التسويق, مراجعة وظائف التسويق) وأبعاد التوجه الريادي(التوجه بالإبداع, التوجه الإستباقي, تحمل المخاطر, التوجه التنافسي, الإستقلال)، كما توصلت الدراسة إلي وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد المراجعة التسويقية علي أبعاد التوجه الريادي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تسهم في تحسين المراجعة التسويقية والتوجه الريادي, وكذلك مناقشة النتائج والبحث المستقبلي. |