Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لمواجهة العجز المتعلم لدى أطفال المؤسسات الإيوائية /
المؤلف
خضر ، ايمان محمود مجمد
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محممود محمد خضر
مشرف / ايمان سعيد
مناقش / جمال مختار حمزه
مشرف / اسماء محمد السرسى
الموضوع
العجز المتعلم . العلوم النفسيه . المؤسسات الايوائيه .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
262 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التأكد من فاعلية البرنامج الإرشادى فى مواجهة العجز المتعلم لدى أطفال المؤسسات الإيوائية، و التأكد من استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادى فى مواجهة العجز المتعلم لدى أطفال المؤسسات الإيوائية. العينة: تكونت من (10) أطفال بمؤسسة الأبعادية بمحافظة البحيرة، و قد تم اختيارهم بطريقة عمدية، و تراوحت أعمارهم بين (4: 6) سنوات. أدوات الدراسة، اشتملت على: مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد عبد الموجود عبد السميع (2017)). مقياس العجز المتعلم للأطفال بالمرحلة العمرية من (4: 6) سنوات (إعداد الباحثة). برنامج مواجهة العجز المتعلم لدى أطفال المؤسسات الإيوائية (إعداد الباحثة). منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، و الذى يتم فيه القياس القبلى و البعدى و التتبعى على مجموعة واحدة و ذلك للتحقق من أثر البرنامج المستخدم باعتباره المتغير المستقل. النتائج: و قد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى رتب درجات أطفال المؤسسات الإيوائية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج الإرشادى على مقياس العجز المتعلم فى اتجاه القياس البعدى، مما يدل على فاعلية البرنامج المستخدم فى مواجهة العجز المتعلم، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المؤسسات الإيوائية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج إرشادى لمواجهة العجز المتعلم على مقياس العجز المتعلم، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج