Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤى مبتكرة لبعض الأعمال الغنائية لإثراء الأداء الغنائي العربي من خلال البرامج التنافسية :
المؤلف
حسن، بسمة محمود إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة محمود إبراهيم حسن
مشرف / نجلاء سيد عبد الحميد أحمد الجبالي
مشرف / أمل مصطفى إبراهيم مصطفى
مشرف / أمل مصطفى إبراهيم مصطفى
الموضوع
الموسيقي العربية. الموسيقي العربية - ايقاع.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
1مج.(متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
31/12/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقى العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

أهداف البحث :
1. التعرف على الأُطُر التي تقدم من خلالها البرامج التنافسية وما يتعلق بها من اختيارات للأعمال التراثية أو الحديثة المقدمة من خلالها.
2. تقديم بعض الروئ المبتكرة من قبل الباحثة وعرضها للأعمال الغنائية التي تقدم من خلال البرامج التنافسية التي شاركت بها.حدود البحث :
حدود زمنية: من عام 2016 م حتى عام 2020م
حدود مكانية : المسارح التي تقام عليها المسابقات الغنائية التابعة للبرامج التنافسية للجامعات المصرية في أنحاء جمهورية مصر العربية.
إجراءات البحث :
أ‌- منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ) ، وهو يهتم بالوحدات أو الشروط أو العلاقات التي توجد بالفعل ، وقد يوصف الماضي أو الحاضر أو المستقبل ، والبحوث الوصفية تقريرية بدون تدخل الأحكام القيمية عادةً
ب‌- عينة البحث: بعض الأعمال الغنائية المتنوعة التي قامت الباحثة بتقديمها من خلال المسابقات التابعة للبرامج التنافسية للجامعات المصرية.
ويوضح الجدول التالي عينة البحث المختارة .عينة البحث
ج‌- أدوات البحث :
1. مدونات ووثائق.
2. تسجيلات صوتية.
3. وسائل سمعية وبصرية.
4. استمارة التحليل الخاصة بالأعمال الغنائية ( عينة البحث )
5. الكتب والمراجع.النتائج العامة :-
بعد استعراض الجداول الموضحة للعناصر الفنية التي تضمنتها الأعمال الغنائية (عينة البحث) والتي توضح ملامح الرؤى المبتكرة التي قدمت بها الباحثة تلك الأعمال من خلال المسابقات التابعة للبرامج التنافسية للجامعات المصرية ، سوف تقوم الباحثة باستعراض النتائج العامة للبحث وهي على النحو التالي:
• نتائج عامة خاصة بالرؤى المقدمة:
1. توصلت الباحثة إلى رؤى مبتكرة قامت بتنفيذها مع فريق كورال جامعة قناة السويس في الفترة من عام (2016 – 2020 م) ، وقد استعرضت بعض تلك الرؤى من خلال عدة أعمال غنائية وتنوعت هذه الرؤى التي قدمتها بين الابتكار في بعض العناصر الموسيقية الخاصة بالعمل مثل التنوع بين الضروب واستخدام إيقاعات من الموسيقى الغربية وتغيير الموازين مع عدم الاخلال باللحن ، والابتكار في طريقة أداء المجموعة الغنائية والتي استلزمت وضع بعض اللمسات الإبتكارية كالإضافات اللحنية (الحليات) والتي قامت بأدائها المجموعة الغنائية ،وكل ذلك بمثابة رؤى مبتكرة في مجال الغناء الجماعي حيث أن المتعارف عليه أن الحليات يستخدمها المطرب المنفرد ولكن الباحثة قد قامت بوضع الحليات للمجموعة الغنائية وقامت بتدريبهم عليها.
2. استخدمت الباحثة أنماط غربية إضافة إلى عناصر الموسيقى العربية وتوظيفها بشكل مناسب داخل العمل كأسلوب التانجو والصلصة والجاز وإدخال بعض الإيقاعات مثل إيقاع (الكوكباني اليمني) المشهور بالريجي ، (Rock Rhythm) ، (Songo Rhythm ( بالإضافة إلى إمكانية إدخال بعض موسيقات البلدان العربية ومزجها ببعضهم البعض مع مراعاة المحافظة على الشكل الأساسي للعمل الأصلي.
3. إهتمت الباحثة بتقديم أشكال متنوعة وذلك من حيث الأداء الجماعي و التوزيع البشري وكيفية الأداء للمجموعة ككل سواء عن طريق استخدام الطرق المتعارف عليها مثل وضع خطوط لحنية ميلودية تتماشى مع اللحن الأصلي أو استخدام الأهات
4. تنوعت إضافات الباحثة التعبيرية بما يتناسب مع روح وطبيعة الأعمال المقدمة مثل استخدام حلية (Mordente ) والأداءات المختلفة مثل استخدام الأداء المتقطع والأربيجات في النموذج الخامس طقطوقة ( طاير ياهوا ) ، والإيقاعات مثل إضافة إيقاع المارش في النموذج الرابع طقطوقة ( حق بلادك ).
5. اعتمدت بعض الرؤى التي قامت الباحثة بتقديمها على أساس منظور خيالي لمضمون العمل ، وترجمة هذا المنظور بتوظيف العناصر الموسيقية لتحقيق تلك الرؤية ، مثل رؤيتها في تقديم طقطوقة ( طاير يا هوا ) فقد اعتمدت تلك الرؤية على تخيل العمل يتجول بين بلدان عربية مختلفة، وقامت بتوظيف التوزيع التي قامت بتقديم العمل من خلاله على أساس لحنين يتم تكرارهما باختلاف الكلمات، وذلك لجذب الأسماع لأسلوب حديث مبتكر في تقديم الأعمال الغنائية دون الخلل أو المساس بأصل تلك الأعمال.
6. تنوعت الرؤى التي قدمتها الباحثة في النماذج ( عينة البحث ) من حيث طريقة التعامل مع العمل وتوزيعه على الأصوات البشرية والآليّة وذلك على النحو التالي :
- النموذج الأول : موشح كلما رُمتُ ارتشافاً: قسمت الباحثة الأصوات البشرية إلى ثلاثة أصوات وصوتين للفرقة الموسيقية.
- النموذج الثاني : قصيدة سهرتُ منه الليالي : قسمت الباحثة الأصوات البشرية إلى صوتين في بعض الأجزاء، ثلاثة أصوات في البعض الأخر وصوت واحد للفرقة الموسيقية.
- النموذج الثالث دور العفو ياسيد الملاح : قسمت الباحثة الأصوات إلى ثلاثة أصوات بشرية و صوت واحد للفرقة الموسيقية.
- النموذج الرابع طقطوقة حق بلادك: قسمت الباحثة الأصوات إلى ثلاثة أصوات بشرية وصوت واحد للفرقة الموسيقية
- النموذج الخامس طقطوقة طاير ياهوا: قسمت الباحثة الأصوات إلى ثلاثة أصوات بشرية ، صوت واحد للفرقة الموسيقية.
- النموذج السادس عمل غنائي مُجمّع : قسمت الباحثة الأصوات البشرية إلى صوتين ، ثلاثة أصوات، أربعة أصوات وصوت واحد للفرقة الموسيقية.
7. اسنخدمت الباحثة التمهيد لبعض لأجزاء في الأعمال بمقاطع لحنية مبتكرة تتنوع في الصياغة اللحنية مثل استخدام الأربيجات الصاعدة في نموذج طاير ياهوا.
8. تنوع دور الفرقة الموسيقية بين أداء اللحن الأساسي للأعمال ، أداء ألحان مصاحبة ، وأداء اللزمات الموسيقية.
9. إستخدام التنويعات المبتكرة على الضروب الأساسية ، واستخدام الضروب العربية والإيقاعات الغربية والدمج بينهما.
10. تنوعت الأساليب التي اتبعتها الباحثة للربط بين نهاية الأجزاء الغنائية وبداية الأجزاء التالية لها في العمل الغنائي المُجمّع وهي كالتالي:
- عزف جزء من اللازمة الموسيقية المميزة للعمل التالي تمهيداً للانتقال من جزء إلى آخر
- استغلال اشتراك مقامين في جنس واحد للانتقال السلس مثل مقام ( كرد النوا إلى نهاوند الراست) حيث يشترك مقام كرد النوا مع مقام نهاوند الراست في جنس كرد النوا
- الركوز على درجة الحجاز للانتقال من مقام البياتي إلى مقام الحجاز.
- ترتيب الأجزاء الغنائية بتسلسل بحيث تشترك الأجزاء في نفس المقام.
- تغيير الأجناس مثل تغيير جنس الكرد إلى جنس البياتي في نهاية جزء غنائي للانتقال إلى الجزء الغنائي التالي.