Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم محطات مترو ألانفاق فى ضوء متطلبات ذوى اإلاحتياجات الخاصة /
المؤلف
شحاتة، حسين شحاتة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسين شحاتة محمد شحاتة
مشرف / ايمان هانم أحمد عفيفى
مناقش / محمد فريد أبو العلا
مناقش / اسلام نظمي سليمان
الموضوع
قييم محطات مترو ألانفاق فى ضوء متطلبات ذوى إلاحتياجات الخاصة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
26/11/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

يناقش البحث قضية حركة ذوى الإحتياجات الخاصة ) المعاقين حركياً ( داخل وخارج محطات مترو أنفاق القاهرة وخاصة أن تعداد المعاقين حركيا يصل إلى 0077777 شخص في مختلف البلدان العربية حسب ما ً نشرت منظمة اليونسكو عدد المعاقين حركيا فى مصر يصل إلى 0مليون شخص حسب تعداد الجهاز المركزى ً للتعبئة العامة والإلحصاء عام 0222 وهذه المشكلة جزء أساسي من الحياة اليومية للعديد من االشخاص ذوى
االعاقة الحركية وفي كثير من األحيان يواجه ذوى االحتياجات الخاصة عدة صعوبات من قلة العالمات
االرشادية وتواجد االعالنات التجارية بجوار العالمات االرشادية مما يسبب عدم رؤية لذوى االحتياجات
الخاصة وعدم وجود مصاعد فى بعض محطات الخط األول. وقد خلص البحث إلى عمل مقارنة بين الكود
المصرى 176 والمعايير األوروبية لذوى الإلحتياجات الخاصة فى محطات المترو والسكة الحديد وتم إستخالص
من المقارنة اقتراح كود خاص بالمعاقين لمحطات مترو االنفاق من قبل الباحث وتم تطبيق الكود الجديد على
تعديل محطة مترو شبرا الخيمة ليناسب إحتياجات ومتطلبات ذوى اإلحتياجات الخاصة بالمحطة. من المتفق عليه أن عمليات التصميم تهدف إلي تكوين بيئة مادية مبنية ) تتماشي مع األاشخاص االاصحاء ومع متطلبات واحتياجات ذوى االحتياجات الخاصة ) اإلعاقة الحركية ( المستخدمين لهذة المباني. وقد
أوضحت الدراسة أن محطات المترو في الخطوط الثالثة ال تحقق متطلباتهم واحتياجاتهم في محطات مترو
االنفاق مما يؤدى إلي تأثيرات سلبية علي هؤالء األفراد مما قد يؤدي إلي : صعوبة في الوصول الى هذه المحطات من المعاقين حركياً إما او االاصحاء او عدم وجود متطلبات لذوى
االحتاجات الخاصة ) اإلاعاقة الحركية ( في محطات المترو في الخط األول على األخص وبعض محطات الخط الثانى والثالث والبد من تعديل المحطات التي ليس بها اى متطلبات للمعاقين لتتماشي مع متطلباتهم حيث يواجه ذوى االحتياجات الخاصة عدة صعوبات من قلة العالمات االرشادية وتواجد االعالنات التجارية بجوار العالمات االارشادية مما يسبب عدم رؤية لذوى االحتياجات الخاصة وعدم وجود مصاعد فى بعض محطات الخط األاول. كذلك لجوء الركاب االصحاء إلي الجلوس في أماكن غير مخصصة سواء داخل القطار اواماكن االانتظار وهو ما سيتم توضيحه بالتفصيل فى الدراسة وعدم االهتمام بمتطلبات ذوى االحتياجات الخاصة ) اإلعاقة الحركية
( في مترو االنفاق وعدم تطبيق الكود المصرى المتاح في تنفيذ هذه المحطات على الرغم من القصور التي
بة . فرضية البحث : إن إغفال متطلبات ذوى االحتياجات الخاصة ) اإلاعاقة الحركية ( عند تصميم محطات مترو
االنفاق يعوق سهولة الوصول الى محطات مترو االنفاق بكل سهولة ويسر .والختبار فرضية البحث تتناول هذه الدراسة بالبحث والتحليل بعض من محطات الخطوط الثالثة واختيار ثمانية محطات كعينة بحث وكانت الدراسة في اتجاهين هما:
: الدراسة النظرية - وتناولت تعريف المعاق بمفاهيم متعددة لذوي اإلاحتياجات الخاصة علي المستوي العالمي و اإلاقليمى والمحلي . التطور التاريخى لمترو االنفاق فى مصر وخارج مصر . واهمية النقل الجماعى فى مصر ودورة فى تقليل
الزحام على محافظات ) القاهرة والجيزة والقليوبية ( واالسس واالعتبارات التصميمية المكونة لمحطات مترو
االنفاق سواء ) محطات سطحية – محطات علوية – محطات نفقية ( : الدراسة ثانيا التحليلية والتطبيقية ً
- دراسة الكود المصرى والقصور التي بة ودراسة الكود األوروبية وعمل مقارنة بينة وبين الكود االاوروبى
- عمل مقترح كود من الباحث بة كل متطلبات ذوى االحتياجات الخاصة ) اإلاعاقة الحركة - نطبيق هذا الكود المقترح على محطات المترو عينة البحث ومدى تحقيق هذه المحطات متطلبات ذوى االاحتياجات الخاصة ) اإلاعاقة الحركية .