Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحول الرقمي للمعرفة في ضوء الاستشهادات المرجعية للرسائل الجامعية بكليات العلوم التطبيقية بالجامعات اللبيبة /
المؤلف
الكوت، آمنة عبد الحفيظ عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / آمنة عبد الحفيظ عبد القادر الكوت
مشرف / أسامة حامد على
مناقش / منال جابر عكاشة
مناقش / أسامة حامد على
الموضوع
الاستشهادات المرجعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع وخصائص استخدام مصادر المعلومات الالكترونية في الرسائل المجازة من خمس كليات للعلوم التطبيقية بجامعة طرابلس من خلال تحليل الرسائل المتضمنة لمصادر الكترونية للوقوف على الخصائص والسمات العددية والنوعية والموضوعية واللغوية والزمنية للرسائل وللمصادر الالكترونية المستشهد بها .انتهجت الدراسة المنهجين التحليلي والبيليومترى ، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة الرسائل المستشهدة بالمصادر الالكترونية مازالت منخفضة حيث وجد أن (21.87%) من الرسائل المجازة لم تستشهد بمصادر الكترونية مقابل (19.61%) للرسائل المستشهدة الكترونيا .كما توصلت الدراسة إلى أن انخفاض عدد المصادر الالكترونية المستشهد بها ونسبتها إذ بلغ عددها (502) مصدرا من إجمالي(114136) مصدرا تم الاستشهاد بها في الرسائل موضوع الدراسة ، وأن السيطرة مازالت باللغة العربية التي مثلت (75.74%) مقابل اللغة الانجليزية (24.26%) ، وتوزعت أشكال المصادر الالكترونية على (7) أنواع ونسبة كبيرة منها (66.09%) عبارة عن مواقع متخصصة الكترونية ودوريات علمية الكترونية (7.37%) وبحوث علمية الكترونية (7.30%) .كما كشفت النتائج عن وجود تفاوت واضح بين سنوات الدراسة فيعدد الواقعات الشكلية للاستشهادات الالكترونية لأقسام كلية الهندسة مثلت (69.56%) .كما توصلت الدراسة إلى أن الغالبية من الرسائل المستشهدة بمصادر الكترونية كانت تحت إشراف فردى حيث مثلت (85.45%) مقابل (14.55%) للرسائل التي أشرف عليها عدة مشرفين .كما توصلت الدراسة إلى أن التطور الرقمي للمعرفة من خلال سنوات الدراسة إذ تحصلت على الترتيب الأول كلية الهندسة من خلال أقسامها العلمية المستشهدة بمصادر الكترونية ومثلت (72.72%) .وكشفت الدراسة أيضا عن نقص واضح في عناصر البيانات الببليوجرافية للمصادر الالكترونية المستشهد بها في الرسائل، وافتقار الكثير منها لعلامات الترقيم المعيارية وعدم التزام مجموعة كبيرة من الباحثين بالمعايير المقننة للاستشهاد بمصادر المعلومات الالكترونية.