Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح مرتكز على المفاهيم الأساسية لطريقة STEM والموجه لأطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
بكري، هدى عبد العاطي.
هيئة الاعداد
باحث / هدى عبد العاطي بكري
مشرف / سعدية على محمد بهادر
مشرف / هدى جمال محمد
مناقش / اسماء محمد السرسي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
161ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
2/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قســـــم الدراســـــــات النفسيــــــــة للأطفـــــال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

ملخص الرسالة
تهدف الدراسة الحالية إلى ”التحقق من مدى فاعلية برنامج مرتكز على المفاهيم الأساسية لطريقة STEM الموجه لأطفال ما قبل المدرسة”.
وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية هذه المرحلة العمرية حيث أن هذه المرحلة العمرية هي مرحلة حاسمة في حياة الإنسان، فالنمو العقلي في هذه المرحلة يكون في منتهى السرعة، وفي هذا السن هو تقريباً السن الذي تتطور فيه اهتمامات الفرد بشكل جيد مع إمكانية تحديدها، ويتضح أن الاهتمامات في هذه المرحلة تقود حتماً إلى التنمية، وكذلك تنبع من أن تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) منذ الطفولة المبكرة تساعد على إعداد الطلاب لكي يستطيعوا مواجهة الاقتصاد العالمي في القرن الحادي والعشرين. إلى جانب أن أهمية هذا الموضوع – في حدود علم الباحثة - تنبع من قلة الدراسات العربية بشكل عام وندرة المصرية منها بشكل خاص والتي اهتمت بدمج طريقة STEM في مرحلة الطفولة المبكرة (أطفال ما قبل المدرسة من (4-6) سنوات) فكان من الهام إلقاء الضوء أهمية البدء بدمج برامج قائمة على طريقة STEM في برامج أطفال ما قبل المدرسة.
إلى جانب أهميتها التطبيقية والتي تظهر في محاولة إعداد إطار نظري لمعلمة أطفال ما قبل المدرسة والروضة والقائمين على تربية وتعليم الطفل (4-6 سنوات) طريقة تعليم STEM وطرق دمجها ببرامج أطفال ما قبل المدرسة، وتوفير برنامج مناسب تنموياً لطفل ما قبل المدرسة من (4-6 سنوات) قائم على طريقة STEM لتنمية المفاهيم ذات الصلة بمجالاته الأربعة (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات).
وقد عرفت الدراسة طريقة STEM المبكر على أنه: ””منهج يهدف إلى اكساب المفاهيم العلمية والتكنولوجية والهندسية والرياضية ككل متكامل، عن طريق أنشطة متكاملة تستخدم التعلم القائم على المشكلات والمشاريع التعاونية، عن طريق استراتيجيات متنوعة مناسبة لطفل ما قبل المدرسة مثل التجريب، البحث العلمي وحل المشكلات، الحوار والمناقشة، طرح الأسئلة، التعلم القائم على الاستقصاء والاستكشاف، واللعب، العصف الذهني، العمل التعاوني، التعلم بالمحاولة والخطأ، لعب الأدوار، التعلم الذاتي، التعلم النشط، التعلم بالملاحظة، التعلم بالقدوة والنموذج”.
وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد تكونت عينة الدراسة من (64) طفل وطفلة (32 ذكور، 32 إناث) من أطفال ما قبل المدرسة البالغين من العمر (4 - 6 سنوات) والملتحقين بأكاديمية مهاتك بعد تطبيق مقاييس تجانس العينة في المتغيرات الأساسية التي ترتبط باكتساب أطفال ما قبل المدرسة المفاهيم القائمة على برنامج الدراسة القائم على طريقة STEM من حيث: العمر الزمنى الذي يتراوح ما بين (4-6 سنوات)، المستوى الاجتماعي والاقتصادي (فوق المتوسط/ مرتفع) على مقياس عبد العزيز الشخص (2013)، ودرجة ذكاء (متوسط/متوسط مرتفع) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين صفوت فرج). وقد تم تقسيم عينة البحث تقسيماً عشوائياً إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بحيث احتوت المجموعة التجريبية على 32 طفل وطفلة (16 إناث، 16 ذكور)، والمجموعة الضابطة على 32 (16 إناث، 16 ذكور).
وقد استخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين / صفوت فرج)، مقياس المستوى المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة لعبد العزيز الشخص (2013)، اختبار برنامج الدراسة القائم على المفاهيم الأساسية لطريقة STEM لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، برنامج الدراسة (برنامج مقترح قائم على المفاهيم الأساسية لطريقة STEM لإكساب أطفال الروضة المفاهيم ذات الصلة) (إعداد الباحثة).
وتوصلت الدراسة إلى:
1. عدم وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM قبل تفاعلهم مع أنشطة البرنامج عند مستوى دلالة 0,05.
2. وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة بعد تفاعلهم مع أنشطة البرنامج على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة 0,05.
3. عدم وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM عند مستوى الدلالة 0,05.
4. وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM لصالح القياس البعدي عند مستوى الدلالة 0,05.
5. عدم وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة التجريبية (الإناث / والذكور) على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM بعد تفاعلهم مع أنشطة البرنامج عند مستوى دلالة 0,05.
6. عدم وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة التجريبية البالغين من العمر (4-5) سنوات والبالغين من العمر (5-6) سنوات على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM بعد تفاعلهم مع أنشطة البرنامج عند مستوى دلالة 0,05.
7. عدم وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة التجريبية في مستويات الذكاء (المتوسط / المتوسط المرتفع) على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM بعد تفاعلهم مع أنشطة البرنامج عند مستوى دلالة 0.05.
8. وجود فروق إحصائية دالة بين مستوى اكتساب المفاهيم العلمية/ التكنولوجية/ الهندسية/ الرياضية المحددة في البرنامج المقترح لأطفال المجموعة التجريبية على اختبار البرنامج القائم على طريقة STEM (بعد تفاعلهم مع أنشطة البرنامج / وبعد مضى شهر من تفاعلهم مع أنشطة البرنامج) عند مستوى دلالة 0,05.