Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم
الالكتروني والأسلوب المعرفي لتنمية بعض مهارات تصميم
المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
الحسيني، أسماء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد الحسيني
مشرف / أشرف أحمد عبد اللطيف
مشرف / عرفـــة أبو زيد
مشرف / أشرف أحمد عبد اللطيف
الموضوع
التعليم الإلكتروني
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
306ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

ساهمت استراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم الالكتروني في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية والتغلب علي العديد من المشكلات التي كانت تواجه القائمين علي إنتاج هذه المهارات .
وتعمل استراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم الالكتروني بالدخول بداخل هذه البيئة والتفاعل فيها بحرية بين أجزاء المحتوي الالكتروني والاستفادة من الأنشطة المقدمة من خلال البيئة الالكتروني وذلك للحصول علي الراجعية وأيضا سهولة الرجوع إلي واجهة التفاعل الرئيسية حيث أن أدوات التعلم التعاوني – التعلم الذاتي) من أكثر استراتيجيات التعلم النشط استخداما داخل البيئة الالكترونية نظراً لسهولة التعلم .
ويعد الأسلوب المعرفي ( الاستقلال / الاعتماد علي المجال أحد الأساليب المعرفية المميزة للأشخاص المستقلين عن المجال والمعتمدين عليه إذ يكسبهم صفات ينفرد بها كلمنهما في كيفية معالجة الموضوعات والمعلومات المحيطة بهم إذ أن العملية المعرفية ترتبط بطبيعة إدراكهم الحسي للأشكال ومعالجتها ودمجها مع ما هو موجود في الذاكرة وتحويلها من صورة حسية مجردة إلي صورة مفهومة ناتجة عن فعل المعرفة وما يتعلق بها أي تحويله إلي تراكيب معرفية جديدة تختلف في خصائصها عن النمط المكون لها .
وبعد اكتساب المهارات الخاص بتصميم المواقف التعليمية اللازمة والضرورية لدراسة تكنولوجيا التعليم وذلك لتأهيلهم كخرجين علي مستو عال من الكفاءة القيام بمتطلبات وظيفتهم علي أكمل وجه.
لذلك يقوم البحث الحالي علي أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم الالكتروني والأسلوب المعرفي المعتمد المستقل لتنمية بعض مهارات تصميم المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم .
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوي طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية في أداء مهارات تصميم المواقف التعليمية ضمن مادة استخدام الحاسب الآلي في التعلم (فلاش) وضعف مستوي التحصيلي المعرفي للجوانب المعرفية المتعلقة بتلك المهارات .
ولذلك تحددت مشكلة البحث الحالي في الحاجة إلي التفاعل علي سن استراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم الالكتروني والأسلوب المعرفية لتنمية بعض مهارات تصميم المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية .
أسئلة البحث :
سعي البحث الحالي للإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي :
ما أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم الالكتروني والأسلوب المعرفي لتنمية بعض مهارات تصميم المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية وهي :
ما التصور المقترح لاستراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم الالكتروني لتنمية بعض مهارات تصميم المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
ما أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني – التعلم الذاتي ) والأسلوب المعرفي ( المعتمدون – المستقلون ) علي سمته الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلي :
وضع تصور مقترح لاستراتيجيات التعلم النشط في بيئة التعلم الالكتروني لتسمية بعض مهارات تصميم المواقف التعليمية .
التعرف علي أثر التفاعل بين بعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني – التعلم الذاتي ) والأسلوب المعرفي ( معتمدون – مستقلون ) علي تسمية الجانب الآدائي لمهارات تصميم المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم .
ما أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني – أعط عنوان) والأسلوب المعرفي ( معتمدون – مستقلون ) علي تسمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقف التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
فروض البحث
1-يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات الطلاب الذين يدرسون باستخدام (استراتيجية التعلم التعاوني ),ودرجات الطلاب الذين يدرسون باستخدام (التعلم الذاتي )في التطبيق البعدى لأختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم المواقف التعليمية يرجع إلي التأثير الاساسي لأستخدام الإستراتيجيتين
2-يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات الطلاب الذين يدرسون بأستخدام (استراتيجية التعلم التعاوني ) , ودرجات الطلاب الذين يدرسون بأستخدام (التعلم الذاتى) فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة المرتبط بمهارات تصميم المواقف التعليمية يرجع الى التأثير الأساسى لأستخدام الأستراتيجيتين
3- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات الطلاب المعتمدين ودرجات الطلاب المستقلين فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم المواقف التعليمية يرجع إلى الأسلوب المعرفى
4- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات الطلاب المعتمدين ودرجات الطلاب المستقلين فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المواقف التعليمية يرجع إلى الأسلوب المعرفي
5- لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعات الأربع فى التطبيق البعدى لأختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم المواقف التعليمية ترجع إلى ان التفاعل بين استراتيجيتي التعلم النشط (التعلم التعاونى /التعلم الذاتى)والأسلوب المعرفى (المعتمد/المستقل)
6- لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعات الأربع فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المواقف التعليمية ترجع إلى أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم النشط (التعلم التعاونى/التعلم الذاتى) والاسلوب المعرفى (المعتمد /المستقل)
حدود البحث :
يقتصر البحث الحالي علي :
مهارات تصميم المواقف التعليمية بجانبها المعرفي والمهاري .
منهج البحث :
يعتمد علي منهجين أولاً : المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم بوصف وتحليل البحوث والدراسات ووصف المحتوي المعرفي والمنهج التطويري المنظومي من خلال استخدام نموذج ( عبد اللطيف الجزار،2013)، والمنهج التجريبي الذي ينتمي إلي فئة البحوث التي تستهدف اختيار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة التجريبية والمتغيرات التابعة ولذلك يعد المنهج التجريبي من أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق هذا العرض .
التصميم التجريبي للبحث :
استراتيجيات التعلم النشط
الاسلوب المعرفي التعلم التعاوني التعلم الذاتي
الاعتماد علي المجال الإدراكي المجموعة التجريبية الأولي المجموعة التجريبية الثانية
الاستقلال علي المجال الإدراكي المجموعة التجريبية الثالثة المجموعة التجريبية الرابعة
أدوات البحث :
اعتمد البحث الحالي علي الأدوات التالية :
مقياس الأسلوب المعرفي المعتمد مقابل المستقبل عن المجال الإدراكي الذي ترجمه وأعده باللغة العربية ( أنور الشرقاوي ، وسليمان الخضري، 1989).
اختيار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم المواقف التعليمية من إعداد الباحثة .
بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات تصميم المواقف التعليمية من إعداد الباحثة.
إجراءات البحث:
- للإجابة علي أسئلة البحث تم الاعتماد علي الإجراءات التالية
- الاطلاع علي الدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع يبئة التعلم الالكتروني واستراتيجيات التعلم النشط – مهارات تصميم المواقف التعليمية وذلك بغرض تحليلها ومناقشتها والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري وتوظيفها في معالجة مشكلة وإجراءات البحث .
- مراجعة بعض نماذج التصميم والتطوير لاختيار إحد نماذج التصميم التعليمي المناسبة لتصميم وبناء بيئة تعليم الكتروني لمعالجة تجريبية في البحث الحالي .
- إعداد قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم الكتروني وعرض هذه القائمة علي مجموعة من المحكمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم وإجراء التعديلات المطلوبة .
- تحليل مهارات تصميم المواقف التعليمية اللازم تنميتها لطلاب تكنولوجيا التعليم وعرضها علي مجموعة من المحكمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم .