Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على عمليات التجهيز المعرفى فى ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
فرجاني، زهراء محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / زهراء محمود محمود فرجاني
مشرف / فتحي مصطفى الزيات
مشرف / علاء محمود جاد الشعراوي
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مناقش / محمود أحمد أحمد أبومسلم
مناقش / مختار أحمد الكيال
الموضوع
الرياضيات - دراسة وتعليم. اضطرابات التعلم. الرياضيات. الاختبارات والقياسات التعليمية. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (400 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج قائم على التحليل الكيفي لعمليات التجهيز المعرفي في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من (33) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة التجريبية، و(30) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة الضابطة، و(35) تلميذًا وتلميذة من العاديين بالمجموعة المعيارية، وتم قياس التحصيل الدراسي في الرياضيات وعمليات التجهيز المعرفي المتمثلة في: الانتباه الانتقائي البصري، والانتباه الانتقائي السمعي، والإدراك البصري، والإدراك السمعي، والذاكرة العاملة قبل وبعد كل مرحلة من مراحل نموذج الاستجابة للتدخل، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج العلاجي القائم على التحليل الكيفي لعمليات التجهيز المعرفي في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما وُجدت دلالات تمييزية دالة إحصائيًا لاختبارات عمليات التجهيز المعرفي في تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات والتمييز بينهم وبين أقرانهم العاديين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما وُجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة التجريبية وأقرانهم العاديين في عمليات التجهيز المعرفي والتحصيل الدراسي في الرياضيات خلال المراحل المختلفة لنموذج الاستجابة للتدخل لصالح التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة التجريبية.