Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب التعليم النوعي بجامعه الزقازيق/
المؤلف
اسماعيل، شادية أحمد محمد أحمد .
هيئة الاعداد
مشرف / محمد المري محمد إسماعيل
مشرف / رحاب طلعت محمود
مشرف / إكرام عبد الستار محمد
مشرف / إكرام عبد الستار محمد
الموضوع
الشخصية
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
97ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 112

from 112

المستخلص

Al Shuhoomi, Y. M. S., Khan, S. (2019). The Impact of Demographic Factors and Big Five Factor of Personality on Job Satisfaction. International Journal of Innovative Science and Research Technology, 4(12), 960-967.
Allen, M. S., Walter, E. E. (2018). Linking big five personality traits to sexuality and sexual health: A meta-analytic review. Psychological bulletin, 144(10), 1081.
Aschenbrenner, A. J., Petros, J., McDade, E., Wang, G., Balota, D. A., Benzinger, T. L., Cruchaga, C., Goate, A., Xiong, C.,Perrin, R. (2020). Relationships between big-five personality factors and Alzheimer’s disease pathology in autosomal dominant Alzheimer’s disease. Alzheimer’s , Dementia: Diagnosis, Assessment & Disease Monitoring, 12(1), e12038.
Asselmann, E., Specht, J. (2020). Taking the ups and downs at the rollercoaster of love: Associations between major life events in the domain of romantic relationships and the Big Five personality traits. Developmental psychology.
Babaei, V., Khoshnevis, E., Shabani, Z.(2017). Determining levels of psychosocial compatibility based on coping strategies and religious
orientation in patients with multiple sclerosis. Scientific Journal of Nursing, Midwifery and Paramedical Faculty, 2(4), 1-12.
Brynzak, S., Putrov, S., Olena, O., Ruslan, M., Kostenko, M., Prima, A., Myroshnichenko, V. (2021). Consideration of psychological compatibility of female athletes in maintaining psychological climate of women’s basketball teams. Journal of Physical Education and Sport, 21(1), 34, 3-351.
Buecker, S., Maes, M., Denissen, J. J., Luhmann, M. (2020). Loneliness and the Big Five Personality Traits: A Meta‐analysis. European Journal of Personality, 34(1), 8-28.
Catmur, C. (2016). Automatic imitation? Imitative compatibility affects responses at high perceptual load. Journal of Experimental Psychology: Human Perception and Performance, 42(4), 530.
Dalpé, J., Demers, M., Verner-Filion, J., Vallerand, R. J. (2019). from personality to passion: The role of the Big Five factors. Personality and individual differences, 138, 280-285.
De Raad, B., Mlačić, B. (2017). The lexical foundation of the Big Five factor model. The Oxford handbook of the five factor model, 191-216.
المراجع
Dunkel, C. S., Reeve, C. L., of Menie, M. A. W., van der Linden, D. (2015). A comparative study of the general factor of personality in Jewish and non-Jewish populations. Personality and individual differences, 78, 63-67.
Feher, A., Vernon, P. A. (2020). Looking beyond the Big Five: A selective review of alternatives to the Big Five model of personality. Personality and individual differences, 110002.
Fu, P.-W., Wu, C.-C., Cho, Y.-J. (2017). What makes users share content on facebook? Compatibility among psychological incentive, social capital focus, and content type. Computers in Human Behavior, 67, 23-32.
HE, A., XIANG, S. (2019). Online Brand Community Members′ Psychological Compatibility and Community Performance. Journal of Xi’an Jiaotong University (Social Sciences), 01.
Janczyk, M., Lerche, V.(2019). A diffusion model analysis of the response-effect compatibility effect. Journal of Experimental Psychology: General, 148(2), 237.
Janczyk, M., Yamaguchi, M., Proctor, R. W., Pfister, R. (2015). Response-effect compatibility with complex actions: The case of wheel rotations. Attention, Perception, & Psychophysics, 77(3), 930-940.
Lace, J. W., Evans, L. N., Merz, Z. C., Handal, P. J. (2019). Five-factor model personality traits and self-classified religiousness and spirituality. Journal of religion and health, 1-26.
Li, Y., Guan, Y., Wang, F., Zhou, X., Guo, K., Jiang, P., Mo, Z., Li, Y., Fang, Z. (2015). Big-five personality and BIS/BAS traits as predictors of career exploration: The mediation role of career adaptability. Journal of Vocational Behavior, 89, 39-45.
Lipnevich, A. A., Credè, M., Hahn, E., Spinath, F. M., Roberts, R. D., Preckel, F. (2017). How distinctive are morningness and eveningness from the Big Five factors of personality? A meta-analytic investigation. Journal of Personality and Social Psychology, 112(3), 491.
Marengo, D., Sindermann, C., Elhai, J. D., Montag, C. (2020). One Social Media Company to Rule Them All: Associations Between Use of Facebook-Owned Social Media Platforms, Sociodemographic characteristics, andthe Big Five Personality Traits. Frontiers in Psychology, 11, 936.
Menninghaus, W., Wagner, V., Hanich, J., Wassiliwizky, E., Kuehnast, M., Jacobsen, T. (2015). Towards a psychological construct of being moved. PloS one, 10(6), e0128451.

المراجع
Oshio, A., Taku, K., Hirano, M., Saeed, G. (2018). Resilience and Big Five personality traits: A meta-analysis. Personality and individual differences, 127, 54-60.
Power, R. A., Pluess, M. (2015). Heritability estimates of the Big Five personality traits based on common genetic variants. Translational psychiatry, 5(7), e604-e604.
Proctor, R. W., Vu, K.-P. L. (2019). Stimulus-response compatibility principles: Data, theory, and application. CRC press.
Proctor, R. W., Xiong, A. (2015). Polarity correspondence as a general compatibility principle. Current Directions in Psychological Science, 24(6), 446-451.
Ryan, R. M., Deci, E. L. (2017). Self-determination theory: Basic psychological needs in motivation, development, and wellness. Guilford Publications.
Saied Manesh, M. M. M., Ghorbani, M. (2018). The effectiveness of group anger management training on the increase in social and occupational compatibility of a migraine suffering people. Middle Eastern Journal of Disability Studies, 8, 24-24.
Schermer, J. A., Bratko, D., Bojić, J. M. (2020). A test of the differentiation of personality by intelligence hypothesis using the Big Five personality factors. Personality and individual differences, 156, 109764.
Schermer, J. A., Goffin, R. D. (2018). A tale of two general factors of personality in relation to intelligence and validity measures. Personality and individual differences, 124, 111-116.
Soutter, A. R. B., Bates, T. C., Mõttus, R. (2020). Big Five and HEXACO Personality Traits, Proenvironmental Attitudes, and Behaviors: A Meta-Analysis. Perspectives on Psychological Science, 1745691620903019.
Stajkovic, A. D., Bandura, A., Locke, E. A., Lee, D., Sergent, K. (2018). Test of three conceptual models of influence of the big five personality traits and self-efficacy on academic performance: A meta-analytic path-analysis. Personality and individual differences, 120, 238-245.
Stephan, D. N., Koch, I. (2016). Modality-specific effects on crosstalk in task switching: Evidence from modality compatibility using bimodal stimulation. Psychological Research, 80(6), 935-943.
Stricker, J., Buecker, S., Schneider, M., Preckel, F. (2019). Multidimensional perfectionism and the big five personality traits: a meta-analysis. European Journal of Personality, 33(2), 176-196.

المراجع
Tauni, M. Z., Yousaf, S., Ahsan, T. (2020). Investor-advisor Big Five personality similarity and stock trading performance. Journal of Business Research, 109, 49-63.
Tharp, D. T., Seay, M. C., Carswell, A. T., MacDonald, M. (2020). Big Five personality traits, dispositional affect, and financial satisfaction among older adults. Personality and individual differences, 166, 110211.
van der Linden, D., Dunkel, C. S., Figueredo, A. J., Gurven, M., von Rueden, C., Woodley of Menie, M. A. (2018). How Universal Is the General Factor of Personality? An Analysis of the Big Five in Forager Farmers of the Bolivian Amazon. Journal of cross-cultural psychology, 49(7), 1081-1097.



الملاحق


• ملحق (1)مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصيه اعداد(مرفت مؤنس،2019 )
• محلق (2) قائمة التوافق النفسي والاجتماعي (اعداد حامد زهران ،1989)



الملاحق
محلق (1) العوامل الخمس الكبرى للشخصية
(إعداد مرفت مؤنس ،2019)
أختي الطالبة /أخي الطالب
تتكون هذه الدراسة من أداتين الأول مقياس للعوامل الشخصية والثاني مقياس للتوافق، يرجى تعبئة الاستبيانات حسب رأيك الشخصي حيث انه لايوجد هناك إجابة صحيحة وأخرى خاطئة، وسوف تستخدم هذه المعلومات لأغراض البحث العلمي.
ملاحظة:
قبل البدء بالإجابة عن فقرات المقياس يرجى تعبئة المعلومات الشخصية التالية لأنها مهمة في الدراسة:
النوع الاجتماعي: ذكر أنثى
الفرقة الدراسية أولى ثانية ثالثة رابعة
العبارات
م العبارة موافق بشدة موافق محايد غير موافق غير موافق بشدة
1 أنا لست شخص قلقا
2 أحب أن يكون حولي كثير من الناس
3 لا أحب أن أضيع وقتي في أحلام اليقظة
4 أحاول أن أكون لطيفا مع جميع من أقابلهم
5 أسعى إلى المحافظة على أن تكون أشيائي مرتبة ونظيفة
6 غالبا ما اشعر بأنني اقل شانا من الآخرين
7 اسر بسيولة
8 عندما أعرفه الطريقة الصحيحة للقيام بشيء ما فأنني التزم بها
9 غالبا ما ادخل في مجادلات مع عائلتي ومع زملائي في العمل
الملاحق
10 أنا بارع في إدارة الوقت بحيث يتم انجاز الأشياء في أوقاتها المحددة
11 عندما أكون تحت ضغط هائل اشعر أحيانا بان أعصابي قد انهارت
12 لا اعتبر نفسي خالي من الهموم
13 التزم بالنماذج التي أجدها في الفن والطبيعة
14 يعتقد بعض الناس أنني أناني ومغرور
15 أنا لست شخصا منظما بشكل کبير
16 نادرا ما اشعر بالوحدة والكآبة
17 استمتع حقا بالحديث مع الآخرين
18 اعتقد أن السماح للطلاب بالاستماع إلى متحدثين متناقضين لا يعمل أكثر من مجرد تشويشهم وتظليلهم
19 أفضل أن أتعاون مع الآخرين على التنافس معهم
20 أحاول القيام بجميع الأعمال الموكلة إلى بضمير حي
21 اشعر غالبا بالتوتر والعصبية
22 أحب أن أكون في بؤرة الحدث
23 للشعر تأثير قليل على أو ليس له تأثير
24 أميل إلى السخرية والشك في نوايا الآخرين
25 لدي مجموعة واضحة من الأهداف وأعمل على تحقيقها بانتظام
26 اشعر أحيانا إنني عديم القيمة
27 أفضل عادة القيام بأعمالي وحدي
28 غالبا ما أحاول أن أجرب الأطعمة الجديدة والغريبة
29 أتعتقد بان اغلب الناس سوف يستغلونك إذا سمحت لهم بذلك
30 أهدر الكثير من الوقت قبل البدء بتنفيذ العمل
31 نادرا ما أشعر بالخوف والقلق
32 غالبا ما اشعر بأنني مفعم بالنشاط
33 نادرا ما ألاحظ تغير المزاج مع تغير المواقف والبيئات المختلفة
34 يحبني معظم الناس الذين اعرفهم
35 اعمل بجد واجتهاد لتحقيق أهدافي
36 غالبا ما أغضب من الطريقة التي يعاملني ها الآخرون
37 أنا شخص سعيد ومبتهج
الملاحق
39 يعتقد بعض الناس بأنني غير مبال وأناني
40 عندما التزم القيام بعمل ما فأنني أحرص على انجازه
41 عندما لا تسير الأمور بشكلها الصحيح اشعر أحيانا بالاستمتاع
42 أنا لست بالمتفائل المبتهج
43 عندما أقرأ قصيدة من الشعر أو انظر في عمل فني فأنني أشعر أحيانا بالاستمتاع
44 أكون اتجاهاتي بعقلانية وأتمسك بها
45 اظهر أحيانا بأنه لا يعتمد على ولست ثابت كما يجب أن أكون
46 نادرا ما أكون حزينا ومكتئبا
47 حياتي تمر سريعا
48 لدي اهتمام قليل بالتفكير في طبيعة الكون والظروف البشرية
49 أحاول بشكل عام أن أكون مراعيا لحقوق الآخرين ومشاعرهم
50 انأ شخص منتج أحب دائما انجاز الأعمال
51 غالبا ما اشعر بعدم قدرتي على مساعدة الآخرين وأريد من شخص أخر أن يحل مشكلاتي
52 أنا شخص نشيط جدا
53 لدى كثير من الفضول الفكري
54 عندما لا أحب أحدا فأنني أحب أن اشعر بذلك
55 يبدو أنني لا أستطيع أبدا أن أكون منظما
56 عندما اشعر بالخجل أود لو أختبئ كي لا يراني أحد
57 أفضل أن أقود نفسي على أن أقود الآخرين
58 غالبا ما استمتع بالتعامل مع النظريات والأفكار الجديدة
59 عند الضرورة لدى استعداد لان أتعامل مع الآخرين بالطريقة التي تحقق لي الحصول على ما أريد
60 أكافح من أجل أن أكون متميزا في عمل أقوم به

الملاحق
ملحق (2) قائمة التوافق النفسي والاجتماعي
(إعداد زهران ،1989)
أختي الطالبة /أخي الطالب
تتكون هذه الدراسة من أداتين الأول مقياس للعوامل الشخصية والثاني مقياس للتوافق، يرجى تعبئة الاستبيانات حسب رأيك الشخصي حيث انه لايوجد هناك إجابة صحيحة وأخرى خاطئة، وسوف تستخدم هذه المعلومات لأغراض البحث العلمي.
ملاحظة:
قبل البدء بالإجابة عن فقرات المقياس يرجى تعبئة المعلومات الشخصية التالية لأنها مهمة في الدراسة:
النوع الاجتماعي: ذكر أنثى
الفرقة الدراسية : أولى ثانية ثالثة رابعة
العبارات
م العبارة نعم لا
1 هل يتكرر أن تستغرق في أحلام اليقظة؟
2 هل يرعبك منظر الأفاعى ؟
3 هل تحس بالوحدة حتى لو كنت بين الآخرين؟
4 هل ترعبك فكرة الحريق أو الزلزال؟
5 هل من السهل أن تدفعك المواقف للبكاء؟
6 عندما تكون بحاجة إلى شيء من شخص لا تعرفه كثيرا فهل تفضل أن تكتب له رسالة بدل أن تذهب له؟
7 هل تحب الدراميات؟
8 هل تجري الأمور معك بصورة غير مرضية دون أن يكون لك ذنب في ذلك؟
9 هل تحبط عزيمتك بسهولة ؟
10 هل تكتئب غالبا بسبب علاقاتك؟
11 هل تجد صعوبة في التحدث إلى شخص تعرفه إليه قريبا؟
12 هل تصاب بالاشمئزاز إذا استمعت لشخص يتكلم كلام بذيء؟

الملاحق
13 هل حدث أن أحسست أن شخص ما پنومك مغناطيسيا لتفعل أشياء ضد إرادتك؟
14 هل تحسد الآخرين أحيانا على سعادتهم ؟
15 هل يحدث غالبا أن تعرف إجابة سؤال المدرس و لكن تفشل في الإجابة بسبب خوفك من الكلام أمام الصف؟
16 عندما تكون في مكان مرتفع هل تخاف أن تسقط إلى أسفل ؟
17 هل تخاف من الضوء؟
18 هل تؤدي أفعال أحد والديك إلى إثارة الشعور بالخوف؟
19 هل تحس غالبا بالأسف أو الندم على ما تقوم به من أعمال
20 هل يزعجك شعور أن الآخرين يسفهون من أفكارك؟
21 هل تغضب بسرعة وسهولة؟
22 تشعر بالشقاء أو البؤس بدون سبب؟
23 هل تعتبر نفسك شخص عصبيا؟
24 هل يهمك كثيرا مظهرك الشخصي أمام الناس؟
25 هل يحمر وجهك بسرعة من الخجل؟
26 أهل حدث ورواتك إحساس بأن الأشياء ليست واقعية؟
27 هل صادف أنك غيرت الشارع الذي تسير فيه تجنبا من مقابلة شخص ما؟
28 هل تقلق خوفا من سوء الحظ؟
29 هل يزعجك فكرة أن الناس يراقبونك كثيرا؟
30 هل يزعجك النقد كثيرا؟
31 هل أنت سريع الاستثارة دائما؟
32 هل تنتابك بعض الأفكار التي لا فائدة فيها وتزعجك؟
33 هل تنزعج بسرعة؟
34 أهل تشعر بتغيرات في مزاجك دون سبب ظاهر تعرفه؟
35 هل يستمر إزعاجك طويلا بعد مرورك بخبرة مخزية؟
36 هل حدث أن خفت كثيرا من شيء ما مع علمك أنه لا يستطيع أن يسبب لك الأذى؟
37 هل يمتلئ راسك بالأفكار بحيث يمنعك ذلك من النوم؟
38 هل تخاف من البقاء وحيدا في الليل؟
39 هل تتردد في الدخول إلى غرفة يوجد بها مجموعة من الناس يجلسون ويتحدثون؟
الملاحق
40 هل حدثه وان شعرت برغبة قوية للهروب من البيت؟
41 هل تحس أحيانا أن والديك خاب أملهما فيك؟
42 هل تسيطر والدتك على شؤون البيت؟
43 هل يتكرر أن ينتقدك أحد والديك دون وجه حق؟
44 هل تشعر بنقص الحب والعاطفة في بيتكم؟
45 هل علاقتك بوالديك تجعلك عادة تشعر بالسرور؟
46 هل سبق وأصر والديك على أن تطيعه؟
47 هل يجعلك مرض أحد أو موت أحد أفراد عائلتك تحس بعدم السعادة في البيت؟
48 هل يجعلك نقص المال إلي أن تحس بالشقاء في البيت ؟
49 هل يجد أحد والديك غالبا أخطاء في سلوكك؟
50 هل يعترض والديك غالبا على شخصيات أصدقاني؟
51 هل تحس بإحراج من طبيعة العمل الذي يقوم به والدك لكسب العيش ؟
52 هل يغضب احد والديك بسرعة؟
53 هل تختلف غالب مع احد والديك حول الطريقة التي يجب أن تدار بها أمور البيت؟
54 هل تكثر المشاجرات العائلية بين أقاربك؟
55 هل تتشاجر غاليا مع أخوتك و أخواتك ؟
56 هل تعتقد أن والديك يعاملنك كما لو كنت طفلا صغيرا؟
57 هل تحس أن والديك، حازم معك بصورة غير عادية؟
58 هل لأحد والدين عادات شخصية معينة تثير استيائك؟
59 هل تتوفر في بالبيت دائما الحاجات الضرورية للعيش؟
60 هل تحب أمك أكثر من أبيك؟
61 هل تشعر غالبن عليك إن تظل هادئا أو تترك البيت لتتجنب المشاكل في البيت؟
62 هل تحس بحالات متناقضة من الحب والكراهية نحو أحد أفراد عائلتك؟
63 هل يمثل أبوك الصورة المثالية للرجولة؟
64 هل كان والدته تعاقبك عندما كان عمرك بين (10-15) سنة؟
65 هل كان أحد والديك سريع الغضب؟
66 هل بسبب احمد والديك التعاسة بسبب انتقاده لمظهرك؟
الملاحق
67 هل كان والديك منفصلين بشكل دائم؟
68 هل أحد والديك عصبي جدا؟
69 هل تختلف مع والديك حول العمل أو المهنة التي سيقوم بها؟
70 هل حدث وشعرت أن أحد أصدقائك يعيشون حياة عائلية أسعد من حياتك ؟
71 هل علاقتك بأمك تسبب لك السعادة والسرور؟
72 هل يسيطر عليك أحد والديك بشكل دائم؟
73 هل تشعر بان أحد والديك لا يفهمك؟
74 هل تصاب غالبا بنوبات من الكآبة؟
75 هل تشعر بإحراج إذا دخلت بمكان للتجمع بعد أن جلس كل فرد في مكانه؟
76 هل تشعر انه من التعب عليك أن تقدم تقريرا شفويا أمام الصف؟
77 هل يسهل عليك طلب المساعدة من الآخرين؟
78 هل يزعجك أن تخجل؟
79 هل تشعر بذاتك، عندما تبادل فكرة لبدء النقاش بين مجمعة من الناس؟
80 هل لديك خبرة في وضع الخطط؟
81 إذا كنت مدعو على مائدة من الطعام فهل تستغني من نوع معين من الطعام بدلا من أن تطلب من أحدي تناوله عن؟
82 هل تجد من الصعب الحديث أمام الجمهور من الناس؟
83 هل كانت لك خبرات عديدة لكلمات تخطب فيها أمام جمهور من الناس؟
84 هل تستمتع كثيرا بالفرح الجماعي؟
85 أهلي تحس بالارتباك في حضور الناس الذين تعجب فيهم كثيرا ولكنك لم تتعرف عليهم بعد؟
86 أذا حضرت متأخر لي اجتماع ما فيه تفضل أن تظل واقفة أو تترك الاجتماع من الجلوس في المقعد أمامي؟
87 هل يسهل عليك تكوين الصداقات؟
88 هل أنت غالبا مركز الاهتمام المفضل في أي حفلة تحضرها؟
89 هل تحس بالإحراج إذا كان عليك أن تستأذن في ترك الجماعة؟
90 هل تبقي دائما في الظل أثناء المناسبات الاجتماعية؟
91 هل يزعجك كثيرا أن يناديك أحد أستاذتك بصورة غير متوقعة؟
92 هل تحب المشاركة في الاحتفالات الجماعية المرحة؟
الملاحق
93 على تحس بصعوبة أن تبدأ حديثا مع شخص غريب؟
94 هلي تعاني من الارتباك عندما تشرح درسا في الصف؟
95 هل تتردد في أن تتطوع للنشاطات الصفية؟
96 هل تعتقد أن أحاديث الكثير من الناس أحاديث سخيفة؟
97 إذا كنت في احتفال ما هل تبحث عن أهم شخص في الاحتفال وتتعرف عليه؟
98 هل تعتقد انه من الممكن يوما لكل البشر أن يعيشوا بسلام؟
99 هل تقوم في الاحتفالات بتعريف الناس على بعضهم البعض ؟
100 هل تجد أن هناك أشخاص كثيرين لا يمكن الوثوق بهم ؟
101 هل وجدت من الصعوبة غالبا أن تفكر بتعليق مناسبا في محادثة الجماعية؟
102 هل تعتقد انه من الأفضل أن تخفي بعض الأمور بدلا من أن تضع نفسك في موقف حرج بقول الحقيقة؟
103 هل حدث أن قمت بإعادة الحيوية إلى حفلة مملة؟
104 هل تستمتع بالتجمعات لأنها تجمعك بالآخرين فقط؟
105 هل تشعر بان شخصا ما يحاول إلحاق الأذى؟
106 هل تحب أن تكون سكرتيرا خاصا؟
107 عندما تركب في باص أو سيارة هل تبدأ بمحادثة المسافرين الآخرين؟
108 هل تؤمن بفكرة الصداقة الجارفة في اغلب الأوقات؟
109 هل يتهمك الناس بأنك كثيرا ما تنتقدهم؟
110 هل تشعر بأن هنالك الكثير من الحمقى في العالم؟
111 هل يحدث غالبا أن يتجاوزك أصدقائك؟
112 هل تعتقد بأنك عادة تثق بالنساء؟
113 هل يثير الشخص الساذج والمغفل غضبك بدرجة كبيرة؟
114 هل يسهل عليك إقامة علاقات مع الجنس الآخر؟
115 هل قابلت إنسان شعرت نحوه بكراهية زائدة؟
116 هل تعتقد بأن غالبية الناس محتالون ويظهرون غير ذلك خوفا من أن يكشفهم أحدا أو يعاقبهم؟
117 هل يتكرر أن تثير انتباه الحاضرين إلى الملاحظات الغربية التي تصدر عن زملائك؟
118 هل تعتقد أن غالبية التي يستغلونك إذا سمحت لهم الفرصة؟
الملاحق
119 هل تعتقد انه من الصواب إذا أردت التقدم بالحياة يجب الاهتمام بنفسك أولا؟
120 هل تشعر أن الناس يتحدثون عنك من وراء ظهرك؟
121 هل تقوم أحيانا بدور القائد في الأمور الاجتماعية؟
122 هل تعتقد أن كثيرا من الناس الذين تقابلهم غير منطقين؟
123 هل تجد انه من المناسب أن تبين للآخرين أخطائهم؟
124 هل حدث وخدعك صديق مزعوم بأن كسب شينا منك؟
125 هل تحس أن كلا من العادات الاجتماعية والممارسات الأخلاقية لا قيمة لها؟
126 هل تميل إلا أن يكون لك عدد قليل من الأصدقاء المقربين بدل عدد كبير من المعارف؟
127 هل تعتقد أن أفراد يستمتعون بالجهد والوقت الذي يبذلونه في مصنع المعروف لأناس آخرين؟
128 هل تشعر أن كثيرا مما نسميه فعل الخير الذي تقوم به للآخرين يسبب لهم الأذى أكثر من الفائدة؟
129 هل تؤمن بأنه ليس هناك أي عمل خال من المصلحة الذاتية؟
130 هل تشعر غائب بنك متفوق على من حولك؟




ملخص البحث باللغة العربية :
العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها بالتوافق النفسى والاجتماعى لدى طلاب التعليم النوعى بجامعه الزقازيق
اهتم البحث الحالى بالتعرف على العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية والتوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من طلبة التعليم النوعي بجامعه الزقازيق، وكذلك بحث تأثير بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع ، المرحلة الدراسية ) على متغيرات البحث، وقد تم عرض إطار نظرى يتضمن مفهوم العوامل الخمس الكبرى للشخصية وابعادها وكيفية قياسها ومفهوم التوافق النفسى والاجتماعي وابعاده وكيفية قياسه ، كما تم عرض مجموعة من البحوث السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث ، وبعد عرض تلك البحوث ، قدمت الباحثة تعليقا عاما عليها من حيث الهدف والعينة ، والأدوات ، والاساليب الإحصائية المستخدمة ، والنتائج وبناء على ذلك تم صياغة الفروض التالية :
1- لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دالة إحصائية بين عوامل الشخصية الخمس الكبرى للشخصية وهى (الانبساطية والعصابية والانفتاحية والموافقة ويقظة الضمير) و التوافق النفسى والاجتماعي لدى طلبة التعليم النوعى بجامعة الزقازيق.
2- لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين( الذكور والإناث) لمتغير العوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلبة التعليم النوعى بجامعة الزقازيق.
3- لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين المرحلة الدراسية (الأولى، الثانية ، الثالثة ، الرابعة ) لمتغير العوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلبة التعليم النوعى بجامعة الزقازيق.
4- لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين( الذكور والإناث ) لمتغير التوافق النفسى والاجتماعي لدى طلبة التعليم النوعى بجامعة الزقازيق.
5- لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين المرحلة الدراسية ( الأولى، الثانية ، الثالثة ، الرابعة) لمتغير التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة التعليم النوعي بجامعة الزقازيق.
ولحساب الخصائص السيكومترية لأدوات البحث (الثبات والصدق ) ، تم اختيار عينة استطلاعية من ذكور وإناث طلبة كلية التربية النوعية قسم (تكنولوجيا التعليم والتربية الفنية) بجامعه الزقازيق وتكونت العينة الاستطلاعية من (٥٠) طالب وطالبة، أما العينة النهائية فتكونت من (٥٠٠) طالب وطالبة من طلبة التعليم النوعي من أجل التحقق من فروض البحث الحالي. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية إعداد ( مرفت مؤنس ٢٠١٩ )، ومقياس للتوافق النفسى والاجتماعى إعداد ( زهران ١٩٨٩ ) وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لوصف العينة وللتحقق من ثبات وصدق المقاييس المستخدمة وتحليل نتائجها ، وتمثل الأساليب الإحصائية فى ( المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط ل بيرسون ) .
النتائج :
أظهرت النتائج المتعلقة بالفرض الأول وجود علاقة إيجابية بين العصابية والتوافق النفسي والاجتماعي ( سوء التوافق) وتتفق هذه النتائج مع مع ما توصل إليه المرسى (١٩٨٧) والسرحان (٢٠٠٠) , وتختلف مع نصره منصور عبدالمجيد(2007) ، بينما كانت معاملات الارتباط بين الانفتاحية وكل من سوء التوافق فى تكوين صداقات سالبة وغير دالة إحصائيا لان العلاقة بين الانفتاحية والتوافق
وأظهرت النتائج المتعلقة بالفرض الثاني أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات بالتعليم النوعى فى مقياس العوامل الخمسه الكبرى للشخصيه , وتتفق هذه النتائج مع المرسي( 2018 )وتختلف مع بوسي عصام محمد جاد(2015 ) وتأكد النتائج أن الطالبات أعلى من الطلاب فى عامل الانبساطية. بينما فى عامل الانفتاحية الطلاب أعلى من الطالبات ويرجع ذلك لان الطلاب شغوفيني لمعرفة ما يجرى فى العالم داخليا وخارجيا ، وفى عامل الموافقة الطالبات أعلى من الطلاب .
وأظهرت النتائج المتعلقة بالفرض الثالث بانه لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب والطالبات فى سوق التوافق الانفعالى , وتتفق هذه النتائج مع جمل الليل (2014) و مع السكانى(2010), وتختلف مع فلاح سليمان المنيزل(2015) بينما لاتوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب والطالبات سوء التوافق فى تحقيق الذات وهذا يرجع الى ان الافراد قادرين على بدأ الاعمال وتتنفيذها ومتابعتها رغم الضجر وبعض العقوبات وهم قادرين على تحفيز انفسهم من اجل انجاز المهمه كما لاتوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب والطالبات فى سوء التوافق فى تكوين الصدقات. بينما لاتوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب والطالبات وسوء التوافق النفسي والاجتماعى ككل كما لاتوجد فروق ذات دلاله احصائيه فى البعد الثانى سوء التوافق الاسري لصالح الطلاب مما يعني ان الطلاب اعلى فى سوء التوافق الاسرى من الطالبات.
وأظهرت النتائج المتعلقة بالفرض الرابع انه لاتوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات طلاب وطالبات التعليم النوعى بالفرق الدراسيه(الاولى والثانيه والثالثه والرابعه) فى مقياس اعوامل الخمسه الكبرى للشخصيه , وتتفق هذه النتائج مع رائف عبدالوهاب الرواشده(2010) , وتختلف مع ايمان ابراهيم محمد(2014). كما توجد فروق ذات داله احصائيه فى عامل الانفتاحيه بين طلاب وطالبات الفرقه الثالثه وطلاب وطالبات باقى الفرق(الاولى والثانيه والرابعه) لصالح طلاب وطالبات الفرقه الثالثه. كما توجد فروق ذات داله احصائيه فى عامل الموافقه بين كلا من طلاب وطالبات الفرقه الاولى والثانيه لصالح طلاب وطالبات الفرقه الثانيه. وبين طلاب وطالبات الفرقه الاولى والثالثه لصالح طلاب وطالبات الفرقه الثالثه. بينما كانت بين طلاب وطالبات الفرقه الثانيه والرابعه لصالح طلاب وطالبات الفرقه الثانيه وبين طلاب وطالبات الفرقه الثالثه والرابعه لصالح طلاب وطالبات الفرقه الثالثه .
وأظهرت النتائج المتعلقة بالفرض الخامس انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات التعليم النوعي بالفرق الدراسية (الأولي, والثانية, والثالثة, والرابعة ) في مقياس التوافق النفسي , وتتفق هذه النتائج مع خالد شاكر الصرايره (2015) , وتختلف مع احمد بلهليل (2020) وحسن فرجانى (2021)و توجد فروق داله احصائيا في سوء التوافق الاسرى بين طلاب وطالبات الفرقه الاولى والثانيه لصالح طلاب وطالبات الفرقه الاولى، و بين طلاب وطالبات الفرقه الاولى والثالثه لصالح طلاب وطالبات الفرقه الثالثه، كما يوجد فروق ذات دلاله احصائيه في سوء التوافق النفسي والاجتماعي لصالح طلاب وطالبات الفرقه الاولى وطلاب وطالبات الفرقه الثانيه لصالح طلاب وطالبات الفرقه الثالثه، وتبين ان مصادر الفروق كانت بين طلبه السنه الثانيه من جهه وطالبه السنه الثالثه من جهه اخرى على بعد تكوين الصداقات والبعد الاسرى، حيث كان طلبه السنه الثانيه اكثر توافقا .