الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين تقدير الذات لدي تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الإبتدائية،وقد تكونت عينة الدراسة في شكلها النهائي من(24) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الإبتدائية, وتراوحت أعمارهم من(9-12)عامًا بمتوسط عمري(10,5)عام ، وانحراف معياري قدره ( 82,0) ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتان أحدهما تجريبية والأخري ضابطة قوام كل منهما (12) تلميذا وتلميذة،وإستخدمت الباحثة مقياس تقدير الذات إعداد (ثناء فراج عثمان,2014)،مقياس ضحايا التنمر المدرسي (إعداد/ الباحثة) ،البرنامج الإرشادي (إعداد/الباحثة) ،وأسفرت نتائج الدراسة علي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس تقدير الذات لصالح القياس البعدي، وأوضحت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس تقدير الذات بعد مرور شهرونصف علي تطبيق البرنامج . |