Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A program Based on Readers Theatre for Developing EFL Reading Fluency and Motivation among Primary Stage Pupils /
المؤلف
Mohamed Awaadh Abdelgawad Ali.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عواض عبد الجواد علي
مشرف / فاطمة صادق محمد
مشرف / إيمان محمد عبدالحق
مناقش / فاطمة صادق محمد
الموضوع
Reading.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
248. p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 248

from 248

Abstract

ABSTRACT
The purpose of the present study is to investigate the effect of using A program Based on Readers Theatre on Developing EFL Reading Fluency and Motivation among Primary Stage Pupils. The design of the study is one group design; the participants of the study are from 6th year Primary Stage pupils. (N=30), Kafr Shaaban elementary school, Minialqamh Educational Directorate, Sharqia governorate. The instruments of the study were: A pre - post oral reading fluency skills test, A Multidimensional Fluency Scale for correcting the test and A Motivation for Reading in English Questionnaire (MREQ). Findings showed that primary stage pupils’ EFL oral reading fluency skills and motivation have been developed due to the effect of using A program Based on Readers Theatre. This proved that Readers Theatre is effective in developing EFL oral reading fluency skills among 6th year Primary Stage pupils.
تعتبر اللغة الإنجليزية، كغيرها من اللغات، أداة المتعلم للتعبير عن أفكاره ومشاعره وتبادل المعلومات مع الآخرين في مواقف حياتية مختلفة بحيث يستطيعون استخدام اللغة والتواصل بها والاندماج عبر مواقف حقيقية لغوية متنوعة؛ لذلك لابد من استخدام طرق تدريس مبتكرة لدعم المتعلمين، وتحسين مهاراتهم اللغوية؛ حتى يتمكنوا من ممارسة الطلاقة القرائية بطريقة صحيحة.
حيث أكد عدد من الدراسات على تدني مستوى مهارات الطلاقة القرائية في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ مثل دراسة:
Alhaidari (2006), ), El-Garawany (2010), Hegazy, (2012), Alqayedy (2014), Alshaiji. (2014), Farahat (2014), (Helwa, 2014), Hussien (2014), Za’za’ (2014), Al-Sanhani (2015), Diab (2015), Morsi (2015), Ramadan (2016), El-Garhy (2017),
كما أكدت دراسات أخرى انخفاض مستوى الدافعية نحو قراءة اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ مثل دراسة:
(Gummere, 2004), (Nussbaum, 2009), (Clementi, 2010), (Kabilan & Kamaruddin, 2010), (Ayed, 2011), (Embrey, 2011), (Morris, 2011), (Smith, 2011), (Owens, 2012), (Visser, 2013), and (Hassan, 2015).
لذلك ينبغي استخدام طرق تدريس مبتكرة لتحسين مهارات الطلاقة القرائية للمتعلمين ومنها مسرح القراء
ويعتبر مسرح القراء تطبيقا لمدخل فيجوتسكي التدريسي؛ إذ أنه يتطلب تفاعل التلاميذ مع بعضهم البعض. وأثناء عملية الإعداد -لأداء مسرح القراء- ينتقد التلاميذ بعضهم البعض، ويقوم المعلم بتقديم الدعم الضروري والنموذج أيضاً .(Caudill-Hansen, 2009: 24)
ويؤكد مسرح القراء على أهمية النص، بأداء وتشخيص ، دون أزياء أو أدوات خاصة؛ فالتلاميذ يقرؤون حوارات مكتوبة مقتبسة مباشرة من عمل أدبي. ويعتبر مسرح القراء وسيلة فعالة لتنمية طلاقة القراءة (Poe,2013: 5).
ويوضح (Young, 2014: 50-51) أن مسرح القراء يتطلب من التلاميذ القيام بأداء نصوص يمكن اقتباسها من أدب متاح، وقصص واقعية، وشعر وآداب ساخرة، أو من إبداع التلاميذ، فالتلاميذ يقدمون متعة للجمهور؛ من خلال طلاقة قرائية تعبيرية. ويعتبر مسرح القراء – على وجه الخصوص- وسيلة فعالة لتحسين طلاقة قراءة التلاميذ، حيث يختار المعلم مجموعة منوعة من الحوارات المكتوبة.
ويبين (Lekwilai, 2014: 89-79): أن مسرح القراء يتطلب أن يجهر القراء بأصواتهم؛ وذلك أثناء القراءة، من حوارات مكتوبة. فمسرح القراء يسهم في تنمية طلاقة القراءة، لمتعلمي اللغة الإنجليزية. ويتم تقديم مسرح القراء من خلال الخطوات الآتية:
أولاً- اختيار النص: حيث يختار المعلم حواراً مكتوباً مناسباً لمستوى التلاميذ.
ثانياً- القراءة النموذجية: يقرأ المعلم النص - قراءة جهرية - للتلاميذ.
ثالثاً- المناقشة: يناقش المعلم الحبكة والشخصيات والأحداث... إلخ، مع التلاميذ.
رابعاً- تحديد الأدوار: يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات، وتحدد لهم الأدوار.
خامساً- الممارسة: يؤدى التلاميذ الأدوار مع زملائهم.
سادساً- التغذية الراجعة والتعليق: بعد أن يقرأ التلاميذ الحوار المكتوب قراءة جهرية، يقوم المعلم بتقديم التغذية الراجعة والتعليقات؛ وذلك لتحسين الأداء.
سابعاً- الأداء: يقف التلاميذ أمام الفصل، ويقومون بأداء الحوار المكتوب.
ويؤكد كل من: ;(Owens, 2012: vii) ;(Jeon & Lee, 2013: 31) (Visser, 2013: 4)
على فاعلية مسرح القراء في تنمية مهارات الطلاقة القرائية وتنمية الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.