Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم التشاركى الالكترونى فى تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
السرسى، محمود محمد أنور.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد أنور السرسى
مشرف / حلمى ابو الفتوح عمار
مشرف / عادل احمد عجيز
الموضوع
التعلم. اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الاعدادى. التعليم الالكترونى
تاريخ النشر
2021>
عدد الصفحات
239ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
7/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يعرض هذا الفصل ملخصًا لمحتوى البحث،ويتناول أبرز النتائج التى توصل لها الباحث، والذى يرتبط بفاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مشكلة البحث:
تلخصت مشكلة البحث في ضعف تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى المفاهيم النحوية، وعلاج هذه المشكلة يكمن في الإجابة عن السؤال الرئيس التالى:
• ما فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما المفاهيم النحوية المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
2. ما معايير تصميم استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
3. ما التصميم التعليمى لاستراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
4. ما فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني فى تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
أهداف البحث:
هَدَفَ هذا البحث إلى:
1. تصميم استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني.
2. استخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
أهمية البحث:
قد يفيد هذا البحث:
التلاميذ: (عينة البحث) في علاج ما لديهم من قصور في المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني.
المعلمين: في تدريسهم للمفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى باستخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني.
القائمين على العملية التعليمية: في توجية أنظار القائمين على العملية التعليمية وتطوير المناهج إلى أهمية التعلم التشاركي الإلكتروني.
فروض البحث:
للإجابة على فروض البحث،فقد تم صياغة الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى التذكر) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى الفهم) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى التطبيق) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية (ككل) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
5. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية (البنين والبنات) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية.
6. لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة (البنين والبنات) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
المتغير التابع: المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
حدود البحث:
1. حدود بشرية: عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى،وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة.
2. حدود مكانية: تم تطبيق هذا البحث في مدرسة مصر الحرة التجريبية المتميزة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية.
3. حدود موضوعية: تمثلت فى: المفاهيم النحوية المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
4. حدود زمنية: الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2019/2020 م.
منهج البحث:
المنهج الوصفى: عند عرض الأدبيات والدراسات السابقة وبناء الأدوات والمواد التعليمية.
المنهج التجريبى: عند تصميم مجموعتى البحث إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة؛وذلك لدراسة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع.
أدوات البحث والمواد التعليمية:
وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث والمواد التعليمية،كما يلى:
1. قائمة بالمفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
2. اختبار للمفاهيم النحوية (قبلى/بعدى) لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى .
3. قائمة معايير تصميم استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
4. تصميم استراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
5. دليل معلم إلكتروني لاستخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
6. كتيب إلكتروني لإرشاد تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عند استخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية المفاهيم النحوية.
إجراءات البحث:
للإجابة على تساؤلات البحث، تم اتباع الإجراءات التالية:
1- تحديد المفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى،وذلك من خلال:
- مراجعة الأبحاث والدراسات السابقة المتعلقة بالمفاهيم النحوية.
- مراجعة أهداف تعليم اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية.
- مراجعة المحتوى التدريسى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى لاستخلاص المفاهيم النحوية.
- إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى،وعرضها على السادة المحكمين فى صورتها المبدئية؛لإبداء الرأى فيها وإعادة تعديلها فى ضوء هذه الآراء؛وصولًا بها إلى صورتها النهائية.
2- تصميم وإنتاج استراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية المفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى،وقد مر التصميم التعليمى لاستراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى بالمراحل التالية:
- المرحلة الأولى:مرحلة التحليل.
- المرحلة الثانية:مرحلة التصميم.
- المرحلة الثالثة:مرحلة التطوير/ الإنتاج.
- المرحلة الرابعة:مرحلة التنفيذ.
- المرحلة الخامسة:مرحلة التقويم.
3- إعداد أدوات البحث و مواد المعالجة التجريبية والتحقق من صدقها وثباتها:
- اختبار المفاهيم النحوية،والتحقق من صدقه وثباته.
- دليل معلم إلكتروني لاستخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني.
- كتيب إلكتروني لإرشاد التلاميذ عند دراسة المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني.
4- إجراء تجربة البحث:
لتحديد فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى فى تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى،تم إجراء تجربة البحث وفقًا للتصميم التجريبى فى الخطوات التالية:
- تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على التلاميذ عينة البحث تطبيقًا قبليًا ككل وكل بُعد (التذكر والفهم والتطبيق) على حدة.
- التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة،وللمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى.
- تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على التلاميذ عينة البحث تطبيقًا بعديًا ككل وكل بُعد (التذكر والفهم والتطبيق) على حدة.
- رصد البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائيًا،ومناقشة النتائج وتفسيرها،وتقديم التوصيات والمقترحات.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
 للتحليل الإحصائي لبيانات البحث استخدم الباحث الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences)) v.18))
 استخدم الباحث التحليل الإحصائي الوصفي المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وأكبر درجة وأصغر درجة.
 استخدم الباحث معاملات الارتباط لدراسة الصدق والثبات للأدوات.
 استخدم الباحث التمثيل البياني بالأعمدة.
 استخدم الباحث اختبار ((مان ويتني)) لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مستقلتين.
 استخدم الباحث اختبار ((ت)) لدلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين.
 استخدم الباحث اختبار التحليل البعدي لقياس حجم الأثر ومربع ايتا.
نتائج البحث:
أسفر البحث عن النتائج التالية:
حيث تم التوصل إلى قائمة المفاهيم النحوية المطلوب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمادة اللغة العربية،و تم بناء استراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، كما توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى التذكر) لصالح المجموعة التجريبية،و وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى الفهم) لصالح المجموعة التجريبية،و وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
بناءً على النتائج التى تم التوصل إليها من خلال هذا البحث، وكذلك فى ضوء ما ورد بالإطار النظرى حول التعلم التشاركى الإلكترونى، فإن الباحث يوصى بالآتى:
1. الاستفادة من الدراسة الحالية فى تنفيذ أنشطة وتدريبات بشكل يماثل ما تم تنفيذه من أنشطة وتدريبات فى استراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى.
2. ضرورة استخدام طرائق تدريس حديثة تتمشى مع الأساليب التكنولوجية الحديثة.
3. الاهتمام بتنمية الاتجاهات الحديثة تجاه مادة اللغة العربية، وذلك باستخدام التعلم التشاركى الإلكترونى.
4. الاهتمام بتدريب معلمى اللغة العربية على توظيف الأساليب والمستحدثات التكنولوجية فى تدريس التلاميذ.
5. العمل على حوسبة المناهج الدراسية،ووضعها على أقراص مدمجة وتوزيعها على التلاميذ مع الكتاب المقرر فى بداية كل عام دراسى.
6. العمل على تزويد المدارس بخدمة إنترنت جيدة.
7. عقد دورات تدريبية للمعلمين فى وزارة التربية والتعليم، بحيث يتم تدريبهم على كيفية تنفيذ استراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى.
8. ضرورة توفير البنية التحتية والكوادر الفنية الداعمة للتعلم التشاركى الإلكترونى.
9. الاهتمام بأساليب تقويم تلاميذ المرحلة الإعدادية بحيث تمثل المفاهيم جانبًا أساسيًا فى تقويمهم.
بحوث مقترحة:
فى ضوء نتائج البحث الحالى ،يوصى الباحث بإجراء بحوث أخرى فى هذا المجال، مما يزيده عمقًا وثراءً، ومن هذه البحوث والدراسات:
1. دراسة أثر تدريب معلمى اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية على التعلم التشاركى الإلكترونى فى أدائهم التدريسى.
2. دراسة فاعلية وحدة مقترحة وفقًا لاستراتيجية التعلم التشاركى الإلكترونى فى تدريس اللغة العربية على تنمية المفاهيم النحوية، والاتجاه نحو دراسة اللغة العربية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3. تقويم استفادة المعلمين والتلاميذ من استخدام شبكة الانترنت كأحد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الحديثة فى تدريس اللغة العربية وتعلمها بالمرحلة الإعدادية.
4. دراسة فاعلية استخدام التعلم التشاركى الإلكترونى فى تدريس النصوص الأدبية وغيرها من فروع اللغة العربية .