الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انتشرت البرامج الاجتماعية الساخرة في مصر في السنوات الأخيرة وتجاوز دورها حدود التسلية وإثارة الضحك، حيث تعالج القضايا الاجتماعية بأسلوبها الساخر المُقرب لطبيعة المجتمع المصري، فتغلف رسائلها الإعلامية بإطار كوميدي يصعب مقاومته من قبل الشباب. ومن هنا جاءت أهمية تحري العلاقة بين مشاهدة الشباب للبرامج الاجتماعية الساخرة، والواقع المُدرَك لديهم تجاه القضايا الاجتماعية المطروحة بهذه البرامج، وكذلك محاكاتهم لسلوكيات مقدمي البرامج الساخرة. واستندت الدراسة الحالية على أسس كلٍ من نظرية الغرس الثقافي، والنمذجة، وتأثير الشخص الثالث، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي لعينة عمدية من البرامج الاجتماعية الساخرة شملت خمسة برامج هم: (الفرنجة – أسعد الله مساءكم من جديد – البلاتوه – أبلة فاهيتا لايف من الدوبلكس – SNL بالعربي)، كما تم مسح عينة عمدية من الشباب متابعي البرامج الساخرة قوامها 400 مبحوثٍ ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 عامًا من سكان إقليم القاهرة الكبرى، وجمعت بيانات الدراسة التحليلية والميدانية من خلال تطبيق استمارتي تحليل المضمون والاستبيان، وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في وجود علاقة بين الواقع المُدرَك لدى المبحوثين تجاه القضايا الاجتماعية، والواقع الرمزي في البرامج الساخرة عينة الدراسة تجاه هذه القضايا |