Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام قصص الخيال العلمي في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
المزيه، محمد رضا عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رضا عبد المجيد المزيه
مشرف / عادل أحمد عجيز
مناقش / هويدا محمد الحسيني
مناقش / ريم احمد عبد العظيم
الموضوع
الخيال. التعليم الابتدائى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
30/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام قصص الخيال العلمي وأثرها في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (محور الطلاقة – محور المرونة – محور الأصالة – محور الإثراء بالتفاصيل) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
(5-1) مشكلة البحث وتساؤلاته
وتتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وحاول الباحث علاج هذه المشكلة من خلال القيام باستخدام قصص الخيال العلمي لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ويتطلب ذلك الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية؟
ما صورة وحدة تعليمية مقترحة دروسها قصص الخيال العلمي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ؟
ما فاعلية استخدام قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية؟
(5-2) أهمية البحث
تفيد نتائج البحث الحالي كلاً من :
1- المتعلمين: يفيد التلاميذ بالمرحلة الابتدائية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.
2- المعلمين: يفيد معلمي اللغة العربية في تطوير أساليب وطرق التدريس بإدخال أدب الخيال العلمي عند تدريس فروع مادة اللغة العربية للصفوف المختلفة.
3- القائمين على إعداد وتأليف الكتب المدرسية: يفتح البحث الحالى مجالًا مهمًا لبحوث ودراسات مستقبلية في إثراء مناهج اللغة العربية بجميع المراحل التعليمية وتحقيق الأهداف العلمية من أهمها تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
4- الباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس: يوفر البحث اختبارًا لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

(5-3) مواد وأدوات البحث
قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:
قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
دليل المعلم لتدريس الوحدة التدريسية المقترحة.
أوراق عمل التلميذ.
اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.
(5-4) فروض البحث
للإجابة عن أسئلة البحث تم اختبار صحة الفروض التالية :
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في أدائهم مهارة الطلاقة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في أدائهم مهارة المرونة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في أدائهم مهارة الأصالة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في أدائهم مهارة الإثراء بالتفاصيل في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في أدائهم اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
(5-5) حدود البحث
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
1- حد بشري: عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للمجموعتين التجريبية والضابطة.
2- حد مكاني: مدرسة الشهيد عبد السلام سويلم الابتدائية التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. 3-حدود موضوعية: قصص الخيال العلمي، ومهارات التعبير الكتابي الإبداعي.

(5-6) إجراءات البحث
للإجابة عن تساؤلات البحث تم اتباع الإجراءات التالية:
1) الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية منها والأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث وذلك للاستفادة منها في إعداد أدوات البحث والإطار النظري للبحث.
2) إعداد أدوات البحث (قائمة واختبار لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، دليل المعلم الذي يتضمن قصص الخيال العلمي على شكل مجموعة من الدروس المقترحة في حصص التعبير ، أوراق عمل التلميذ) المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
4) ضبط أدوات البحث وعرضها على السادة المحكمين للتأكد من صدقها وثباتها.
5) اختيار عينة البحث وتطبيق اختبار التعبير الكتابي الإبداعي قبليًا بعديًا على مجموعتى البحث(التجريبية – الضابطة) ورصد النتائج.
6) التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام قصص الخيال العلمي وذلك في حصص التعبيروالتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة.
7) تطبيق اختبار التعبير الكتابي الإبداعي بعديًا على مجموعتى البحث ورصد النتائج.
8) إجراء المعالجات الإحصائية الملائمة للبيانات والتحقق من صدق الفروض.
9) عرض نتائج البحث وتفسيرها في ضوء الفروض.
10) تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
(5-7) نتائج البحث
أظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام قصص الخيال العلمي، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ نظرًا لاستخدام قصص الخيال العلمي التي تمد التلاميذ بالمعلومات والمعارف عن العالم الحقيقي حولهم وأيضًا عن عالم الخيال وخاصة في مرحلة التعليم الأساسية. لذلك تعمل على تنمية الخيال والقدرة على الابتكار والإبداع من خلال تشجيعهم على رواية وكتابة القصة والتعليقات عليها.