Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الشخصية الخليجية بالأفلام السينمائية المصرية بالقنوات الفضائية وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحوها/
المؤلف
جابر، عبد الله سرور
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله سرور جابر
مشرف / حسن فراج حسن
مشرف / محمـود حسـن إسماعيل
مناقش / جيهان سيد أحمد يحيى
مناقش / زكريا الدسوقى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ج-ى، 177ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على صورة الشخصية الخليجية بالأفلام السينمائية المصرية بالقنوات الفضائية، وتعد الدر اسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى التحليلى والميدانى ، وتحدد مجتمع الدراسة التحليلية فى الأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية من خلال تحليل عينة لبعض الأفلام التى تناولت الشخصية الخليجية( الريس عمر حرب- كباريه- طير أنت – صرخة نملة- على جنب يا أسطى- عندليب الدقى- صاحب صاحبه- يانا ياخالتى) فى الفترة من( 1/ 1/2021 ) إلى ( 31/ 3/ 2021)، كما تحدد مجتمع الدراسة الميدانية فى المراهقين بالتطبيق على عينة متاحة ميدانية قوامها (400) مبحوث موزعة بالتساوى بين طلبة جامعة (عين شمس) ممثلة للجامعات الحكومية ، وجامعة( 6 أكتوبر) ممثلة للجامعات الخاصة ، فى الفترة من ( 2/5/2021) إلى (31/5/2021)، باستخدام أداتى تحليل المضمون والاستبيان.
أهم نتائج الدراسة:
- جاء القالب الدرامى الغالب على الأفلام عينة الدراسة التى ظهرت بها شخصية الخليجى كوميدى وميلودراما بنسبتين متساويتين كما جاءت غالبية الأدوار التي قدمت بها الشخصية الخليجية في الأفلام عينة الدراسة هي أدوار ثانوية فى الترتيب الأول .
- جاءت جنسية الشخصية الخليجية فى الأفلام عينة الدراسة غير محددة وجاء نوع فى الأفلام عينة الدراسة جاء (ذكر) فى الترتيب الأول، بينما جاءت (أنثى) بنسبة 12.5%.
- جاءت طريقة العرض الدرامي لواقعية الشخصية الخليجية عرض درامى (غير واقعى) ولا يمثل الواقع للشخصية الخليجية .
- وبالنسبة للأماكن التى ترتادها الشخصية الخليجية في الأفلام عينة الدراسة جاءت أماكن الرقص واللهو بنسبة 50% ، وجاءت الأماكن السياحية والتنزه بنسبة37.5% ، وجاءت أماكن المولات بنسبة 12.5% كما فى فيلم طير أنت وجولة جاسم الخليجى فى المول.
- جاء الهدف من ظهور الشخصية الخليجية فى السياق الدرامى في الأفلام عينة الدراسة لمجرد الكوميديا بنسبة 75% ، بينما جاء من أجل اظهار تقاليد وعادات الدول الخليجية بنسبة12.5%،وجاءت من أجل ابراز قضية معينة بنسبة 12.5%.
- جاءت السمات الإيجابية التي تعكسها الشخصية الخليجية في المشاهد التي ظهر بها في الأفلام عينة الدراسةجاءت (يعتز بكرامته- أمين- طيب- متحضر) بنسبة 11.3%، بينما جاءت (كريم- يساعد الآخرين) بنسبة9.8%، وجاءت ناجح فى عمله بنسبة8.4%، بينما جاءت ( مخلص- رحيم متسامح مع الآخرين) بنسبة7.1%، وجاءت وطنى بنسبة 5,6%، ثم شجاع بنسبة 4,2%، وبسيط غير متكلف بنسبة2,8%.
- جاءت السمات السلبية التي تعكسها الشخصية الخليجية في المشاهد التي ظهر بها في الأفلام عينة الدراسةجاءت (الاسراف والتبذير- شغوف بجسد المرأة – اللهو) بنسبة 17,5%، وجاءت الانفعالية بنسبة 10%، بينما جاءت( مغرور-شرب الخمر والمسكرات) بنسبة 7.5%، وجاءت( لعب القمار- السذاجة) بنسبة5%، ثم جاءت(الجهل بأدوات الصيد-الجهل فى إلقاء الشعر- القسوة مع الأبناء- خائن لزوجته- الشر) بنسبة2.5%.
- جاء مشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية ”دائما” بنسبة 51.3%, يليها ”أحيانا” بنسبة 47% ، وأخيرا ”نادرا” بنسبة 1.8% موزعة بين الذكور بنسبة 2% ، مقابل الإناث بنسبة 1.5%،وجاءت الفترة الزمنية التى يفضلها المبحوثون لمشاهدة الأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية ”مساءاً” في الترتيب الأول، وجاءمتوسط ساعات مشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية فى اليوم الواحد حيث جاء اختيار ”أكثر من ساعتين” في الترتيب الأول بنسبة 47,25% من إجمالى عينة الدراسة.
- جاء رأى المبحوثين فى أهم الأفلام التى صورت الشخصية الخليجية بالأفلام السينمائية فى الترتيب الأول ” عندليب الدقي” ، وجاء فى الترتيب الثاني ” على جنب يا أسطى” وجاء فى الترتيب الثالث ” كباريه ”، وجاء في الترتيب الرابع ” الريس عمر حرب” ، وجاء في الترتيب الأخير ” طير أنت”
- جاء مدى المشاهدة النشطة للمبحوثين للأفلام السينمائية المصرية التي تصور حياة الشخصية الخليجية فى الترتيب الأول ” غالباً أركز في أحداث الفيلم السينمائى عند مشاهدتي له ” ثم ”أقارن بين ما أشاهده من شخصيات خليجية بالأفلام السينمائية المصرية وبين ما أراه منها في الواقع” ، يليها ” غالبا أتذكر ما حدث في الفيلم السينمائى بعد مشاهدته” ، ثم جاءت ” أتذكر أسماء الشخصيات التي تقوم بأدوار في الفيلم السينمائى المصرى” ، وأخيرا ” غالبا أقوم بأعمال أخرى عندما أشاهد الفيلم السنمائى المصرى”.
- جاء رأى المبحوثين فى مدى واقعية صورة الشخصية الخليجية فى الأفلام السينمائية المصرية جاءت العبارات باتجاه (غير واقعية) حيث فى الترتيب الأول جاء: ” الصفات السلبية التي ظهرت بها الشخصية الخليجية في الأفلام السينمائية المصرية” ، ثم فى الترتيب الثانى باتجاه (واقعية) جاء:” الصفات الايجابية التي ظهرت بها الشخصية الخليجية في الأفلام السينمائية المصرية”، يليه فى الترتيب الثالث جاء: ”نوع السكن الذي تسكن فيه الشخصية الخليجية في الأفلام السينمائية المصرية” باتجاه واقعية.
- جاء رأى المبحوثين فى مدى تقبلهم لصورة الشخصية الخليجية المقدمة في الأفلام السينمائية فى الترتيب الأول ”صورة مقبولة إلى حد ما” فى الترتيب الأول بنسبة 45.50%, وفى الترتيب الثانى جاء ””صورة مقبولة إلى حد كبير” بنسبة 44.50%, وفى الترتيب الثالث جاء ” صورة مرفوضة ( غير مقبولة على الأطلاق )” بنسبة 10% .
- جاءت التأثيرات المعرفية لمشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية المصرية التى تتناول الشخصية الخليجية جاءت كما يلى، فى الترتيب الأول ” تعرفني الكثير عن ثقافات المجتمع الخليجى” ثم فى الترتيب الثانى ” تكشف لى سمات ومزايا وعيوب الشخصيات الخليجية المختلفة” ، ثم فى الترتيب الثالث ”تعلمني ما يجب أن أفعله في المواقف المختلفة” ،ثم فى الترتيب الرابع” تعرفني الدراما بعض من الواقع الحقيقى عن الشخصية الخليجية” ،يليه فى الترتيب الأخير ” تستطيع الأفلام أن تزيد من خبراتي لأنها تعرض لي أماكن ومجتمعات لا أستطيع الوصول اليها وتجعلني كما لو كنت زرتها بالفعل” .
- جاءت التأثيرات الوجدانية لمشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية المصرية التى تتناول الشخصية الخليجية جاءت كما يلى:فى الترتيب الأول ” المتعة والتسلية والضحك” ، ثم فى الترتيب الثانى ” اثارة العواطف سواء بالايجاب أو السلب تجاه الصورة المقدمة عن الشخصية الخليجية ” ، ثم فى الترتيب الثالث ” تشعرنى بأن الشخصية الخليجية غارقة فى ملذات الحياة فقط” ،يليه فى الترتيب الأخير” الميل لتكرار مشاهدة الفيلم لتعلقى بأحداثه” .
- جاءت التأثيرات السلوكية لمشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية المصرية التى تتناول الشخصية الخليجية جاءت كما يلى، فى الترتيب الأول ” تساعدني في تكوين رأي الخاص عن الشخصيات الخليجية المختلفة” ، ثم فى الترتيب الثانى ”اتناقش مع الآخرين حول احداث الفيلم والشخصية الخليجية” ، ثم فى الترتيب الثالث ” أكرر مشاهدة الفيلم من خلال مشاهدته على اليوتيوب” ،يليه فى الترتيب الأخير ”الربط بين ما أشاهده من صورة عن الشخصية الخليجية والواقع الحقيقى لها” .
- جاءت اتجاهات المبحوثين حول صورة الشخصية الخليجية بالأفلام السينمائية المصرية بالقنوات الفضائية كما يلى فى الترتيب الأول ” الشخصية الخليجية في الأفلام السينمائية المصرية تقدم بصورة نمطية”، ثم فى الترتيب الثانى ” الصورة المقدمة للشخصية الخليجية مغايرة للواقع” ، ثم فى الترتيب الثالث جاء ”الكثير من الأفلام السينمائية التي قدمت شخصيات خليجية جاءت في قالب كوميدي فقط ” ، يليه فى الترتيب الرابع ”صورة المرأة الخليجية بالأفلام مشوهة ترقص وتغنى ” ، يليه فى الترتيب الخامس ” تعكس الأفلام صورة الخليجى كأنه صاحب ملذات يرتاد صالات القمار” ، ثم فى الترتيب الأخير ” الصورة لا تبتعد عن حقيقة كثير من سياح منطقة الخليج الذين يتوجهون إلى بعض البلدان المعروفة بالسياحة الترفيهية ” .
- بالنسبة لمدى تصديق المبحوثين لصورة الشخصية الخليجية المقدمة بالأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية جاءت ”أصدقها الى حد ما ” فى الترتيب الأول بنسبة 45.50%، وفى الترتيب الثانى جاء ”لا أصدقها” بنسبة 44.50%, وفى الترتيب الثالث جاء ”نعم أصدقها” بنسبة 10% .
- جاء وصف المبحوثين للمجتمع الخليجى من خلال مشاهدتهم للأفلام السينمائية المصرية فى الترتيب الأول ” مجتمع طيب” بنسبة 46.50% ، بينما جاء فى الترتيب الثانى ”أصحاب مشروعات وإنجازات عملاقة” بنسبة 26.50%, وفى الترتيب الثالث جاء ”مجتمع متدين” بنسبة 22.50% ، بينما جاء فى الترتيب الأخير ”لا أعرف” .
- ثبت صحة الفرض الذى ينص على أنه: ”يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس كثافة مشاهدتهم للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية التى تتناول صورة الشخصية الخليجية”.
- ثبت عدم صحة الفرض الذى ينص على أنه: ”يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة مشاهدتهم للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية التى تتناول صورة الشخصية الخليجية نتيجة لاختلافهم فى نوعية التعليم( حكومى – خاص)”.
- ثبت عدم صحة الفرض الذى ينص على أنه: ”يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة مشاهدتهم للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية التى تتناول صورة الشخصية الخليجية نتيجة لاختلافهم فى المستوى الاجتماعى الاقتصادى”.
- ثبت صحة الفرض الذى ينص على أنه: ” توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين دوافع مشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية التى تتناول صورة الشخصية الخليجية ، وبين تأثيرات المشاهدة”.
- ثبت صحة الفرض الذى ينص على أنه: ”توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين دوافع مشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية التى تتناول صورة الشخصية الخليجية ، واتجاهاتهم نحو هذه الصورة”.
- ثبت صحة الفرض الذى ينص على أنه: ”توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين المشاهدة النشطة للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية التى تتناول صورة الشخصية الخليجية وبين تأثيرات المشاهدة”.
- ثبت صحة الفرض الذى ينص على أنه: ”توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين كثافة مشاهدة المبحوثين للأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية التى تتناول صورة الشخصية الخليجية ومدى ادراكهم واقعية المضمون المقدم”.
- ثبت صحة الفرض الذى ينص على أنه: ” توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين رأى المبحوثين فى طبيعة الصورة التي تقدمها الأفلام السينمائية بالفضائيات المصرية عن الشخصية الخليجية واتجاهاتهم نحوها”.