![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة على (10) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم, بالصف السادس الابتدائي, بمدرسة الأوقاف الابتدائية التابعة لإدارة طهطا التعليمية بمحافظة سوهاج, ممن تراوح نسب ذكائهم ما بين(90-110), وأعمارهم الزمنية ما بين(11-12) عام. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (5) تلاميذ تعرضوا للبرنامج التدريبي, ومجموعة ضابطة عددها(5) تلاميذ لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي. الأدوات المستخدمة: اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: 1- مقياس المصفوفات الملون ل رافن إعداد وتقنين ”عماد أحمد حسن2014”, 2- اختبار المسح النيورولوجي إعداد وتقنين ”عبد الوهاب محمد كامل2001”, 3- مقياس العجز المتعلم إعداد ”مروة بغدادي2011 ” 4- البرنامج التدريبي ”إعداد الباحثة”. نتائج الدراسة: باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة اختبار مان- يتني, واختبار ويلكسون واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS(V.12), أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في خفض العجز المتعلم لديهم. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم, العجز المتعلم, الوظائف التنفيذية. |