Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات السرعة المتغيرة في تطوير تحمل وسرعة الأداءات الخططية الهجومية لناشئي كرة القدم/
المؤلف
محمود، النديم غسان.
هيئة الاعداد
باحث / النديم غسان محمود
مشرف / عادل عبد الحميد الفاضى
مشرف / خيرية ابراهيم السكرى
مناقش / هالة يوسف احمد محمد مندور
الموضوع
كرة القدم - تدريب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى و علوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين تحمل وسرعة الأداءات الخططية الهجومية لناشئي كرة القدم تحت (17) سنة من خلال الواجبات التالية: إعداد تدريبات السرعة المتغيرة التي تناسب ناشئي كرة القدم. تخطيط برنامج تدريبي باستخدام تدريبات السرعة المتغيرة لناشئي كرة القدم. التعرف على تأثير البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السرعة المتغيرة في تحمل وسرعة الأداءات الخططية الهجومية لناشئي كرة القدم. التعرف على نسب التحسن في تحمل وسرعة الأداءات الخططية الهجومية لناشئي كرة القدم. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياس القبلي- البعدي لعينة البحث لملائمته لطبيعة البحث.
اشتملت عينة البحث على ناشئي كرة القدم تحت (17) سنة بالاسكندرية, والمسجلين بالاتحاد المصري لكرة القدم موسم 2020/ 2021 م, تم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية من ناشئي كرة القدم بنادي أبو قير للأسمدة تحت (17) سنة والبالغ عددهم (15) ناشئ خضعوا للبرنامج التدريبي قيد البحث, و(16) ناشئ تحت (17) سنة من نفس النادي أبو قير للأسمدة ويملكون نفس السمة الخاصة بالعينة الأساسية كعينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة الأساسية ومن داخل مجتمع الدراسة. وتمثلت أدوات جمع البيانات في أجهزة وأدوات قياس متغيرات البحث, استمارات الاستبيان لجمع البيانات الأساسية, والمقابلة الشخصية وتحليل الدراسات المرجعية, وكانت أهم النتائج أنه أظهر البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السرعة المتغيرة فروقا بين المتغيرات في التحمل الخاص (تحمل الأداء- تحمل القوة- تحمل السرعة) وكانت لصالح القياس البعدي. أظهر البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السرعة المتغيرة فروقا بين المتغيرات في السرعة (سرعة الأداء- السرعة الانتقالية- سرعة رد الفعل) وكانت لصالح القياس البعدي. أظهر البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السرعة المتغيرة فروقا بين المتغيرات في تحمل الأداءات الخططية الهجومية (الأداءات الخططية الهجومية الفردية- أسس خطط الهجوم الجماعي- الأداءات الخططية الهجومية الجماعية) وكانت لصالح القياس البعدي. أظهر البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السرعة المتغيرة فروقا بين المتغيرات في سرعة الأداءات الخططية الهجومية (أسس خطط الهجوم الجماعي- الأداءات الخططية الهجومية الجماعية- الأداءات الخططية الهجومية الفردية) وكانت لصالح القياس البعدي. أظهر البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السرعة المتغيرة فروقا بين المتغيرات في دقة الأداءات الخططية الهجومية (الأداءات الخططية الهجومية الفردية- أسس خطط الهجوم الجماعي- الأداءات الخططية الهجومية الجماعية) وكانت لصالح القياس البعدي. أظهر البرنامج التدريبي نسبة تحسن بين القياس القبلي والبعدي في مستوى التحمل الخاص, وكانت أعلى نسبة تحسن في اختبار تحمل الأداء ” ضرب الكرة بالرأس والقدم لمدة دقيقة”, ثم اختبار تحمل القوة” الانبطاح المائل من الوقوف” , ثم اختبار تحمل السرعة ” جري 180 م مرتد”. أظهر البرنامج التدريبي نسبة تحسن بين القياس القبلي والبعدي في مستوى السرعة, وكانت أعلى نسبة تحسن في اختبار سرعة الأداء ” تدوير الرجلين حول كرة القدم (10) تكرارات”, ثم اختبار سرعة رد الفعل ” الجري عكس الإشارة الحركية”, ثم اختبار السرعة الانتقالية ” عدو 50 متر”. أظهر البرنامج التدريبي نسبة تحسن بين القياس القبلي والبعدي في تحمل الأداءات الخططية الهجومية, وكانت أعلى نسبة تحسن في اختبار أسس خطط الهجوم الجماعي ” التغلب على مصيدة التسلل بتأخير اللعب لمدة دقيقة”, ثم اختبار الأداءات الخططية الهجومية الفردية ” الخداع أثناء المحاورة لمدة دقيقة”, ثم اختبار الأداءات الخططية الهجومية الجماعية ” الجري الحر وتبادل المراكز بتحرك أحد اللاعبين للخلف لمدة دقيقة”. أظهر البرنامج التدريبي نسبة تحسن بين القياس القبلي والبعدي في سرعة الأداءات الخططية الهجومية, وكانت أعلى نسبة تحسن في اختبار أسس خطط الهجوم الجماعي ” التغلب على مصيدة التسلل بتأخير اللعب لمرة واحدة”, ثم اختبار الأداءات الخططية الهجومية الفردية ” الخداع أثناء المحاورة لمرة واحدة”, ثم اختبار الأداءات الخططية الهجومية الجماعية ” خلق المساحات الخالية واستغلالها جماعيا لمرة واحدة”. أظهر البرنامج التدريبي نسبة تحسن بين القياس القبلي والبعدي في دقة الأداءات الخططية الهجومية, وكانت أعلى نسبة تحسن في اختبار الأداءات الخططية الهجومية الفردية ” الخداع أثناء المحاورة لمرة واحدة”, ثم اختبار أسس خطط الهجوم الجماعي ” الاتساع في الهجوم لمرة واحدة”, ثم اختبار الأداءات الخططية الهجومية الجماعية ” خلق المساحات الخالية واستغلالها جماعيا لمرة واحدة”. ويوصى الباحث بأنه يجب الاعتماد على تدريبات السرعة المتغيرة في تنمية مستوى تحمل وسرعة الأداءات الخططية الهجومية لناشئي كرة القدم. إجراء أبحاث أخرى باستخدام أسلوب تدريب السرعة المتغيرة في كرة القدم لتطوير مستوى الأداءات المهارية والخططية الهجومية والدفاعية. الاسترشاد بالتدريبات الخاصة بتنمية وتطوير الأداءات الخططية الهجومية قيد البحث خلال تدريب لاعبي كرة القدم. توجيه انتباه المدربين في مختلف المراحل السنية إلى أهمية تدريبات السرعة المتغيرة واستخدامها خلال فترات الإعداد لفرقهم.