Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Prevalence of attention-deficit hyperactivity disorder (adhd) among pre-school children in al qalyubiya governorate /
المؤلف
Abdel Rahman, Mohammed Fathi Ali.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحي علي
مشرف / هشام عبد العزيز الغاياتي
مشرف / طارق محمد خطاب
مشرف / احمد عطا صبيح
الموضوع
Attention-deficit hyperactivity disorder.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
167 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال ، الفترة المحيطة بالولادة وصحة الطفل
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية طب بشري - الاطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 168

from 168

Abstract

يعد مرض نقص الانتباه وفرط الحركة أحد أكثر امراض اضطرابات النمو العصبي شيوعا ويتميز هذا المرض ) بحسب الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامس للاضطرابات النفسية( بنقص الإنتباه ، و/أو الحركة المفرطة والإندفاعية.
يتم تشخيص المرض إذا بدأت أعراضه في الظهور قبل سن الثانية عشر بشرط أن تكون هذه الأعراض في أكثر من مكان مثل المنزل والمدرسة ولا تقل الأعراض عن ستة أشهر كي نستطيع الحكم بأنها ذات أثر سلبي في مستوى نمو الطفل ، لم يعد وجود اضطراب طيف التوحد نافيًا لتشخيص وجود نقص الانتباه وفرط الحركة كما كان يعتقد سابقًا ، فقد يتلازم المرضان.
هناك ثلاثة أوجه من المرض: 1- نوع يغلب عليه نقص الانتباه, 2- نوع يغلب عيه فرط الحركة والاندفاعية, 3- نوع مشترك ويعتبر النوعان الأخيران الأكثر شيوعًا في أطفال سن ماقبل المدرسة ، وتشير دراسات إلى أن 15 % من الأطفال تستمر لديهم الأعراض حتى سن الخامسة والعشرين بينما تتراجع بعض الأعراض في 50 % من الأطفال وقد تتغير أوجه المرض من صورة لأخرى مع العمر فعلى سبيل المثال تظهرفرط الحركة والاندفاعية بصورة أكبر في أطفال سن ما قبل المدرسة ولكنها تتراجع مع نمو الطفل بينما تزيد أعراض نقص الانتباه .كما أنه في أحيان كثيرة قد تتداخل أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة أو تصاحب أمراضًا أخرى مثل أمراض التنسيق الحركي واضطرابات النوم وصعوبات التعلم كعسر القراءة وأمراض نفسية كالقلق والاكتئاب والعناد المناهض واضطراب السلوك والتوحد.
حتى الآن لا يوجد سبب بعينه يفسر طريقة الإصابة بمرض نقص الانتباه وفرط الحركة، ولكن هناك عدد من العوامل قد تتداخل وتتسبب في حدوثة أو تفاقمه وتشمل عوامل وراثية وبيئية وبيولوجية عصبية.
في الغالب يتم تشخيص نقص الانتباه وفرط الحركة في مرحلة المدرسة الابتدائية إلا أن أعراض المرض تبدأ في الظهور في فترة أبكر من عمر الطفل وقد تبدأ عند عمر 3 سنوات, وتتراوح النسبة في سن ما قبل المدرسة بين 1.9 % إلى 5.7 % ، بينما تبلغ نسبة انتشار مرض نقص الانتباه وفرط الحركة عالميًا 5.29 % اعتمادًا على مراجعة موسعة لدراسات عن معدلات انتشار المرض في الأمريكتين وأوربا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط واستراليا وجزر المحيط الهادئ، ما يجعله أكثر الأمراض النفسية شيوعًا لدى الأطفال .على الرغم من ذلك توجد اختلافات في هذه النسب بين الدول اعتمادًا على عدة عوامل منها : المعايير المستخدمة في التشخيص والعمر والنوع والمستوى المعيشي وسكنى القرية أم المدينة.
يمثل تشخيص مرض نقص الانتباه وفرط الحركة في سن ما قبل المدرسة تحديًا حيث يغلب على الأطفال العاديين في هذا السن كثرة اللعب والنشاط الزائد والاندفاع وقلة التركيز وهي إلى حد ما أشياء طبيعية في هذا السن. لذا يجب على الأطباء أخذ الحيطة حيث أن هناك مشكلات تنتج عن المبالغة أو الاستهانة بتشخيص المرض وهناك مخاطر حقيقية من تشخيص وصم طفل طبيعي بأنه مصاب بنقص الانتباه وفرط الحركة حيث يصعب تغيير المسمى بعد ذلك وقد يتم تفسير مشاكل أخرى لدى الطفل على أنها جزء من المرض. وعلى الجانب الآخر فإن عدم تشخيص المرض يحرم الطفل من العلاج المناسب، كما أن التأخر في التشخيص وطمأنة الوالدين أن هذه الأعراض ستزول مع التقدم في السن قد يزيد الأعراض سوءًا وقد ينتج عنه مشاكل أخرى كالتأخر الدراسي وصعوبة الاندماج مع أقرانه ووالديه وتدني تقدير الذات وتعاطي المخدرات ومشاكل مع القانون والسلطات.
لتشخيص نقص الانتباه وفرط الحركة وضعت مقاييس تقدير خاصة تركز على أعراض المرض فقط دون غيره )مقاييس ضيقة النطاق( وتتوافق مع معايير )الدليل الإحصائي والتشخيصي للاضطرابات النفسية(، ومن أشهرها استخدامًا في الحياة العملية مقياس كونرز نسخة الآباء والمدرسين ، ومقياس فاندربلت.
تتضمن طرق علاج نقص الانتباه وفرط الحركة مزيجًا من المنشطات النفسية مع التدابير العلاجية السلوكية والتربوية، ويتم اختيار الطريقة المناسبة تبعًا لحدة الأعراض، ووجد أمراض مصاحبة من عدمه, بالإضافة للاعتبارات الأسرية.
الهدف من الدراسة :
بحث نسبه انتشار مرض نقص الانتباه وفرط الحركة بين أطفال سن ما قبل المدرسة فى محافظة القليوبية .
طريقة البحــث :
دراسة مقطعية بين الأطفال ما قبل سن المدرسة من الجنسين من سن عامين حتى ستة أعوام في محافظة القليوبية خلال النصف الأول من سنة 2020.
عينة البحــث :
سيتم إجراء الدراسة باستخدام تقنية أخذ العينات متعددة المراحل حيث سيتم تقسيم محافظة القليوبية إلى عشرة مراكز ) بنها – القناطر الخيرية – كفر شكر – شبرا الخيمة – طوخ – الخصوص – قليوب – الخانكة – قها –شبين القناطر ( . سيتم اختيار أربعة مراكز كعينة عشوائية ، ومن كل مركز سيتم اختيار أربعة حضانات منها اثنتين في مناطق ريفية واثنتين في مناطق حضرية كعينة عشوائية .
أدوات الدراسة :
1-المقابلة الشخصية بين الباحث والمعلمين المختص بكل حضانة لشرح بنود الاستبيان
2-استمارة لكل طفل تشمل المعلومات الشخصية ) الاسم - العمر – النوع – محل الإقامة (
3-الاستبيان المستخدم سيكون :مقياس كونرز المختصر لتقدير سلوك الطفل ) نسخة المعلم ( ويعتمد على معايير )الدليل الإحصائي والتشخيصي للاضطرابات النفسية( ويتكون من 28 بند يتم تقييمها بواسطة المعلم باستخدام درجات من 0 إلى 3 حسب شدة الأعراض ، والنسخة التي سنختدمها هي النسخة العربية من مقياس كونرز , تمت ترجمتها بواسطة )الدكتور عبدالرقيب أحمد البحيري(.
تحليل البيانات :
سيتم تحليل البيانات باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة.