الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص : هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية تصميم بيئة تعلم منتشر قائمة على نمطي الوكيل الذكي ( التنافسي/ التعاوني) لتنمية المفاهيم العلمية والتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة شجر الدر الإعدادية بإدارة غرب المنصورة التعليمية، وتكونت عينة البحث من 60 طالبة وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين، كل مجموعة مكونة من 30 طالبة، وروعي تكافؤهما في مستوى التحصيل، واستخدمت المجموعة التجريبية الأولى بيئة التعلم المنتشر القائمة على نمط الوكيل الذكي التنافسي، والمجموعة التجريبية الثانية استخدمت نمط الوكيل الذكي التعاوني في بيئة التعلم المنتشر. وتم تطبيق أدوات القياس القبلي على المجموعتين والتي تمثلت في اختبار للمفاهيم العلمية في مادة العلوم المقررة على الصف الثاني الاعدادي للعام 2021، واختبار لقياس التفكير البصري لديهم، ثم تم إخضاع المجموعة التجريبية الأولى للمعالجة التجريبية باستخدام بيئة التعلم المنتشر القائمة على نمط الوكيل الذكي التنافسي، وإخضاع المجموعة التجريبية الثانية للمعالجة التجريبية باستخدام بيئة التعلم المنتشر القائمة على نمط الوكيل الذكي التعاوني، ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات القياس البعدي والمتمثلة في اختبار للمفاهيم العلمية واختبار للتفكير البصري علي المجموعتين التجريبيتين، ثم قامت بجمع درجات طالبات المجموعتين في كلا الاختبارين القبلي والبعدي، وتم معالجتها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS v 22.0، ثم تم تفسير النتائج والإجابة على تساؤلات البحث والتأكد من صحة الفروض البحثية، والتي اثبتت فاعلية بيئة التعلم المنتشر القائمة على نمط الوكيل الذكي التعاوني بمعدل كسب أعلى من بيئة التعلم المنتشر القائمة على نمط الوكيل الذكي التنافسي. |