الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبثق أهمية البحث من أهمية الموضوع نفسه وهو التعرف على السلوك السلبى لدى الممارسات وغير الممارسات للنشاط الرياضى من تلميذات المرحلة الإعدادية وتكمن أهمية هذه الدراسة من خلال الإجابة على سؤال بسيط جداً يطرح نفسه ولكن له مدلول مهم جداً وهو ( كم تلميذة فوضوية تكفى لتعطيل المعلمة أو المعلم عن أدائه داخل الدرس ؟؟ ) والجواب هنا : تلميذة واحدة كفيلة لتعطيل الدرس وتضييع الوقت والجهد للمعلم وباقى التلميذات ومن هنا تظهر أهمية السلوك السلبى لما له من أثر كبير على مسيرة التعلم والتعليم لكل من التلميذات والمعلمات أو المعلمين وبذلك تبرز أهمية هذا البحث من الجوانب الآتية : 1/3/1 تعتبر أحدى الدراسات القليلة التى تتناول بنوع من الخصوصية مظاهر السلوك السلبى لدى التلميذات حيث أن التلميذات يأتون من بيئات مختلفة ومستويات ثقافية وإجتماعية متباينة . 1/3/2 يساعد هذا البحث المعلمين والمعلمات بوجه عام على تحديد مظاهر السلوك السلبى للتلميذات وأثرها السلبى على المعلم والتلميذات فى العملية التعليمية . 1/3/4 التعرف على مظاهر السلوك السلبى للتلميذات إذ أن النشاط الرياضى تأثيره يكون مباشراً فى سلوك التلميذات فى سبيل إشباع حاجاتهم اليومية وميولهم وتنمية مواهبهم فتنشئ التلميذة ولديها وعى بالمشكلات السلوكية القائمة وتقوم بربط ما تعلمته فى الدرس بعالمها الخارجى فيكون بذلك الأقدر على تغيير حياتها واحترام القيم السائدة فى مجتمعها فتصبح أكثر تكيفاً للعيش فى الحياة. |