Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي لتدريس العلوم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية واكتساب عمليات العلم الأساسية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي /
المؤلف
حداد، زينب رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / زينب رمضان حداد
مشرف / جمال خيري محمود
مشرف / سحر نبيل عباس
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
9/12/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تُعرف:
• فاعلية تدريس وحدة ”الكون” باستخدام نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي في تعديل التصورات البديلة وتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتوضيح الارتباط بين تعديل التصورات البديلة ومهارات عمليات العلم الاساسية.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث وقوامه (72) تلميذة من تلاميذ مدرسة كفر المنصورة للتعليم الأساسي بإدارة المنيا، وقسمت مناصفة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
أدوات البحث:
أولاً: أدوات المعالجة التجريبية:
• دليل للمعلم وكتاب الأنشطة الخاص بالتلميذ لتدريس وحدة ”الكون” المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعد إعادة صياغتهما وفقاً لنموذج بوسنر للتغير المفاهيمي.
ثانياً: أدوات القياس:
• اختبار التصورات البديلة بوحدة ”الكون”.
• مقياس بعض عمليات العلم الأساسية.
فروض البحث:
1. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من:
- اختبار التصورات البديلة
- مقياس عمليات العلم الأساسية.
2. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي لكل من اختبار التصورات البديلة ومقياس عمليات العلم الأساسية.
منهج البحث:
المنهج المتبع في البحث الحالي هو المنهج الشبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي في استخدام القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث ( تعديل التصورات البديلة ، اكتساب عمليات العلم الأساسية) لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تتعرض المجموعة التجريبية للمتغير التجريبي وهو نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي، أما المجموعة الضابطة فيتم التدريس لها بالطريقة التقليدية.
نتائج البحث:
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- فاعلية نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي في:
- تعديل التصورات البديلة.
- اكتساب عمليات العلم الأساسية.
2- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند مستوى (0,05) لكل من اختبار التصورات البديلة ومقياس عمليات العلم الأساسية.