![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى تُعرف: • فاعلية تدريس وحدة ”الكون” باستخدام نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي في تعديل التصورات البديلة وتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتوضيح الارتباط بين تعديل التصورات البديلة ومهارات عمليات العلم الاساسية. عينة البحث: تكونت عينة البحث وقوامه (72) تلميذة من تلاميذ مدرسة كفر المنصورة للتعليم الأساسي بإدارة المنيا، وقسمت مناصفة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. أدوات البحث: أولاً: أدوات المعالجة التجريبية: • دليل للمعلم وكتاب الأنشطة الخاص بالتلميذ لتدريس وحدة ”الكون” المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعد إعادة صياغتهما وفقاً لنموذج بوسنر للتغير المفاهيمي. ثانياً: أدوات القياس: • اختبار التصورات البديلة بوحدة ”الكون”. • مقياس بعض عمليات العلم الأساسية. فروض البحث: 1. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من: - اختبار التصورات البديلة - مقياس عمليات العلم الأساسية. 2. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي لكل من اختبار التصورات البديلة ومقياس عمليات العلم الأساسية. منهج البحث: المنهج المتبع في البحث الحالي هو المنهج الشبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي في استخدام القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث ( تعديل التصورات البديلة ، اكتساب عمليات العلم الأساسية) لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تتعرض المجموعة التجريبية للمتغير التجريبي وهو نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي، أما المجموعة الضابطة فيتم التدريس لها بالطريقة التقليدية. نتائج البحث: توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- فاعلية نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي في: - تعديل التصورات البديلة. - اكتساب عمليات العلم الأساسية. 2- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند مستوى (0,05) لكل من اختبار التصورات البديلة ومقياس عمليات العلم الأساسية. |