Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي قوائم المعززات لتخفيف الانسحاب الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعيا
المؤلف
محمد ، عمر كمال محمد .
هيئة الاعداد
باحث / عمر كمال محمد محمد
مشرف / محمد رزق البحيرى
مشرف / هند اسماعيل امبابى
مناقش / احمد العمرى
الموضوع
المعززات . المعاقين سمعيا . الاانسحاب الاجتماعى .
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
238 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الهندسة - العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

مقدمة: نظار للؤ ضطاربات السمككية التي تكاجو الاطفاؿ المعاقيف سمعيا كالتي تؤثر عمييـ بشكؿ سمبي عمي سمككيـ التكيفي داخؿ المؤسسات المجتمعية. كىذه الاضطاربات مثؿ الانسحاب الاجتماعي كالنشاط الازئد كالسمكؾ العدكاني كالسرقة كالكذب كالتي تسبب في شذكذ عف السمككيات السائدة في المجتمع. كلظركؼ الطفؿ المعاؽ سمعيا سابقة الذكر .كلاحظ الباحث أف ىناؾ بعض مف الاطفاؿ ذكم الاعاقة السمعية لدييـ افتقار في اساليب التكاصؿ الاجتماعي مما يساعد عمي زيادة العزلة كلانطكاء لدييـ .كما يميؿ بعضيـ الي الامتناع عف عمؿ علبقات اجتماعية مع الاطفاؿ الأخريف بشكؿ صحيح. كيتصفكف بأنيـ اقؿ قدرة عمي التفاعؿ الاجتماعي كعمؿ علبقات اجتماعية ناجحة . مشكمة البحث وأسئمتو: يمكف بمكرة مشكمة الدارسة الحالية في السؤاؿ الرئيسي التالي : - ما فاعمية برنامج قائـ عمي قكائـ المعزازت لتخفيؼ الانسحاب ُ الاجتماعي ؟ ن لدم عينة مف الاطفاؿ المعاقيف سمعيا كيتفرع عف ىذا التساؤؿ الرئيسي الاسئمة التالية : - ما ىي الفركؽ الجكىرية بيف القياسييف القبمي كالبعدم بعد تطبيؽ البرنامج التدريبي؟ - ما ىي الفركؽ الجكىرية بيف القياسييف البعدم كالتتبعي بعد تطبيؽ البرنامج؟

124
ىدف البحث التحقؽ مف فاعمية برنامج قائـ عمي قكائـ المعزازت لخفض حدة – ُ الانسحاب الاجتماعي لدم عينة مف الاطفاؿ المعاقيف سمعيا. التحقؽ مف استماررية فاعمية برنامج قائـ عمي قكائـ المعزازت لخفض –ِ الانسحاب الاجتماعي لدم عينة مف الاطفاؿ المعاقيف سمعيا. أىمية البحث يمكف بإيجاز إبارز أىمية الدارسة الحالية عمي المستكييف التطبيقي كالنظرم عمي النحك التالي : أ - الأىمية النظرية : الإسياـ في زيادة كـ المعمكمات كالحقائؽ عف احد فنيات تعديؿ سمكؾ الانسحاب الاجتماعي لدم الاطفاؿ المعاقيف سمعيا .كالمشاركة في تكفير مزيد مف المعمكمات كالحقائؽ عف مشكمة الانسحاب الاجتماعي للبطفاؿ
لقاء الضكء عمي قك ا المعاقيف سمعيا ككيفية التعامؿ معيا .ك ائـ المعزازت مكانيات ا كحدكدىا ك استخداميا مع الاطفاؿ المعاقيف سمعيا. الأىمية التطبيقية :–ب - تشخيص مشكمة الانسحاب الاجتماعي لدم الاطفاؿ المعاقيف سمعيا ُ مف خلبؿ مقاييس لمكشؼ عف جكانب مشكمتيـ .كتطبيؽ برنامج قائـ عمى قكائـ المعزازت ككشؼ أثرىا عمي مشكمة الانسحاب الاجتماعي للبطفاؿ المعاقيف سمعيا .ك اشتارؾ أكلياء الأمكر كالمعممكف ( مف خلبؿ جمسات إرشادية ) في تنفيذ البرنامج لما لذلؾ مف أثار ايجابية في الإسارع في التغمب عمي المشكمة، كتعميـ الأثر الفعاؿ لمبرنامج كاستمارره.
125
كاتبع الباحث المنيج شبو التجريبي مف خلبؿ التصميـ شبو التجريبي ذك المجمكعة الكاحدة كما يمي: - المنيج شبو التجريبي : ُ كذلؾ لقياس مدم فاعمية برنامج قائـ عمي قكائـ المعز زات لخفض حدة الانسحاب الاجتماعي . ن لدم عينة مف الاطفاؿ المعاقيف سمعيا - تـ استخداـ نمكذج القياس (القبمي كالبعدم كالتتبعي) لأختبار مدم ِ فاعمية البرنامج القائـ عمي قكائـ المعزازت لتخفيؼ الانسحاب الاجتماعي لدم ن. عينة مف الاطفاؿ المعاقيف سمعيا كلما كاف اليدؼ مف البحث ىك إعداد برنامج قائـ عمي قكائـ المعزازت لتخفيؼ الانسحاب الاجتماعي ن.فقد لدم عينة مف الاطفاؿ المعاقيف سمعيا ن تمثمت في ( ) اطفاؿ ٖ استعاف الباحث بعينة مف الاطفاؿ المعاقيف سمعيا ) سنكات بمدرسة أمؿ الحكامدية لمصـ ٖ : ٔترلكحت اعمارىـ السنية مف ( )َُُ : َٗ كضعاؼ السمع كالتي تتاركح معدلات ذكائيـ مف ( كاستخدـ الباحث الادكات الاتية: - مقياس ستنافكرد بينيو لمذكاء الصكرة الخامسة. ُ - مقياس السمكؾ الانسحابي للؤطفاؿ إعداد د/ عادؿ عبدالله. ِ - برنامج قائـ عمي قكائـ المعزازت لتخفيؼ الانسحاب الاجتماعي ّ ي إعداد ا للؤطفاؿ المعاقيف سمعيا لباحث . كقد أشارت النتائج الي فاعمية البرنامج القائـ عمي قكائـ المعزازت في تخفيؼ الانسحاب الاجتماعي . ن لدم عينة مف الأطفاؿ المعاقيف سمعيا حدود البحث أ- المنيج المستخدـ :

120
البعدم –تعتمد الدارسة الحالية عمي المنيج شبو التجريبي(التصميـ القبمي لمجمكعة كاحدة تجريبية)، حيث يعد البرنامج التدريبي القائـ عمي قكائـ المعزازت ىك المتغير المستقؿ كالانسحاب الاجتماعي ىك بمثابة المتغير التابع ب - عينة البحث : أفرد مف المعاقيف سمعيا ممف تتاركح اعمارىـ ٖ تتككف عينة الدارسة مف سنكات كسيتـ التجانس بينيـ في العمر الزمني كدرجة الذكاء ك ٕ : ٓبيف حدة السمكؾ الانسحابي. كسيقكـ الباحث بإستخداـ نظاـ المجمكعة التجريبية الكاحدة . جػ - ادكات البحث : )ََُِ استانفكرد بينيو الصكرة الخامسة صفكت فرج ( – -مقياس السمكؾ الانسحابي للؤطفاؿ العادييف كذكم الاحتياجات الخاصة ) َُِّعادؿ عبد الله( البرنامج القائـ عمي قكائـ المعزازت اعداد الباحث – فركض الدارسة : في ضكء ىدؼ البحث كمشكمتو كما تكافر لمباحث مف بحكث كدارسات ذات صمة بمكضكع الدارسة كالتي تمكف في صياغة الفركض التالية: -تكجد فركؽ بيف متكسطات رتب درجات المجمكعات التجريبية قبؿ ُ تطبيؽ البرنامج كمتكسطات درجات نفس المجمكعة بعد تطبيؽ البرنامج عمي مقياس( السمكؾ الانسحابي ) في اتجاه القياس البعدم . -لاتكجد فركؽ بيف متكسطات رتب درجات أفارد المجمكعة التجريبية في ِ القياس البعدم كمتكسطات درجات نفس المجمكعة عمي مقياس( السمكؾ الانسحابي ) التتبعي بعد شير مف تطبيؽ البرنامج.

128


Research summary in Arabic