Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مصداقية القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية الإخبارية لدى الجمهور في تناول القضايا الداخلية في المجتمع المصري :
المؤلف
خطاب، سالي أحمد كامل حافظ.
هيئة الاعداد
باحث / سالي أحمد كامل حافظ خطاب
مشرف / حسن عماد مكاوي
مشرف / رحاب سراج الدين محمد
الموضوع
القنوات التلفزيونية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس الأساليب المهنية التي تتبعها القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية الإخبارية -عينة الدراسة- في طرح القضايا المجتمعية، كما تسعى لمعرفة مستويات مصداقية تلك القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية الإخبارية كما يراها الجمهور المصري، والعوامل المؤثرة عليها في تناول القضايا الداخلية في المجتمع المصري، والاتجاهات المتكونة لدى الجمهور المصري نحو تلك الوسيلتين الإعلاميتين.
وتندرج هذه الدراسة تحت نوع الدراسات الوصفية، واستخدمت الباحثة منهج المسح بشقيه: الوصفي والتحليلي، حيث تم مسح مضمون أخبار (قضية التعديلات الدستورية 2019، قضية نظام التعليم الإلكتروني باستخدام التابلت، قضية منظومة التأمين الصحي الشامل) في قناتي: (مصر الإخبارية، اكسترا نيوز)، والمواقع الإلكترونية: (الفيسبوك ”صفحة مصراوي - صفحة رصد”، اليوتيوب ”قناة اليوم السابع – قناة مكملين”).
كما تم مسح عينة من الجمهور المصري قوامها 400 مفردة من متابعي القنوات الفضائية ومرتادي المواقع الإلكترونية الإخبارية بالتساوي بين الذكور والإناث، بمختلف الخصائص الديموجرافية، بمحافظتي القاهرة والمنيا؛ لتكون عينة ممثلة للجمهور ككل. وذلك باستخدام صحيفة تحليل المضمون، واستمارة استبيان لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:
- جاءت معظم أخبار القضايا الثلاث بالوسائل الإعلامية -عينة الدراسة- تتسم بالفورية، ويبرز ذلك مدى التزام تلك الوسائل ببعد فورية الخبر وإذاعته وقت حدوثه مع التحديث المستمر بما ينعكس على زيادة مصداقية الجمهور للوسيلة الإعلامية.
- أكثر الوسائل الإعلامية التي يلجأ إليها المبحوثون لمعرفة أخبار قضايا المجتمع المصري هي الإنترنت، ثم التليفزيون، ثم الصحافة، ثم الإذاعة.
- تصدرت صفحتي موقع الفيسبوك – عينة الدراسة- المراتب الأولى في متابعة المبحوثون للوسائل الإعلامية لمعرفة القضايا الداخلية في المجتمع المصري ، وهو ما يدل على كثرة استخدام الموقع وشعبيته لدى الجمهور لقدرته على نشر الأخبار العاجلة قبل نشرها بالوسائل الإعلامية الأخرى.
- تصدر عامل ”يؤثر تدخل مالك الوسيلة في مصداقيتها” المراتب الأولى في الممارسات المهنية لوسائل العينة، حيث ينعكس تأثير المصالح السياسية لمالكي الوسائل الإعلامية، ووجود تدخلات من جهات خارجية، على المضمون المقدم بها.
- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين معدل التعرض لكل من (قناة مصر الإخبارية – قناة اكسترا نيوز – قناة مكملين على اليوتيوب) والمصداقية المدركة لتلك الوسائل الإعلامية.