Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم الأداء الحراري داخل الفراغات التعليمية بجامعة أسيوط مبنى قسم الهندسة المعمارية كدراسة حالة /
المؤلف
محمد، مصطفى أحمد هلال.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى احمد هلال
مشرف / عبدالمطلب محمد على
مناقش / مراد عبدالقادر عبدالمحسن
مناقش / مجدى محمد رضوان
الموضوع
الحرارة - جامعة أسيوط - قسم الهندسة المعمارية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/12/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

تمثل الراحة الحرارية أهمية كبيرة في فراغات المباني التعليمية بجامعة أسيوط بصفة عامة ومبنى قسم العمارة بكلية الهندسة بصفة خاصة، حيث يقضي الطالب معظم اوقات اليوم داخل المبنى. ومن هنا يتأثر الطالب بالراحة الحرارية داخل تلك الفراغات، حيث ترتفع درجات الحرارة مع إنعدام التهوية الطبيعية داخل المبنى، وإرتفاع حرارة أسطح الحوائط الداخلية للفراغات وإرتفاع الرطوبة، كل هذه المشاكل تؤثر على أداء المستخدمين لهذه الفراغات، وبالتالي فإن الأمر يتطلب تقييم الأداء الحراري للفراغات التعليمية بالقسم لمعرفة مدي تحقيقها للراحة الحرارية للطلاب. وبالتالي فإن الهدف الرئيسي للبحث يتمثل في تقييم الأداء الحراري في الفترة الحارة والفترة الباردة داخل فراغات المبنى، ولتحقيق هدف الدراسة تم إستخدام ”المنهج الوصفي والتحليلي” وتم إستخدام ”المنهج التجريبي” (القياسات الميدانية) لتحديد مستوي الراحة الحرارية الفعلية للبيئة الداخلية للفراغات التعليمية بالقسم (درجات الحرارة الداخلية للفراغات ودرجة حرارة الأسطح، والرطوبة النسبية، وسرعة الهواء) وأنتهى البحث بالتوصيات التى من شأنها تؤدي إلى تحسين الراحة الحرارية داخل فراغات المبني والخروج بدروس مستفادة وتوصيات يمكن تطبيقها في مباني مماثلة مستقبلية
ويتكون البحث من خمسة فصول كما يلي:
الفصل الأول: يتناول دراسة المراحل والتطورات التي مرت بها الجامعات المصرية، ثم فكرة تخطيط وتصميم المباني الجامعية في مصر وبالتحديد جامعة أسيوط من حيث الموقع وتاريخ إنشائها والفكرة التخطيط وتوزيع المباني في الحرم الجامعي، ثم دراسة تحليلية لبعض كليات الجامعة.
الفصل الثاني: استعرض هذا الفصل الراحة الحرارية داخل فراغات المباني التعليمية، مفهوم الراحة الحرارية، والراحة الفسيولوجية، ودراسة العوامل المؤثرة على الراحة الحرارية التي شملت العوامل المناخية، والعوامل الإنسانية، ثم التعرف على مقاييس الراحة الحرارية للإنسان، ودراسة تأثير عناصر المبنى على الأداء الحراري داخل الفراغات التعليمية كتأثير الغلاف الخارجي للمبنى وتوجيه المبنى، وشكل المبنى والأسقف والحوائط الخارجية ومواد البناء المستخدمة وسمك الحوائط ومواد تشطيب الواجهات، والمعالجات المختلفة لواجهات المباني، والفتحات ومعالجتها، ثم تناول الفصل المعالجات المستخدمة في المباني التعليمية بجامعة أسيوط. كما يتعرض هذا الفصل لدراسة موقع مدينة أسيوط والتحليل المناخي لها من ناحية الإشعاع الشمسي ودرجات الحرارة والرطوبة النسبية، والأمطار والرياح، ثم دراسة مبنى قسم الهندسة المعمارية كدراسة حالة شمل التعرف على موقع مبنى القسم ومكونات المبنى وعناصره الداخلية ثم توجيه المبنى، والمعالجات المستخدمة في المبني، وأماكن القياسات الميدانية في الفراغات التعليمية وتوقيتات القياس وعددها في الفترة الحارة وفي الفترة الباردة والأشهر التي تمت فيها القياسات والأجهزة المستخدمة فيها.
الفصل الثالث تناول تقييم الأداء الحراري للفراغات التعليمية بقسم الهندسة المعمارية في الفترة الحارة حيث شمل الدور الثاني العلوي صالات الرسم، والدور الأول العلوي وشمل المكتبة وفصل (1) ومدرج (1)، والدور الأرضي وشمل فصل (2) ومدرج (2) وفصل (3) ومعمل الدراسات العليا.
الفصل الرابع: تناول هذا الفصل تقييم الأداء الحراري للفراغات التعليمية بقسم الهندسة المعمارية في الفترة الباردة في نفس الأدوار ونفس الفراغات في كل دور المشار إليها في الفصل الثالث.
الفصل الخامس: النتائج العامة والتوصيات توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها أن الفراغات التعليمة في مبنى قسم العمارة غير مريحة حراريا في الفترة الحارة، أيضا الفراغات التعليمة في الفترة الباردة غير مريحة حراريا. وانتهى البحث بالتوصيات التى من شأنها تؤدي إلى تحسين الراحة الحرارية داخل فراغات المبني. والخروج بدروس مستفادة وتوصيات يمكن تطبيقها في مباني مماثلة مستقبلية.