الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لخفض السلوك الانسحابي وتحسين مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس الدمج في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي, وتكونت العينة من (20) من ذوي اضطراب طيف التوحد بمدارس الدمج ( إدارة6 أكتوبر- محافظة الجيزة )، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية مابين (9-11) سنة، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية طبق عليهم البرنامج, ومجموعة ضابطة، وقوام كل مجموعة (10) أطفال (4) إناث، (6) ذكور, واستخدمت الباحثة مقياس السلوك الانسحابي ومقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي وبرنامج تدريبي لخفض السلوك الانسحابي وتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي(إعداد الباحثة)،وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في خفض السلوك الانسحابي وتحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، كما أشارت النتائج إلى استمرار تأثير البرنامج أثناء وبعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية : البرنامج التدريبي - السلوك الانسحابي -مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي – اضطراب طيف التوحد- الدمج. |