الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض صعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في المرحلة الإعدادية بما يتضمنه من أهداف ومحتوى وطرق تدريس وأنشطة ووسائل تعليمية وأساليب تقويم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالب وطالبة من المتفوقين عقلياً ويعانون من صعوبات تعلم في الرياضيات بالصف الأول الإعدادي، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12-14) عام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم إستخدام وإعداد أدوات الدراسة الحالية وهي: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، اختبار القدرة العقلية للأعمار (12-14) سنة (إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى، 1989)، مقياس تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات (إعداد/ الباحثة)، اختبارات تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي لخفض صعوبات تعلم الرياضيات لدى المتفوقين عقلياً في المرحلة الإعدادية (إعداد/ الباحثة)، وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (30) جلسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في خفض صعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من المتفوقين عقلياً في المرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي معرفي سلوكي ـ المتفوقون عقلياًـ صعوبات تعلم الرياضيات ـ المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم ـ المرحلة الإعدادية . |