![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة: أثر التفاعل بين نمط الإبحار ببيئة تعليم تكيفية وأسلوب التعلم فى تنمية المهارات الوظيفية بمقرر الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية اسم الباحثه: ساره سيد عبد الحميد عبد العزيز. الدرجه العلمية: ماجستير في التربية. التخصص: مناهج وطرق التدريس تخصص تكنولوجيا التعليم. الجهة المانحة: كلية التربية_ جامعة الفيوم. لغة البحث: اللغة العربية. سنة المنح: 2021. هيئة الإشراف: أ. د/ صلاح محمد جمعه. د/ مديحة قرني معبد. د/ فاطمه نجيب السيد. المستخلص: هدف البحث الحالي إلي تنمية المهارات الوظيفية في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط الإبحار التكيفي (توجيه مباشر/ إخفاء الروابط) وأسلوب التعلم (التسلسلي/ الكلي) ببيئة تعليم تكيفية، وتم تطبيق التجربة الأساسية علي مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي تكونت من (84) تلميذاً وتلميذة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2020/ 2021م، وتم تقسيم مجموعة البحث إلي أربع مجموعات تجريبية و تصميم البيئة وفقاً لنموذج محمد عطيه خميس2015، وتم إعداد اختبار المهارات الوظيفية، وقد أشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطى درجات التلاميذ الذين درسوا بنمط التوجيه المباشر والتلاميذ الذين درسوا بنمط إخفاء الروابط في درجات الاختبار البعدي يرجع لأثر اختلاف نمط الإبحار التكيفي داخل البيئة التكيفية لصالح نمط الإبحار المباشر، كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ التسلسلييين والكليين في درجات الاختبار البعدي يرجع لاختلاف أسلوب التعلم لصالح النمط التسلسلي، وعدم وجود أثر للتفاعل بين أنماط الإبحار وأسلوب التعلم في اختبار المهارات الوظيفية. الكلمات المفتاحية بيئات التعلم التكيفية- الإبحار التكيفي- أسلوب التعلم- المهارات الوظيفية. |